الكاتب الصحفي محمد البهنساوي - رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم الكاتب الصحفي محمد البهنساوي - رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم

من العساسيف إلى « سى إن إن » مصر حديث العالم.. ولكن

محمد البهنساوي يكتب: هل تستغل السياحة والآثار ملتقى لندن لإعلان الميلاد الجديد للأقصر ؟

محمد البهنساوي الأحد، 20 أكتوبر 2019 - 09:25 م

«مصر حديث العالم».. هكذا يمكننا وصف الاهتمام العالمى بمصر الأيام الماضية.. أخبار إيجابية أبرزها الاكتشفات المهمة للغاية لـ «خبيئة العساسيف» بالأقصر والتى تصدرت الصحف الأولى بكبرى الصحف والمجلات ونشرات الشبكات العالمية.

 

الكل تحدث عن التاريخ المصرى الذى مازال يبوح بأسراره وكنوزه.. فمن رويترز إلى الفرنسية والألمانية وبينهم كافة وكالات الأنباء الكبرى.. إلى الصحف العالمية ومواقعها لشبكة سى إن إن واليورو نيوز والبى بى سى وغيرهم.. الكل أبرز اكتشاف مصر لأكبر خبيئة أثرية تضم ٣٠ تابوتا ملونا وبحالة جيدة لكهنة الأسرة الثانية والعشرين قبل حوالى 3000 عام.

 

وتصدرت صور الاكتشافات الصفحات الاولى وفيديوهاتها المواقع والشبكات الدولية لتبهر العالم.. وقد قطعت الشبكات العالمية بثها لتذيع على الهواء وقائع المؤتمر الصحفى للاكتشافات.. والأروع حرص وزارة الآثار على تواجد عالم الأثار الأشهر عالميا الدكتور زاهى حواس ليشرح تلك الاكتشافات.

 

لم يكن هذا الحدث فقط هو صوت مصر الجميلة للعالم الأسبوع الماضى.. لكن هناك حدث مهم ايضا ربما توارى بعض الشئ خلف اكتشافات العساسيف.. الا وهو الفليم القصير الذى بثته قناة CNN لتسلط الضوء على السياحة الاستشفائية فى مصر بفيلم قصير عن اليوجا أيضا فى مدينة الأقصر.

 

الفيلم أذيع خلال فقرة Travel Trends (اتجاهات السفر) التى تذاع فى برنامج غرفة وهو واحد من أهم وأكثر البرامج مشاهدة على القناة، يروج لنوع جديد من السياحة فى مصر وهو اليوجا المصرية والذى يندرج تحت السياحة الاستشفائية والذى قامت الشبكة العالمية بتصويره فى مدينة الأقصر بالتعاون مع وزارة السياحة.

 

وخلال الفيلم تحدثت سارة وزلى واحدة من أشهر مدربى اليوجا فى العالم والمتخصصة فى يوجا كيميت أو اليوجا المصرية، والتى جاءت إلى مصر عام ٢٠١٧ لدراسة ممارسة هذا النوع من اليوجا، وأشار الفيلم إلى تنامى الاهتمام العالمى بالسياحة الاستشفائية، وأن مصر أصبحت تجذب المهتمين برياضة اليوجا حول العالم.

 

الى هنا والكلام أكثر من رائع.. واستمرار لكل الأخبار الإيجابية عن مصر الفترة الماضية.. لكن وكما نقول ونناشد استغلال تلك الدفعة القوية.. بل وزيادة قوتها وتنامى مكاسبها.. فكما قلنا فإن الحدثين وضعا مصر فى بؤرة أحداث العالم خاصة اكتشاف العساسيف.

 

لكن لابد من خطة سريعة وعاجلة حتى لا يخبو هذا الوهج.. فاكتشاف العساسيف لابد أن تظل بؤرة اهتمام العالم لأطول فترة ممكنة.. نعم تم تنظيم مؤتمر عالمى لإعلانه.. لكن لابد من خلال شراكاتنا الناجحة حاليا مع كبرى وسائل الإعلام الدولية أن يتم الاتفاق على إعداد تقارير يومية مختلفة حوله بالتنسيق بين وزارتى السياحة والآثار خاصة فى ظل حالة من التناغم غير المسبوق حاليا بين الوزارتين.


علينا البدء وفورا فى دعوة وفود اعلامية لزيارة مكان الاكتشافات.. والأهم دعوة كبار منظمى الرحلات وشركات بيع الرحلات السياحية وعمل برنامج مكثف ومنظم لهم للحدث نفسه.

 

وأن تستمر مكاتبنا السياحية ومكاتب هيئة الاستعلامات بالخارج فى تناول الحدث حتى بداية نوفمبر المقبل موعد انطلاق بورصة لندن الدولية للسياحة ثانى أكبر ملتقى سياحى فى العالم.. والاتفاق من الان بين الوزارتين وبشكل عاجل على تحويل مشاركة مصر هذا العام إلى حديث متوهج عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة خاصة العساسيف.. وإعداد فيلم تسجيلى عن الحدث وبثه طوال الوقت بالجناح المصرى.

 

ولا أدرى إمكانية اصطحاب وزير الآثار خلال المعرض لتابوت أو أكثر مما تم اكتشافه ليكون المزار والحدث المهم لبورصة لندن هذا العالم.. وأعتقد ان وزيرة السياحة د. رانيا المشاط سوف تدعم هذا التوجه لاهتمامها بكافة الأنشطة الأثرية.

 

نصل إلى فيلم « سى إن إن » وأثق ان وزارة السياحة وهيئة التنشيط جهزان للاستغلال الأمثل لهذا الفليم أيضا فى بورصة لندن للترويج لهذا النوع الجديد من السياحة بالأقصر وهى نقطة مهمة للغاية خاصة مع شهرة الأقصر بالآثار فقط.. لكن الان من حقنا ان نخاطب العالم بالوجه الجديد لعاصمة الحضارة لنؤكد ما كشفه الفليم عن أن الأقصر مكان لليوجا التى تعد رياضة للروح والجسد، وأن معبد الكرنك مليء بالروحانيات وبالطاقة الإيجابية التى تدعو إلى الهدوء والسكينة.

 

واعتقد أن وزيرة السياحة التى اكدت ان مصر تتنوع منتجاتها السياحية سوف تعقد مؤتمرا صحفيا عالميا خلال بورصة لندن تستضيف خلاله ضيوف فيلم « السى إن إن » للحديث عن تلك الرياضة الجديدة وتوجيه رسالة مباشرة للعالم لتولد الأقصر وسياحتها من جديد.. ثم بعد بورصة لندن نكون جاهزين بمواد أخرى ومتميزة للبناء على تلك الخطوات الرائعة والإيجابية.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة