تعرف على نصائح الزراعة لمزارعي الزيتون لزيادة وجودة الإنتاج
تعرف على نصائح الزراعة لمزارعي الزيتون لزيادة وجودة الإنتاج


تعرف على نصائح الزراعة لمزارعي الزيتون لزيادة وجودة الإنتاج

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 - 12:19 م

تحتاج حدائق الزيتون إلى رعاية وعناية خاصة خلال مراحل النمو وخلال موسم إنتاج ثمار الزيتون للحصول على ثمارعالية الجودة بالإضافة إلى زيادة الإنتاج باتباع الممارسات الجيدة للزراعة.

 

وتعتبر أشجار الزيتون من أكثر الأشجار انتشارا حول العالم، وتحتوي ثمار الزيتون على قيمة غذائية عالية، حيث إنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية وتقوم على زراعة  الزيتون عدة صناعات.

 

وكشف تقرير للإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عن عدد من النصائح والارشادات والتوصيات الفنية التي يجب على مزارعي الزيتون إتباعها خلال شهر أكتوبر الجاري لزيادة وجودة الإنتاج ولحمايته من الآفات أوالأصابة بأي حشرات.

وأوضح  التقرير، أنه يجب على مزارعي الزيتون خلال أكتوبر ضروروة التخلص من الحشـائش الموجـودة في المزرعة، بالإضافة إلى التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة، مع ضرورة ضبط عمليات الري وعدم الإفراط في الري.

 

وأضاف التقرير، أنه عند البدء في تسميد الأشجار التي تروي بالغمر تضاف النسب كل شهر على حسب العمر، فالأشجار عمر سنة إلى سنتين يتم إضافة 150 جم إلى 200 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، ويتم إضافة 350 جم سماد مركب للأشجار أكبر من 3 سنوات، كما يتم إضافة 200 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم .

 

وأشار التقرير، أنه عند تسمد أشجار الزيتون التي تروي بالتنقيط، يضاف في الرية الأولى 2 كجم سلفات نشادر و 1.5 جم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف 3 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، وفي الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيـوم، أما في الرية الرابعة يضاف 1 لتر حامـض أميني للفـدان، ويضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهـر، كما يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مر كل 15 يوم بالتبادل مع 1 لتر نيتريك مرة كل 15 يوم .

 

وتابع التقرير، عند التسميد الورقي يجب على مزارعي الزيتون، مراعاة الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجار ويكرركما يأتي، يتم إضافة 350 جم حديد مخلبي و150 جم زنك مخلبي و150 جم منجنيز مخلبي و75 جم ماغنسيوم و50 جم بوركس و50 جم سلفات نحاس و200 جم يوريا  لرفع كفاءة الامتصاص.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة