محمد فوزي
محمد فوزي


في ذكرى وفاته| محمد فوزي مناضلًا مع الشعب الجزائريّ

دعاء فودة

الأحد، 20 أكتوبر 2019 - 01:57 م


«قسما بالنازلات الماحقات و الدماء الزاكيات الطاهرات..والبنود اللامعات الخافقات في الجبال الشامخات الشاهقات.. نحن ثرنا فحياة أو ممات وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر.. فاشهدوا.. فاشهدوا.. فاشهدوا..»، هذه الكلمات كانت سببا في علاقة قوية بين الشعب الجزائري والفنان الكبير الراحل محمد فوزي، حينما قرر وضع ألحانه عليها بعدما كتبها الشاعر الجزائري مفدي زكريا، وإهداءها لثوار دولة المليون شهيد، لتكون هذه كلمات "قسما" النشيد الوطني للجزائر.

 

تحمل دولة الجزائر والشعب الجزائري قدرا كبيرا من الحب والتقدير للفنان الكبير الراحل محمد فوزي، الذي يوافق اليوم الأحد 20 أكتوبر ذكرى رحيله 53، وبهذه المناسبة ترصد "بوابة أخبار اليوم" حكاية حب بلد المليون شهيد لـ"فوزي" بسبب "قسما".

 

بدأت قصة النشيد الوطني الجزائري "قسما" مع محمد فوزي في 1956، عندما طلب أحد رجال الثورة الجزائرية "عبان رمضان" من الشاعر الجزائري "مفدي زكريا" كتابة نشيد وطني يعبر عن الثورة الجزائرية، وخلال يومين فقط كتب شاعر الثورة نشيد بعنوان "قسماً بالنازلات الماحقات"، وانتقل بعدها إلى تونس لنشره في صفوف جبهة التحرير. 


ووذهب مفدي زكريا بكلمات النشيد إلى أكثر من ملحن، منهم الجزائري محمد طوري، والموسيقار التونسي علي السريتي، ولكن اللحنين قوبلا بالرفض من قبل جبهة التحرير الجزائرية لأنهما ليس على مستوى قوّة النشيد، وطلب "عبان رمضان" من مفدي زكريا إعادة تلحين النشيد في مصر، وبالفعل سافر "زكريا" بالنشيد إلى القاهرة وتحديد في إذاعة صوت العرب محاولا إيجاد الملحن المناسب، وفي هذا الوقت كان الموسيقار محمد فوزي متواجدا بالإذاعة لتسجيل إحدى الأغاني، وعرف بأمر النشيد، وأصر أن يتولى هو تلحينه، وبالفعل انتهى فوزي من تلحين النشيد في ساعتين فقط، ورفض تقاضي أي أجر، واعتبره هدية منه للشعب الجزائري، ولاقى اللحن الجديد إعجاب "جبهة التحرير" بالجزائر، ومن وقتها هناك علاقة خاصة جدا بين "فوزي" والجزائر.

 

وتقديرا للموسيقار الكبير، منح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في 2017، اسم الفنان الراحل محمد فوزي وسام الاستحقاق الوطني، كما أمر بإطلاق اسمه على  المعهد الوطني العالي للموسيقى، بمناسبة مرور 60 عامًا على النشيد الوطني الجزائري "قسما"، ووافقت عائلة الموسيقار الكبير محمد فوزي، خلال الاحتفالية، على وضع حقوق لحن النشيد تحت تصرف الدولة الجزائرية بشكل نهائي.

 

 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة