بيني جانتس بيني جانتس

بيني جانتس يتلقى تفويضا رسميا لتشكيل حكومة جديدة بإسرائيل

رويترز الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 - 08:30 م

تسلم زعيم حزب الجنرالات الإسرائيلي أزرق أبيض بني جانتس، كتاب تكليف رسمي من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بتشكيل الحكومة الخامسة والثلاثين.

وجاء التفويض بعد أن أعاد بنيامن نتنياهو كتاب التكليف عقب فشله في الوصول إلى أغلبية نيابية في الانتخابات الأخيرة التي جرت في سبتمبر الماضي، وعدم تمكنه من إقناع الأحزاب الأخرى بتشكيل حكومة وطنية برئاسته.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن "الرئيس ريفلين سلم بيني جانتس قبل قليل كتاب التفويض لتشكيل الحكومة".

اقرأ أيضًا: «آخر جندي إسرائيلي في لبنان».. من هو هازم نتنياهو؟

واجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية المنصرفة ورئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو مع رؤساء الأحزاب اليمينية البيت اليهودي، اليمين الجديد، شاس ويهدوت هتوراة.

وقال حزب الليكود في نهاية الاجتماع إنه "في الاجتماع، تم الاتفاق على أن يواصل مندوبي حزب الليكود في طاقم المفاوضات ياريف ليفين وزئيف إلكين، تمثيل كتلة اليمين في أي مفاوضات في المستقبل مع تحالف أزرق أبيض".

وأضاف الحزب في بيانه "كرر رئيس الوزراء دعوته لاعتماد مخطط الرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة، وهي الحكومة اللازمة لإسرائيل في هذا الوقت. واستجاب رئيس الوزراء لطلب عقد اجتماع مع فريق التفاوض بعد ظهر غد الخميس".

اقرأ أيضًا: من هو حزب «أزرق أبيض» الفائز بأكثر مقاعد الكنيست؟

وبحسب هيئة البث، فقد "دعا تحالف أزرق أبيض، ممثلو حزب الليكود لحضور اجتماع التفاوض الأول بعد ظهر الخميس.

وسيكون أمام غانتس مهلة زمنية مدتها 28 يوما لتشكيل حكومة، وفي حال فشله ينص القانون على منح الكنيست مهلة 21  يوما لاختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة بتوصية 61 عضو "كنيست".


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة