شريف جاد
شريف جاد


شريف جاد: «سوتشي» انطلاقة روسية لأفريقيا في ظل رئاسة مصر

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 20 أكتوبر 2019 - 03:01 م

يغادر صباح الاثنين إلى سوتشي شريف جاد رئيس الجمعية المصرية ورئيس الاتحاد العربي والأمين العام للاتحاد الإفريقي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية للمشاركة فى منتدى روسيا – إفريقيا الأول الذي ينظم يومي 23-24 أكتوبر الجاري، بدعوة من انطون كوبياكوف مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويقام المنتدى برئاسة كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي كرئيس للاتحاد الإفريقي والرئيس فلاديمير بوتين، و كان الرئيس الروسي قد وجه نداءً للمشاركين أشار إلى أهمية الحدث الذي يعد الأول من نوعه وأهمية تطوير التعاون بين روسيا و بلدان افريقيا.

وأكد أن المنتدى سوف يساهم في تقديم أشكال جديدة للتعاون المشترك لخدمة شعوبنا، وأشار شريف جاد أن المنتدى يمثل انطلاقة فى العلاقات الروسية الافريقية حيث يشارك 3000 من رجال الأعمال الأفارقة، 200 رئيس شركة و50 رئيس دولة.

ومن المتوقع توقيع 23 اتفاقية حكومية على الاقل و يؤكد شريف جاد ان المنتدى يقام تحت شعار (من اجل السلام والأمان والتنمية) ويعد تحولا كبيرا في سياسة روسيا الخارجية وهو يعكس مكانة القارة الافريقية في النظام العالمي، وإذا كانت روسيا قد قطعت شوطا كبيرا فى التعاون مع إفريقيا وخاصة في مجال التعليم ولديها مليون خريج من الجامعات الروسية أغلبهم من إفريقيا فانه يمكن القول ان استثمار هذا الرقم لم يكن الامثل حتى الان و تسعى روسيا لكتابة صفحة جديدة في التعاون مع إفريقيا.

وأكد جاد قائلا: إن مشاركتي باسم الاتحاد الإفريقي والاتحاد العربي تأتى انطلاقة من أهمية دور الخريجين فى تطوير العلاقات الدولية بين روسيا و شعوبهم فى اطار المصالح المتبادلة لما يمتلكونه من قدرات عالية يجب الاستفادة منها فهم على علم بالثقافة واللغة مما يعزز القدرة على فتح آفاق التعاون بين روسيا والدول المختلفة فى جميع المجالات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة