الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة

المشاط تلتقي رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية

مي سيد السبت، 26 أكتوبر 2019 - 01:08 م

التقت اليوم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، بهيرومي تاجاوا Hiromi Tagawa رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية JATA “ Japan Association of Travel Agents ” .

وجاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في فعاليات معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر “Tourism Expo Japan 2019” الذي يعقد خلال الفتـرة من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري في مدينة أوساكا اليابانية.

وحضر اللقاء المهندس أحمد يوسف رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، والوزير مفوض حاتم النشار نائب رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية باليابان، ونائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الياباني لوكلاء السياحة والسفر، ورئيس مجلس الترويج للسياحة الخارجية باليابان، ورئيس الاتحاد الياباني لوكلاء السياحة والسفر.

وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون المختلفة لدفع مزيد من الحركة الوافدة من اليابان الي مصر خلال الفترة المقبلة.

وخلال اللقاء أكد هيرومي تاجاوا Hiromi Tagawa رئيس مجلس إدارة الاتحاد الياباني لوكلاء السياحة والسفر على أن مصر تعد أحد المقاصد السياحية الهامة التي يسعى الاتحاد الي تنظيم رحلات سياحية إليها، مشيرا إلى أن السائح الياباني لديه اهتمام كبير بالسياحة الثقافية وبزيارة الأماكن الأثرية في مصر، ومؤكدا على أن اليابانيين يعشقون الحضارة المصرية.

وأشار هيرومي تاجاوا إلى أنه يتطلع الى معرفة الجديد عن قطاع السياحة في مصر، وتطلعه إلى التعاون مع وزارة السياحة خلال الفترة القادمة بصورة أكبر لزيادة أعداد السائحين اليابانيين الى مصر.

ومن جانبها أكدت وزيرة السياحة على عمق العلاقات بين مصر واليابان، وعلى علاقات الصداقة التي تجمع بين القيادة السياسية في البلدين، لافتة الى أن هناك العديد من أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجالات ومشروعات عديدة، ومنها المتحف المصري الكبير الذي يتم بالتعاون مع هيئة التعاون الدولى اليابانية (الچايكا ) والمقرر افتتاحه العام المقبل.

ودعت الوزيرة الاتحاد لتنظيم رحلات من اليابان لزيارة المتحف بعد افتتاحه، لافتة الى موقعه المتفرد بجوار الاهرامات، بالإضافة الى وجود مطار سفنكس بالقرب منه، مما يتيح الفرصة لتنظيم برامج سياحية تمزج بين زيارة المتحف وزيارة مقاصد سياحية أخرى.

وأشارت الوزيرة الى امكانية تعزيز التعاون بين الوزارة واتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية، لدفع مزيد من السياحة اليابانية الى مصر ومنها الحملات الترويجية المشتركة Co-marketing، وبرنامج تحفيز الطيران الجديد الذي أطلقته الوزارة فى نوفمبر الماضي.

وقالت الوزيرة أن مصر ترحب بالسائحين من كافة دول العالم، مشيرة الى الزيادة الملحوظة التي تشهدها حركة السياحة الي مصر بصفة عامة، بالإضافة إلى زيادة السياحة اليابانية الوافدة الى مصر بنسبة 38.2% خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر ٢٠١٩ عن مثيلتها العام الماضي، لافتة الى أن أهم المدن اليابانية المصدرة للسياحة الى مصر هي طوكيو تليها أوساكا ثم هوكايدو.

وأشارت الوزيرة إلى حرص الوزارة على المشاركة في فعاليات معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر، والذي يقام لأول مرة في اوساكا ويعد واحدا من أهم المعارض السياحية الدولية.

وأكدت الوزيرة على الاستقرار السياسي والأمني الذي تتمتع به مصر، مشيرة الي حرص الحكومة المصرية علي الاستثمار في المجال الأمني، ولافتة الى قرار الحكومة البريطانية الذى صدر الثلاثاء الماضي برفع قيود الرحلات الجوية على مطار شرم الشيخ.

وأشارت الى إشادات المؤسسات الدولية بالأوضاع الأمنية في مصر، فقد حصلت مصر على جائزة "الريادة الدولية في السياحة" لهذا العام من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC ، تقديرا لجهودها في تعزيز قطاع السياحة المصري ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات، كما اوضح التقرير الأخير للمجلس الدولى للسياحة والسفر أن جهود الدولة المصرية لتحسين الأوضاع الأمنية قد ساعدت فى زيادة السياحة بمعدل ١٦,٥٪ وهو ٤ أضعاف متوسط النمو العالمي وهو ٣,٩٪.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط أن الوزارة أطلقت برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة، لتحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف الى رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية"، مشيرة إلى أن الهدف الأشمل للبرنامج وهو "توظيف واحد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به".

وأشارت الوزيرة الى أنه تم تنفيذ العديد من محاور برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة، لافتة إلى أن النتائج الإيجابية للتطور الذى شهده قطاع السياحة المصرى انعكست على الإيرادات الدولارية من السياحة في ميزان المدفوعات، فقد أظهرت بيانات البنك المركزي أن ايرادات السياحة وصلت لأعلى مستويات لها في تاريخ مصر مسجلة ١٢,٦ مليار دولار في العام المالي ٢٠١٨/٢٠١٩بزيادة ٢٨%عن العام السابق.

وقالت الوزيرة إن الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة كانت قد استضافت وفد ضم ١٠ من ممثلي الجاتا وشركات السياحة اليابانية، رافقهم وفدا إعلاميا يابانيا في فبراير الماضي في رحلة تعريفية إلى مصر زاروا خلالها مناطق سياحية كثيرة شملت القاهرة والإسكندرية والأقصر وشرم الشيخ والغردقة.

كما استضافت وزارة السياحة العام الماضي مجموعة من الشباب الياباني من مقاطعات هيروشيما واوكاياما وإهيمي اليابانية، والذين تضرروا من جراء الفيضانات التي اجتاحت اليابان في يوليو ٢٠١٨، وذلك في إطار حرص الحكومة المصرية على مؤازرة الشعب الياباني، وفي إطار العلاقات الوطيدة بين البلدين.

وفي نهاية اللقاء دعت الوزيرة رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانية إلى زيارة مصر، وقدمت له هدية تذكارية.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة