قضايا هزت الرأي العام في مصر
قضايا هزت الرأي العام في مصر


قضايا هزت الرأي العام| «شهيد المنوفية» و«ضحية شهامة بشبرا» وجنة

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 20 أكتوبر 2019 - 12:54 م

شهدت محافظات مصر، خلال الآونة الأخيرة، العديد من الحوادث التي هزت الرأي العام وكان أبرزها شهيد المنوفية، وحجز تلميذه، وأيضا شهيد الشهامة في شبرا، وفي هذا السياق، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز الأحداث التي هزت الرأي العام.

 

شهيد الشهامة بالمنوفية

قررت محكمة أحداث شبين الكوم، تأجيل أولي جلسات محاكمة المتهمين بقتل شهيد الشهامة لجلسة 27 أكتوبر المقبل.

كان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، قد أمر بإحالة المتهم محمد أشرف عبد الغني راجح و3 آخرين محبوسين، إلى محاكمة جنائية عاجلة؛ لاتهامهم بقتل المجني عليه محمود محمد سعيد البنا عمداً مع سبق الإصرار والترصد، في القضية رقم 14568 لسنة 2019 جنح.

وأظهرت مناظرة النيابة العامة للمجني عليه، إصابته بإصابتين إحداهما بوجهه والأخرى بأعلى فخذه، وأجمع شهود الواقعة على أن سبب الإصابتين ضربة وطعنة من المتهم الأول للمجني عليه.

وأكد أطباء مصلحة الطب الشرعي، أن الطعنة التي أصابت فخذ المجني عليه الأيسر هي التي تسببت في وفاته وأنها جائزة الحدوث من مطواة وكالتصوير الذي أجمع عليه الشهود، وشاهدت النيابة العامة تسجيلات المراقبة ووقوع الشجار مع المجني عليه وسط حشدٍ من الفتيان ثم تقهقره ومحاولة هربه ولحاق آخرين به ثم ظهوره بمشهدٍ ثانٍ وآخر يحاول الإمساك به، وبمشهدٍ أخير والدم يسيل من قدمه اليسرى، كما اطلعت على رسائل من المتهم إلى المجني عليه سبقت الواقعة، تضمنت تهديداً ووعيداً له بإيذائه بدنياً.

وأكدت أقوال المتهمين، إشهار المتهم الأول مطواة "قرن غزال" في وجه المجني عليه، ونفث المتهم الثالث المادة الحارقة في وجوه من هبوا لنجدته، بينما أقر متهمان أن المتهم محمد راجح طعن المجني عليه بقدمه اليسرى.

 

احتجاز تلميذة في كفر الشيخ

قررت د.بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، استبعاد مدير مدرسة غرب تيرة للتعليم الأساسي التابعة لإدارة الحامول التعليمية، لتقصيره في أداء مهام عمله.

وأكدت أنها رصدت ما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي بشأن التلميذة التي تم احتجازها أمس قرابة الساعة بالمدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي، فقررت استبعاد مدير المدرسة لتقصيره في أداء مهام عمله وفتح تحقيق فوري وعاجل مع المشرف العام ومعلم فصل الطالبة في الحصة الأخيرة ونوبتجي الأمن.

وشددت أنه سيتم رد اعتبار الطالبة بشكل يحفظ لها كرامتها وأدميتها، مؤكدة أنها تشعر بالحزن تجاه ما حدث للطفلة وأنه سينال كل مسئول الجزاء المناسب.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت واقعة احتجاز الطفلة وإصابتها بحالة من البكاء والخوف الشديد وتدخل بعض المارة الذين تواصلوا مع مدير المدرسة وولى أمر الطفلة وتم إخراجها وهى منهارة تماما.

 

شهيد الشهامة في شبرا

تزينت جدران وشوارع شبرا مصر، بصور «أحمد سودة» ابن الـ17 عاما، الملقب بشهيد الابتسامة، بعد أن لقي مصرعه على يد شقيقين اشتهروا بأعمال البلطجة، بعدما سددا له عدة طعنات وهو يدافع عن صديقه، كانت كافيه لتجعله يلفظ أنفاسه الأخيرة في الحال، قبل أن تمتد له يد الطبيب لتسعفه.

كان اللواء نبيل سليم مدير مباحث العاصمة، تلقى إخطارا من العقيد علاء خلف الله مفتش قطاع شمال القاهرة مفاده تلقي قسم شرطة الساحل، إشارة من المستشفى العام، مفادها استقبال جثة "أحمد م"، 17 سنة، وشهرته سودة، مصابا بطعنة نافذة، وبالانتقال والفحص تبين نشوب مشادة كلامية بين الضحية وشخص أخرى يدعى "أشرف م"، 22 سنة، عاطل، ومقيم بدائرة القسم، وتطور الأمر إلى مشاجرة، أخرج على إثرها الجاني سلاح أبيض مطواه، وطعن الضحية ما تسبب في مصرعه في الحال.

جنة واماني

 

قررت محكمة جنايات المنصورة، تأجيل محاكمة المتهمة بتعذيب حفيدتها الطفلة جنة وشقيقتها، لأول ديسمبر القادم.

عقدت الجلسة، برئاسة المستشار نسيم على بيومي وعضوية المستشارين فاروق محمد  فخرى وأمير السيد أحمد وحضور محمد الشاور وأحمد الصياد وكيلا النيابة وأمانة السر أحمد  الحنفى.

كانت المحكمة، قد نظرت القضية داخل غرفة المشورة وطلب كل من سلامة شعبان وأحمد بركات دفاع المتهمة بعرضها على الطب الشرعي نظرا لعدم أهليتها للعقاب وبيان مدى قواها العقلية٠

أكد الدفاع، أن المتهمة مريضة نفسية ولا تعي تصرفاتها وأنها تزوجت وطلقت لهذا السبب، كما سبق أن قامت بإحداث إصابات بنفسها عدة مرات.

وأضاف بأن الجدة لديها طفل رضيع عمره عامان ونصف العام وتقوم بإرضاعه واستحالة قيامها بتعذيب الطفلتين لو أنها عاقلة وتتمتع بقوى عقلية سليمة.

وأشار إلى أن المتهمة تعاني من خلل نفسي منذ صغرها بسبب أسرتها حيث كان والدها يعاملها بقسوة شديدة، مؤكدا أنه في حالة ثبوت أن قواها العقلية سليمة وليست مريضة سنطالب بتعديل القيد والوصف للقضية من ضرب إلى تعذيب أفضى إلى الموت لتحصل على أقصى عقوبة وهي الإعدام.

واعترض أشرف نسيم محامي المجني عليها على طلبات الدفاع.

وطالب أحمد عادل ممثل المجلس القومي للطفولة، بتعديل القيد والوصف الجناية محل الواقعة من ضرب أفضى إلى الموت إلى جريمة القتل العمد بالإضافة إلى جريمة هتك العرض.

ترجع وقائع القضية إلى يوم ٢١  سبتمبر الماضي، بإخطار من مستشفى شربين العام  لمركز الشرطة بوصول الطفلة جنة محمد سمير مصابة بإصابات متفرقة بالجسم وبها آثار كدمات وحروق وتورم تم تحويلها لمستشفى المنصورة الدولي، حيث أجريت لها عملية بتر لساقها اليسرى نتيجة الغرغرينة الناجمة عن التعذيب ولفظت أنفاسها الأخيرة بالمستشفى نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة