عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية
عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية


انتهاء الأزمة بين مصلحة الضرائب ونقابة المرشدين السياحيين

عواد شكشك

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 - 10:55 ص

أعلن عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية، انتهاء المشكلة القائمة بين مصلحة الضرائب ونقابة المرشدين السياحيين، مؤكدا حرص المصلحة على حل كافة المشكلات مع المجتمع الضريبي، خاصة إذا كانت تتعلق بفئة ليست قليلة والذين يمثلون ما يقرب من 8000 مرشد سياحي، وما لهم من أهمية بالغة حيث أنهم يعدون سفراء للوطن في الداخل، ويساهمون في تحسين الصورة الذهنية للدولة.

 

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الندوة التي نظمتها النقابة العامة للمرشدين السياحيين لمناقشة البروتوكول المبرم بين النقابة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة وبين مصلحة الضرائب المصرية، وذلك بحضور الدكتور السيد محمود صقر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة، وأحمدعبد العزيز حسين مدير عام البحوث الفنية بالمصلحة، وحسن نحلة نقيب المرشدين السياحيين .

وقال "حسين" إن البروتوكول الذي تم توقيعه مرضي للطرفين، متابعا: "نحن لسنا مصلحة جباية ولكننا مصلحة إيرادية تسعى للحصول على حقوق الدولة من خلال دفع الضرائب العادلة والمرضية لكافة الأطرا، فالضرائب تعود على كافة المواطنين في شكل خدمات ومشاريع تنموية مختلفة، وأشكر جميع القائمين على إتمام هذا الاتفاق والوصول إلى بروتوكول قام بحل جميع المشكلات لها القطاع ".

وأشار إلى أن توقيع هذا البروتوكول لا يعني مخالفة للقانون واللائحة ولكنه يأتي في إطار التسهيل، مشيدا بدور الغرفة وشركاتها في المساعدة في تحصيل مستحقات الدولة والخزانة العامة من الضرائب، خاصة ضريبة القيمة المضافة على المرشدين السياحيين.

 

واستجاب "رئيس المصلحة" لمطالب المرشدين السياحيين بعقد سلسلة من الندوات للتوعية الضريبية لقانون ضريبة القيمة المضافة وكيفية تطبيق البروتوكول في كافة المحافظات، واعدا بأنه سيتم عقد هذه الندوات في القريب العاجل بكل من محافظة الإسكندرية ومحافظات الصعيد و غيرها.

 

ووجه "حسين" تعليماته لجميع مديري المناطق والمأموريات الضريبية بكافة المحافظات بتقديم كل سبل التوعية والدعم للمرشدين السياحيين لضمان التطبيق الصحيح للقانون والتسهيل عليهم، وإنهاء كافة الإجراءات الضريبية في التعامل مع المصلحة بالصورة السليمة وبسرعة ودقة .

 

ومن جانبه أوضح دكتور السيد محمود صقر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة، أنه إيمانا بالمسئولية من جانب مصلحة الضرائب في تحصيل كافة مستحقات الدولة والخزانة العامة من ضرائب مختلفة، ومتنوعة من كافة قطاعات الدولة المصرية ، ومنهم المرشدين السياحين المعتمدين قامت بتوقيع هذا البروتوكول، والذي من ضمن بنوده أن تتولى المصلحة عقد دورات تدريبية متخصصة للمرشدين السياحيين وشركات السياحة على يد الخبراء الفنيين المتخصصين بالمصلحة لشرح أحكام القانون، والإجراءات الواجب اتباعها ، وما لهم من حقوق وما عليهم من إلتزامات وفقا لأحكام القانون 67 لسنة 2016.

 

وردا على سؤال بشأن موعد تقديم الإقرار الضريبي الخاص بالمرشدين السياحيين، أشار أنه وفقا للتعليمات رقم (2) بشأن تقديم الإقرار الضريبي للمهنيين فإنه يتم تقديم الإقرا ر الضريبي عن الشهر الذي تمت فيه المعاملة خلال شهرين متتالين للشهرالذي تمت فيه المعاملة ، وإذا لم يقم بأي معاملة خلال الشهر لا يقدم إقرار ضريبي عن هذه الفترة، موضحا أن المصلحة ستقوم باستخراج شهادات التسجيل لمزاولي خدمة الإرشاد السياحي وفقا لأحكام القانون رقم 67 لسنة 2016 .

 

ومن جهته، أشاد حسن نحلة نقيب المرشدين السياحيين، بالجهود التي بذلت على مدار أكثر من عامين مع قيادات مصلحة الضرائب للوصول إلى إبرام هذا البروتوكول بالشكل المرضي لكافة الأطراف، من خلال تبسيط الإجراءات أمامهم والقضاء على العوائق وتذليل العقبات، لتشجيعهم على توطيد جسور الثقة بين المرشدين السياحيين ومصلحة الضرائب، لما في ذلك من عوائد إيجابية كبيرة على تنمية الاقتصاد الوطني.

 

وفي نهاية اللقاء قام " نقيب المرشدين السياحيين " بتقديم درع النقابة تكريما لكل من عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية، والدكتور السيد محمود صقر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة، وأحمدعبد العزيز حسين مدير عام البحوث الفنية بالمصلحة لما بذلوه من جهود كبيرة في سبيل الوصول إلي هذا البروتوكول .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة