الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء


الإحصاء: 1.3 مليار شخص يعانون من الفقر عالميًا

عمر عبدالعلي

الخميس، 17 أكتوبر 2019 - 01:28 م

كشف تقرير اصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، برئاسة اللواء خيرت بركات، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، أن هناك 1.3 مليار شخص يعانون الفقر على مستوى العالم بينهم  663 مليونا من الأطفال، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى عن مؤشرات الفقرعالمياً.

وأشار تقرير جهاز الإحصاء، إلي أن  نسبة الفقر شهدت انخفاضاً في إقليم الوجه القبلي ليصل إلى 51.9% العام الماضى، مقابل 56.7% عام 2015، بسبب زيادة الاهتمام بإقليم الصعيد.

وأوضح جهاز الإحصاء، أن زيادة حجم الأسرة يعمل على زيادة نسبة الفقر على الرغم من زيادة الدعم  الذى ساعد على الحد من زيادة نسبه الفقراء وتحصل  متوسط الأسرة شهرياً 640 جنيه أى حـــوالـــى 7680جنيـــه سنوياً، بالإضافة إلى أن انخفاض المستوي التعليمي يزيد من زيادة الفقر، وبلغت نسبة الفقراء بين الأميين 39.2% في 2017/2018 مقابل 11.8% لمن حصل على شهادة جامعية.

وأضاف جهاز الإحصاء، أن الدولة تقوم بجهود كبيرة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء والخروج من دائرة الفقر من خلال إعداد خريطة للفقر تحدد فيها الأسر الفقيرة وأماكن تواجدهم على مستوى محافظات الجمهورية وفي مختلف القرى والمراكز، بالإضافة إلى معرفة التوزيعات الجغرافية للوحدات الإدارية وكذلك معرفة الخصائص السكانية  ونقاط القوة والضعف سواء على مستوى توفير الخدمات والمرافق (مياه – صرف –غاز) وكذلك نسب الفقر والأمية ومتابعة الإنـجاز المحقق على صعيد كل خدمة.

وأوضحت أنه تم التوسع في منظومة الدعم الغذائي من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية إلي ٥٠ جنيـهًا شهريًا للمواطن لعدد أربعة أفراد مقيدين على البطاقة وما زاد عن ذلـك ٢٥ جنيه للفرد شهرياً وذلك في يونيو 2017 بدلا من 15 جنيه في يونيو 2015، بالإضافة إلى تطبيق منظومة الخبز المدعم في27 محافظة، وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن، ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية.

 وأضاف أن الدولة تقدم دعم نقدى للأسر الفقيرة، يتم صرفها شهريا لضمان نمو الأطفال صحيا وتغذيتهم جيدا، وإبقائهم في المدارس للتعليم، والحد من الظواهر السلبية مثل التسرب من التعليم وعمالة الأطفال وأطفال الشوارع والعمل على حماية الفئات الأولى بالرعاية من المسنين وذوي الإعاقة والأيتام والمطلقات والأرامل منها تنفيذ برنامج تكافل وكرامة في مارس عام 2015، وبلغ عدد مستفيدى البرنامج 2 مليون و250 ألف أسرة من جميع محافظات الجمهورية بلغت تكلفة البرنامج منذ إطلاقه حتي الآن 31 مليار جنيه عام 2019.

وأشار تقرير الإحصاء إلي أن الدولة تبنت برنامج "حياة كريمة " ويهدف البرنامج إلى تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة، من خلال مد وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحى وبناء أسقف ورفع كفاءة المنازل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة