أحمد بلال مهاجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق
أحمد بلال مهاجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق


أزمة المهاجم| أحمد بلال: طريقة لعبنا لا تناسبنا.. والحل في هذا القرار

عمر البانوبي

السبت، 19 أكتوبر 2019 - 02:31 م

 

يواجه خط هجوم منتخب مصر الأول أزمة عنيفة منذ اعتزال الثنائي عماد متعب وعمرو زكي في منتصف العقد الحالي بعدما استكمل هذا الثنائي الخطير مسيرة الهدافين الكبار الذين سبقوهم في تشكيل الفراعنة، وباعتزالهم حدثت حالة الفراغ في الخط الأمامي للمنتخب الوطني.

 

أحمد بلال.. نجم هجوم منتخب مصر والنادي الأهلي، أبهر عشاق كرة القدم المصرية بقدرته على احتكار صدارة ترتيب هدافي الدوري الممتاز موسم 2002/03، وبرصيد 19 هدفًا، معلنًا تفوقه على نجوم كبار يتصدرهم حسام حسن، أسطورة الأهلي والزمالك، والذي توج في الموسم السابق 2001/02 بلقب الهداف برصيد 18 هدفًا.

 

يرى أحمد بلال أن أزمة خط هجوم منتخب مصر وأندية الدوري الممتاز تكمن في طريقة اللعب غير الملائمة لقدرات اللاعبين المصريين أولاً، ثم الاعتماد على الأجانب وزيادة عددهم في قوائم الأندية ثانيًا.

 

لعب أحمد بلال للنادي الأهلي في الفترة من 1999 حتى 2010، وسجل بقميصه 71 هدفًا، منها 55 هدف في الدوري الممتاز و5 أهداف في بطولة كأس مصر و9 أهداف إفريقية وهدفين فى البطولة العربية.

 

وقال بلال في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» :"سبب الأزمة الأساسي اعتماد معظم المدربين على طريقة 4-2-3-1، وهي الطريقة التي قضت على دور المهاجم الصريح أو مهاجم الـ«بوكس» كما يُطلَق عليه، لأن الاعتماد يكون في معظم الأندية المصرية على الهجمات المرتدة وسرعة لاعبي طرفي الملعب، وهو الأمر الذي أثر على مستوى المهاجمين وقلة عددهم في مصر خلال السنوات الماضية".

 

وأضاف هداف الأهلي ومنتخب مصر السابق :"أضف إلى السبب السابق زيادة عدد الأجانب في قوائم أندية الدوري، وهو ما جعل المدربين يبحثون دائمًا عن جناح محترف يتميز بالقوة والسرعة لتقليد طريقة 4-2-3-1، وهو ما تسبب في حرمان المواهب المحلية في خط الهجوم من الفرصة إن وجدت".

 

وعن الحلول التي يراها قال بلال  :"لابد من قرار حاسم يصدره اتحاد الكرة بتقليص عدد اللاعبين الأجانب في قوائم الأندية لمنح الفرصة للمحليين، كما حدث في وقت سابق عندما وجدنا أنفسنا أمام أزمة في مركز حراسة المرمى، وقرر اتحاد الكرة عدم السماح للأندية بضم حراس أجانب وهو ما يسري على الدوري المصري حتى الآن".

 

واختتم :"لابد من منح الفرصة للاعبين المحليين الموهوبين من أبناء الأندية بدلاً من الاعتماد بشكل كلي على الأجانب، بالإضافة إلى تغيير طريقة اللعب من 4-2-3-1 إلى طريقة تلائم قدرات اللاعب المصري وتفتح المجال أمام وجود مهاجمين موهوبين يمكنهم استغلال الفرص وتسجيلها خلال المباريات قبل أن تتفاقم هذه الأزمة".

 

نجح أحمد بلال في ترك بصمة دولية له مع منتخب مصر رغم قلة عدد مشاركاته فنجح في تسجيل 19 هدفًا دوليًا لمنتخب مصر الأول في 27 مباراة فقط خلال مسيرته مع كرة القدم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة