الفنان صلاح السعدني
الفنان صلاح السعدني


العمدة «سليمان غانم» يكشف كواليس نجاحه في الدراما المصرية

أحمد السنوسي

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 - 04:52 م


يحتفل اليوم الفنان صلاح السعدني أو كما أطلق عليه جمهوره "عمدة الدراما المصرية" بعيد مولده الـ 76، عمدة الدراما المصرية لقب لم يحصل عليه من فراغ، فهو واحد من أهم النجوم الذين جسدوا الشخصيات في الدراما بطريقة رائعة، فمن منا ينسى «العمدة سليمان غانم» في مسلسل ليالي الحلمية.

توهجت موهبة «عمدة الدراما المصرية»، بعدما رشحه المخرج إسماعيل عبدالحافظ للمشاركة في بطولة مسلسل "ليالي الحلمية"، حيث جسد في أجزائه الـ 5 شخصية «العمدة سليمان غانم».

كان أسامة أنور عكاشة، سببًا مباشرًا فى تألق صلاح السعدني دراميا، ودخوله التاريخ ووجدان المصريين من خلال شخصية «العمدة سليمان غانم» في ملحمة «ليالى الحلمية»، وهى الشخصية التي أصبحت بيضة الديك وأيقونة صلاح السعدني الخالدة على الشاشة. المدهش أن العم صلاح لم يكن مرشحا لدور العمدة، بل كان سعيد صالح هو المرشح الأول.

يتذكر العمدة، كواليس ما حدث: «كان المخرج العم إسماعيل عبدالحافظ معذورا في ألا يراني في الدور، خاصة أن أبانا صلاح منصور كان قد صبغ دور العمدة بشكله فى فيلم الزوجة الثانية فكل العمد تخان بكرش وصلع، وهى مواصفات تناسب سعيد صالح أكثر مني».

 

وكذلك قدم عدد من الأدوار الفنية الأخرى الهامة التي حققت نجاح كبير في مشواره الفني، كتاجر المخدرات الذي فقد نجله وحفيده، من خلال مسلسل "الباطنية" أمام النجمة غادة عبد الرازق، إلى جانب أدواره في (عمارة يعقوبيان، الأصدقاء، حارة الزعفراني، والناس في كفر عسكر، وأبنائي الأعزاء، وأرابيسك وعدى النهار).

جدير بالذكر أن الفنان صلاح السعدني، من مواليد 23 أكتوبر 1943، حاصل على بكالوريوس زراعة، هو من أصول ريفية، وشقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، ودخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية، عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في التلفزيون، ومن أهم أدوراه دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية مع يحيى الفخراني وصفية العمري.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة