تورال رضاييف سفير أذربيجان في القاهرة تورال رضاييف سفير أذربيجان في القاهرة

سفير أذربيجان يحتفل بمئوية جهاز بلاده الدبلوماسي

وردة الحسيني الخميس، 17 أكتوبر 2019 - 07:10 م

أكد تورال رضاييف سفير أذربيجان في القاهرة أن بلاده تُعَدّ أول جمهورية ديمقراطية في الشرق الإسلامي، موضحًا انه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي أعادت أذربيجان استقلالها مرة أخرى.

 

وتابع قائلا: أذربيجان تنفذ سياسة مستقلة كاملة. وبعد إعادة استقلالها في عام 1991، اكتسبت  سمعة كبيرة في وقت قصير على المستوى الدولي.

 

وأكد تورال رضاييف أن دول العالم تقدر دور أذربيجان ودبلوماسيتها وسياستها المستقلة وتثق بها.

 

وأضاف قائلًا خلال السنوات الماضية استضافت أذربيجان فعاليات دولية وإقليمية، كما تم اختيارها عضوا غير دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة خلال عامي 2012-2013.

 

وقال أنه يومي 25- 26 أكتوبر الجاري سوف تستضيف  أذربيجان قمة دول  حركة عدم الانحياز ،حيث سترأس هذه الحركة لمدة 3 سنوات.

 

وتابع قائلا : على ساحة السياسة الدولية والإقليمية، تربط دولة أذربيجان بجيرانها علاقات طيبة، ما عدا جمهورية أرمينيا.

 

وقال أن بلاده تطالب وفقا للقوانين الدولية بتنفيذ القرارات والبيانات المتعلقة بنزاع قاراباغ الجبلية مع ارمينيا والتي صدرت عن مجلس الأمن بالأمم المتحدة والمجلس الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون الدولي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وحركة عدم الانحياز.

 

جاء ذلك بمناسبة احتفال اذربيجان اليوم بمئوية التأسيس للجهاز الدبلوماسي بها .

 

وخلال هذه المناسبة قام سفير اذربيجان بتقديم الميدالية التي خصصت بهذه المناسبة من قبل الحكومة الأذربيجانية وبقرار البرلمان الأذربيجاني إلى وكيل أول مجلس النواب ونقيب الأشراف السيد محمود الشريف.

 

وقال تورال ان الشريف له دور كبير في مجال الحياة السياسية والاجتماعية المصرية، كما أن له دورٌ بارزٌ في دعم العلاقات المصرية والأذربيجانية، وخاصة في تطوير علاقات التعاون بين البرلمانيين المصري والأذربيجاني.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة