كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك
كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك


رئيس مصلحة الجمارك يصل القاهرة عقب حضور الاجتماع الخامس لرؤساء الكوميسا

إنجي خليفة

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 - 02:37 ص

وصل إلى مطار القاهرة اليوم الجمعة  السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك والوفد المصري عائدا من كينيا عقب مشاركته في الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لرؤساء جمارك دول  السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) والذي عقد في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من 20 - 22 أكتوبر 2019 .

وقد تضمنت فعاليات الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لرؤساء جمارك الكوميسا مناقشة العديد من الموضوعات الهامة المرتبطة بالمنطقة الحرة الرقمية وتنفيذ الدول الأعضاء لأدوات الجمارك وتيسير التجارة ومن أهمها النافذة الإلكترونية الواحدة والتنسيق بين الإدارات والمحطات الحدودية وإنشاء بوابة المعلومات التجارية وتحديد طريقة لقياس الأداء المتعلق بزمن التخليص والتجارة الإلكترونية .

كما قامت اللجنة بدراسة عدة تقارير مدرجة على جدول الأعمال منها تقرير ورشة العمل الثانية حول منطقة التجارة الحرة الرقمية للكوميسا وإضفاء الطابع الآلي علي شهادة المنشأ الالكترونية وتم عرض لائحة شهادة المنشأ الالكترونية على لجنة الجمارك والتجارة والتوصية باعتماد شهادات المنشأ الإلكترونية بشكل كامل خلال سنتين .

وناقشت اللجنة أيضا تقريرا آخر عن الاجتماع الأول لفريق العمل الفني للمشغلين الاقتصاديين المعتمدين بالكوميسا

وعرض  السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية تجربة مصر الخاصة بالمشغل الاقتصادي المعتمد والمزايا والمعلومات التي يقدمها البرنامج والمناهج المتبعة وإجراءات الإضافة والتعديل واتفاقيات الاعتراف المتبادل المبرمة وتبادل الخبرات المتعلقة بالبرنامج .

وأوضح  السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية أهمية التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء لإثراء العمل المشترك والارتقاء بالعمل الجمركي لتعزيز حركة التجارة البينية وتشجيع التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء وإيجاد بيئة مشجعة للاستثمار المحلى والأجنبي ودفع عجلة التنمية المشتركة في كافة مجالات النشاط الاقتصادي لرفع مستويات المعيشة السكانية للدول الأعضاء.

كما اطلعت اللجنة على تقرير مجلس أعمال الكوميسا الذي قام بدراسة مسحية على عدد من الدول الأعضاء في شرق إفريقيا لاستعراض نقاط الضعف ووضع توصيات لحلها .

كما تم تقديم أحد العروض التقديمية (presentation) حول غسيل الأموال المستند للتجارة بهدف القضاء على التدفقات المالية غير المشروعة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة