الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين


مفاوضات السلام ومباحثات بوتين والبرهان تتصدر اهتمامات صحف السودان

أ ش أ

الخميس، 24 أكتوبر 2019 - 10:04 ص

اهتمت الصحف السودانية، الصادرة الخميس 24 أكتوبر، بنتائج مفاوضات السلام السودانية، والمباحثات التي أجراها رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في سوتشي الروسية أمس.


واختتمت في جوبا أول من أمس أولى جولات التفاوض بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، بتوقيع إعلان سياسي وإعلان لوقف العدائيات بين الحكومة والجبهة الثورية التي تضم حركات مسلحة وكيانات سياسية، وتوقيع إعلان بوقف العدائيات بين الحكومة والحركة الشعبية – شمال – جناح عبد العزيز الحلو، على أن تنطلق جولة جديدة من المفاوضات في 21 نوفمبر المقبل.


وذكرت صحيفة «المجهر السياسي» أن مجلس الوزراء السوداني أشاد بنتائج المفاوضات، وأكد ضرورة إعداد خطط واضحة لتنمية مناطق الحرب، كي تُناقش في مسارات التفاوض، مع الحركات المسلحة.


واهتمت صحيفة «السوداني» بتأكيد الجبهة الثورية السودانية «تضم عددا من الحركات المسلحة والكيانات السياسة»، أن جولة المفاوضات كانت ناجحة، وأنها تستعد لجولة أخرى ستكون حاسمة.


ونقلت صحيفة «الرأي العام» عن وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح، تأكيده أن نجاح جولة المفاوضات جاء بفضل توفر الإرادة السياسية القوية من كل الأطراف التي شاركت فيها، ووجود رغبة أكيدة في الوصول إلى سلام دائم وشامل وسريع.


وأبرزت صحيفة «الأخبار» حديث وزير الإعلان عن سماح الحكومة للمرة الأولى منذ سنوات، للمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلي، بزيارة مدينة «كاودا» في ولاية جنوب كردفان «جنوب السودان»، في إطار حرص الحكومة على تيسير سبل وصول المساعدات الإنسانية لكل المواطنين، في أي منطقة بالسودان.


من جهتها، اهتمت صحيفة «أخبار اليوم» بتأكيد الرئيس الروسي، لرئيس مجلس السيادة في السودان، أن موسكو ستدعم السودان من أجل تطبيع الأوضاع فيه، وأن المستثمرين الروس مهتمون بزيادة حضورهم في السودان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة