الرئيس فلاديمير بوتين
الرئيس فلاديمير بوتين


بوتين: السيسي لعب دورا كبيرا في الإعداد للقمة الروسية الأفريقية

أ ش أ

الخميس، 24 أكتوبر 2019 - 10:23 ص

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لعب دورا كبيرا في الإعداد لمنتدى «روسيا/أفريقيا» كرئيس للاتحاد الأفريقي.


وقدم الرئيس الروسي - خلال كلمة في الجلسة العامة الأولي للقمة «الروسية/الأفريقية» - التحية للرئيس السيسي وجميع رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الجهات التنفيذية للمنظمات الإقليمية الأفريقية للحضور إلى قمة سوتشي المكرسة للتعاون بين روسيا وافريقيا.


وبدأت، منذ قليل، أعمال الجلسة العامة الأولي لفعاليات اليوم الثاني بمنتدي «روسيا/أفريقيا»، الخميس 24 أكتوبر، برئاسة مشتركة للرئيس الروسي فلاديمير بويتن ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة سوتشي.


وقال الرئيس الروسي:«اجتمع ممثلو كل الدول الأفريقية 54 وأهم المنظمات الإقليمية وهي حقيقة أول قمة في هذا النطاق»، لافتا إلى أن هناك رغبة في تعزيز التعاون بين روسيا وأفريقيا في مختلف المجالات وتعزيز هذه الشراكة المتعددة الأبعاد.


وشدد الرئيس الروسي على أن الرئيس السيسي لعب دورا هاما في إعداد منتدى «روسيا/أفريقيا» كونه الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، كان متواجدا معنا طوال العملية التمهيدية، لافتا إلى أن الأصدقاء في مصر ساعدونا في تمهيد برنامج الأعمال وترتيب اللقاءات في إطار هذه القمة، واتشرف أن «اترأس هذه الجلسة مع الرئيس السيسي اليوم».

أوضح الرئيس الروسي أن روسيا تربطها مع أفريقيا علاقات ودية فكان بلدنا يدعم بشكل متتابع الحركة القومية التحررية للشعوب الأفريقية وأسهمت في نهوض الدول الافريقية وتطوير اقتصادها وتأسيس القوات المسلحة لها.

وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمة في الجلسة العامة الأولي للقمة (الروسية/الأفريقية) - على ضرورة تطوير العلاقات الروسية مع القارة الأفريقية والمنظمات الإقليمية، لافتا إلى أن الدول الأفريقية تكتسب وزنا اقتصاديا وسياسيا، حيث إنها تشارك في صياغ القرارات المتعلقة بجدول الأعمال الإقليمي والعالمي، لافتا إلى أن كثيرا من الملفات مواقفنا قريبة ومتشابهه مع الدول الأفريقية، وهو ما يوفر بيئة خصبة للتعاون داخل الأمم المتحدة والمحافل الدولية.
وأكد بوتين على مواصلة التنسيق والتعاون والمشاورات داخل الأمم المتحدة لترسيخ العلاقات مع البعثات الدائمة لدى الدول الأفريقية بالإضافة إلى التنسيق مع الأعضاء غير الدائمين، وهو ما يسهم في تضافر الجهود لتوفير نموذج عمل جيد.
وأشار بوتين إلى مواصلة بلاده ترسيخ الاستقرار والأمن في أفريقيا وتأمين الأمن الاقليمي، مشيدا بالدور الأفريقي في التصويت خلال الأزمات والنزاعات بالأمم المتحدة وأهمية الحلول الأفريقي للقضايا الأفريقية ونؤيد الطرح الأفريقي في مسألة الدعم المالي لجهودهم في حفظ السلام.
وأعرب عن قلقه من عدم استقرار الأوضاع في أفريقيا، مشيرا إلى أن هناك عددا من النزاعات القومية القائمة على أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية، كما تواجه القارة الأفريقية الإرهاب والأيديولوجيا المتطرفة والإجرام العابر للحدود والقرصنة.
وأضاف أن عددا من بلدان القارة الأفريقية تواجه عواقب ما يسمى "بالربيع العربي"، والذي أدى إلى عدم الاستقرار بشمال أفريقيا، مشيرا إلى أنه في منطقة الساحل والصحراء وبحيرة تشاد نشهد أنشطة لعدد كبير من الإرهابيين بما في ذلك داعش والقاعدة وبوكو حرام والشباب، ومن هذا المنطلق نعتزم تعزيز جهودنا المشتركة لمكافحة الإرهاب بما في ذلك التنسيق المتواصل بين أجهزة الشرطة والجهات المختصة الأخرى.
وأعرب عن عزمه على مواصلة تدريب العسكريين وعناصر أجهزة الشرطة الأفريقية بالمؤسسات التعليمية الروسية المختصة، مضيفا أن هناك عناصر من 20 دولة أفريقية يتعلمون في معاهد تابعة لوزارة الدفاع الروسية بهدف تعزيز القدرات القتالية للقوات المسلحة الوطنية الخاصة بالبلدان الأفريقية.
وأوضح أن روسيا تعاقدت مع أكثر من 30 دولة أفريقيا لتزويدها بالعتاد والأسلحة، بالإضافة إلى مشاركة الأفارقة في المناورات ومعارض والمنتديات العسكرية للتعارف على النماذج الحديثة من الأسلحة والعتاد.
ولفت إلى أن بلاده تعير أهمية قصوى لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول القارة الأفريقية؛ حيث إن عام 2018 بلغ حجم التبادل التجاري مع القارة أكثر من 20 مليار دولار.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة