الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي
الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي


محيي الدين: الشمول المالي أبعد من مجرد حسابات بنكية

أحمد عيسى

الخميس، 17 أكتوبر 2019 - 05:34 م

استضاف الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي لأجندة التنمية لعام 2030 وعلاقات الأمم المتحدة والشراكات اجتماع رفيع المستوى مع مسؤولي البنوك من العالم العربي، وذلك في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

 

تم تنظيم هذا الاجتماع رفيع المستوى مع اتحاد المصارف العربية ومجموعة البنك الدولي بحضور كبار صانعي السياسات، والرؤساء التنفيذيين للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى، وكبار ممثلي المنظمات الدولية لمناقشة التحديات والفرص في تمويل أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي.

 

وشارك في الجلسة الرئيسية فريد بلحاج، نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، و وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، رياض سلامة، محافظ بنك لبنان، وسيرجيو بيمنتا، نائب الرئيس للشرق الأوسط وأفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية، ومرفت سلطان، رئيسة بنك تنمية الصادرات المصري، و ناجي بن حسين، المدير الإقليمي للتمويل والقدرة التنافسية والابتكار بالبنك الدولي، و عدنان يوسف، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، البحرين.

 

ناقش المشاركون التحديات والفرص التي يمثلها التحول الرقمي، وكيف تتكيف البنوك العربية مع هذه التغييرات، وكيف يمكن لهذه التغييرات أن تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وذُكرت حالات النجاح لأنواع من الإصلاحات السياسية والتنظيمية التي عملت بشكل جيد لتشجيع المزيد من التمويل الشامل والمستدام والتدابير التي يمكن أن تتخذها البنوك لدمج القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة في العمليات المصرفية الأساسية.

 

في كلمته الختامية، أكد الدكتور محيي الدين أن تمويل أهداف التنمية المستدامة، رغم تمثيله تحديًا، إلا أنه يمثل فرصة للبنوك للعمل في نطاق أوسع عبر الحدود، ويدفعهم للابتكار والتكيف والتطور للوصول إلى قاعدة عملاء أوسع لتحقيق الشمول المالي.

 

وأكد أن مفهوم الشمول المالي أبعد من مجرد حسابات بنكية ولكن يشمل ما يتعلق بالادخار من الأسر غير المقيدة بالبورصة وتخصيص الموارد لتسهيل الحصول على التمويل إلى القطاعات غير المقيدة بالخدمات والمحرومة مثل المدن خارج العواصم والمرأة.

وفي نهاية اللقاء كرم اتحاد المصارف العربية الدكتور محمود محيي الدين بإهدائه درع الاتحاد وإصدار خاص من مجلة الاتحاد عن برامج 2030 للتنمية المستدامة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة