6 محاور لتحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الجوع
6 محاور لتحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الجوع


خلال اجتماع لجنة التقنية للاتحاد الإفريقي

«أبوستيت» طرح 6 محاور لتحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الجوع

عادل إسماعيل

السبت، 26 أكتوبر 2019 - 10:50 ص

أكد د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على الإرادة السياسية المصرية في مشاركة جميع الأشقاء الأفارقة في السعي نحو القضاء على الجوع وسوء التغذية في قارتنا من خلال تنفيذ الخطة الإستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة 2030.

وأوضح خلال مشاركته في اجتماعات الدورة الثالثة للجنة التقنية المتخصصة للاتحاد الإفريقي والمنعقدة حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن تحقيق الأمن الغذائي يواجه تحديات كبيرة ما بين الاختلاف في مستويات الإنتاج و معدلات الاستهلاك فضلا عن التغيرات المناخية و انخفاض مستويات الاستفادة من نتائج البحث العلمي في حل المشكلات التي تواجه المزارعين،

وأضاف أبوستيت،على ضرورة إيجاد حلول قارية مشتركة تجتمع فيها جهودنا جميعا تتعلق بالمحاور الآتية:

1- توفير سياسات و إجراءات اقتصادية واجتماعية تضع القضاء على الجوع على رأس أولوياتنا في العمل المشترك

2- تطبيق الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية المتاحة وترشيد استخدامها للمحافظة على البيئة في الإنتاج الزراعي و تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

3- تطوير سلاسل القيمة المضافة في كافة أنشطة الإنتاج الزراعي بما يحقق عائد اقتصادي أفضل من مواردنا الخام و زيادة فرص العمل في المناطق الريفية و يحد من الهجرة للمدن من خلال توفير أساليب استثمارية متنوعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة للمرأة والشباب في المناطق الريفية بالتنسيق مع القطاع الخاص والاستثماري.

4- أن توفير الغذاء الصحي والأمن للمواطنين هو محصلة العوامل المتعددة من أهمها الاستقرار السياسي و السلام الاجتماعي ودعم المرأة و الشباب من خلال تنفيذ سياسات تعتبر أن الاستثمار في البشر و تمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة لأداء أعمالهم بكفاءة هو المحرك الأساسي للتنمية

5- أن دعم التبادل التجاري ما بين الدول الأفريقية يتطلب وضع دستور متكامل لسلامة الغذاء يتم تطبيق معاييره وآلياته بحيادية وشفافية في جميع دول القارة.

6- توفير آليات تسويق تعاونية فعالة لتوفير أسعار عادلة لصغار المزارعين مقابل منتجاتهم هو السبيل الحقيقي لرفع دخولهم و مستوياتهم المعيشية للقضاء على الفقر في المجتمعات الريفية.

وفى نهاية كلمته توجه وزير الزراعة، بالشكر للمشاركين في الاجتماع وللحكومة الإثيوبية على حسن التنظيم والاستقبال وأيضا على انتخاب مصر نائب أول لرئيس اللجنة التقنية الزراعية المتخصصة وأيضا اختيار معمل الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الصحة الحيوانية والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة كمعامل مرجعية في مجال سلامة الغذاء. و أيضا المعمل المركزي لبحوث تربية الأحياء المائية و كلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس كمراكز تميز للاتحاد الإفريقي في مجال مصائد الأسماك و تربية الأحياء المائية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة