جون أوتاكا جون أوتاكا

أزمة المهاجم| أوتاكا يكشف.. كيف توج بلقب هداف الدوري المصري؟

عمر البانوبي الأحد، 20 أكتوبر 2019 - 01:22 م

يواجه خط هجوم منتخب مصر الأول، أزمة عنيفة منذ اعتزال الثنائي عماد متعب، وعمرو زكي، في منتصف العقد الحالي بعدما استكمل هذا الثنائي الخطير مسيرة الهدافين الكبار الذين سبقوهم في تشكيل الفراعنة، وباعتزالهم حدثت حالة الفراغ في الخط الأمامي للمنتخب الوطني.

 

أسماء كبرى لمعت في سماء الكرة المصرية من الهدافين أصحاب القدرة على تحويل النصف فرصة إلى هدف في مرمى الخصوم، بدءًا من السيد الضظوي هداف النسخة الأولى للدوري الممتاز والذي توج باللقب 4 مرات، مرورًا بأساطير الترسانة حمدي عبد الفتاح وحسن الشاذلي ومصطفى رياض، وعلي أبو جريشة ومحمود الخطيب وحسن شحاته وثنائي غزل المحلة عماشة والمشاقي والمرحوم حازم وانتهاءًا بحسام حسن وأحمد بلال وعبد الحميد بسيوني وعبد الحليم علي ومحمد أبو تريكة ومحمد زيدان وعماد متعب وعمرو زكي.

يعتبر الدولي النيجيري جون أوتاكا، نجم الإسماعيلي والمقاولون العرب السابق، أحد أنجح المحترفين الأجانب في تاريخ الكرة المصرية بعدما نجح في التتويج بلقب هداف الدوري المصري الممتاز موسم 1999-2000 بقميص الدراويش.

 

وكان أوتاكا ثالث لاعب أجنبي يتوج بلقب هداف الدوري المصري على مدار تاريخه بعد السوداني حمديتو أحمد، لاعب الترسانة، المتوج بلقب هداف دوري 1949-50، واليمني علي محسن، لاعب نادي الزمالك، المتوج بلقب هداف دوري الموسم 1960-61.

وقال جون أوتاكا في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" :"أتذكر تتويجي بلقب هداف الدوري المصري في 1999-2000، سجلت 17 هدفًا في هذا الموسم".

وعن ثنائيته مع بركات قال أوتاكا :"ليس بركات وحده، لقد كنا فريقًا جماعيًا في الإسماعيلي، ونجحنا في تحقيق انتصارات متعددة، كان موسمًا رائعًا وكنا ننافس الجميع بكل قوة".

واختتم :"العمل الجماعي سر تتويجي بلقب هداف الدوري المصري". 

انتقل أوتاكا للعب في أوروبا وحقق إنجازات كبيرة في مشواره بعد انتقاله للانس الفرنسي ثم بورتسموث الإنجليزي الذي حصل معه على كأس الاتحاد الإنجليزي في 2008، وكذلك مونبلييه الفرنسي الذي قاده لحسم لقب الدوري الفرنسي موسم 2012-13.

 

 

أوتاكا عاد إلى مصر قبل موسمين ليزيد رصيده من الأهداف هدفين في المسابقة المحلية مع نادي أسوان قبل أن يقرر إنهاء مسيرته بعد تجربه مع النجوم.

يملك أوتاكا سجلاً دوليًا حافلاً مع منتخب نيجيريا فشارك في 3 نسخ من بطولة كأس الأمم الإفريقية، كما كان ضمن قائمة النسور المشاركة في نسختي كأس العالم 2002، و2010.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة