بيليه
بيليه


«بيليه».. ذكرى ميلاد أسطورة البرازيل وعدو الفرق الأول

أحمد أنور

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 - 01:16 م

 

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، نال شهرته باسم آخر هو «بيليه»،  هو لاعب كرة قدم برازيلي معتزل، من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل، والذي يعتبر أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.

ففي عام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، في نفس العام، فاز بيليه بلقب لاعب القرن، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها «جائزة الكرة الذهبية» لترشيح أفضل لاعب بالقرن. أيضاً في 1999 اختير «بيليه» كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، أيضاً مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن 20. 

 
وفقا للإتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، فإن بيليه هو أنجح هداف الدوريات في العالم، حيث سجل 541 هدفاً في الدوري، وفي مسيرته الكروية استطاع بيليه تسجيل 1281 هدفًا في 1363 مباراة خاضها، بما في ذلك المباريات الودية غير الرسمية، و أصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم، وتم إدراج الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

بدأ بيليه مسيرته الكروية مع نادي سانتوس وهو بعمر الخامسة عشر، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشر، واستطاع الفوز ثلاث بطولات كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده أعوام 1958 و 1962 و 1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، وهو أيضاً الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل لكرة القدم برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة، أما على الصعيد المحلي، قاد بيليه فريقه نادي سانتوس إلى لقب كأس ليبرتادوريس أعوام 1962 و 1963.

أعلن بيليه اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين سفيراً لكرة القدم في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2010، أعطي بيليه منصب الرئيس الفخري لنيويورك كوسموس.


وفي وقت سابق قرر نجم كرة القدم البرازيلي السابق بيليه بيع أكثر من ألفي قطعة مختلفة حصل عليها خلال مسيرته الطويلة في المستطيل الأخضر ومن بينها ثلاث ميداليات لكأس العالم من أجل جمع أموال لاستخدامها في مشاريع وأعمال خيرية ومساعدة ناديه السابق سانتوس.

 

وقال القائمون على تنظيم المزاد إن المزاد سيتضمن بيع أشياء عديدة ترتبط بمسيرة بيليه (75 عاما) الحافلة في ملاعب الكرة والتي استمرت على مدار ربع قرن.

 

ويقول القائمون على المزاد الذي يستمر ثلاثة أيام في لندن بداية من الثلاثاء المقبل إنهم يتوقعون جمع مبلغ يصل إلى مليون دولار.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة