صورة موضوعية
صورة موضوعية


تأجيل إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بأفغانستان

أ ش أ

الخميس، 17 أكتوبر 2019 - 12:27 م

قررت لجنة الانتخابات المستقلة في أفغانستان تأجيل الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي أجريت في 28 سبتمبر لما بعد الموعد النهائي المقرر السبت المقبل.
ونقلت وكالة أنباء خاما برس الأفغانية، الخميس 17 أكتوبر، عن مصدر باللجنة تأكيده تأجيل إعلان النتائج الأولية لمدة أسبوع.
وتشير تقارير إخبارية إلى أن لجنة الانتخابات المستقلة أرجأت الإعلان عن النتائج الأولية لفرز الأصوات في صناديق الاقتراع المعزولة في الأقاليم والعاصمة كابول.
كانت أليس ويلز نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون جنوب ووسط آسيا قد صرحت - في وقت سابق - بأن لجنتي الانتخابات المستقلة والشكاوى الانتخابية في أفغانستان أمامهما مهمة صعبة لفرز الأصوات ومعالجة الشكاوى والمخاوف ومزاعم الاحتيال من جميع أنحاء البلاد.
وأضافت ويلز: "سندعم قرارهما بشأن توقيت الإعلان عن النتائج الأولية، ومن الأفضل أن يعلنا عن نتيجة دقيقة بدلا من نتيجة متسرعة".
وكان الناخبون الأفغان قد توجهوا يوم 28 سبتمبر الماضي إلى صناديق الاقتراع؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بالبلاد التي تعاني من الصراعات وأعمال العنف خلال العقدين الماضيين.
وخاض السباق الانتخابي 18 مرشحا، انحصرت المنافسة خلاله بين الرئيس الحالي أشرف غني البالغ 70 عاما، وحنيف أتمارا البالغ 50 عاما، مستشار الأمن القومي السابق وعبدالله عبدالله رئيس الحكومة الأفغانية.
وجرى تأجيل الانتخابات مرتين، حيث كانت مقررة في أبريل الماضي، ثم في يوليو الماضي، قبل أن يتم إجراؤها في سبتمبر المنصرم.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة