صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


شاهد| تدابير حكومية لمواجهة موجة «الطقس» غير المستقر

حسام رشدي الشاذلي

السبت، 26 أكتوبر 2019 - 03:53 م

عرضت فضائية "اكسترا نيوز" اليوم السبت، انفوجراف مصور يوضح إجراءات الحكومة لمواجهة الطقس حيث حذرت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين من موجة طقس سييء يضرب البلاد، وإعلان خريطة الأمطار يومياً.


وحذر مجلس الوزراء المواطنين من الطقس والأمطار وتجنب النزول للشوارع إلا في حالات الضرورة وناشد المجلس المواطنين في تخفيف التكدس المروري في الشوارع وخصص رقم "16598" لاستقبال شكاوي المواطنين.


ومن جانب وزارة التنمية المحلية فهناك غرفة عمليات وإدارة الأزمات بالوزارة لمتابعة الموقف في كافة غرف العمليات بالمحافظات على مدار الساعة،والعمل على تطهير مخرات السيول وكسح وشفط مياه الأمطار وفتح الطرق أمام السيارات وتكثيف جولات المرور الميداني ورفع درجة الإستعداد والطواريء لمواجهة السيول،كما تم تأجيل الدراسة في خمس محافظات حتي إستقرار حالة الطقس.


كما قامت وزارة الموارد المائية والري بإصدار التعليمات بتوجيه مياه الأمطار إلي مخرات السيول، وقامت وزارة التضامن بتشكيل غرف عمليات على مستوي المحافظات لرصد وسرعة التعامل مع الحوادث الناجمة عن السيول والأمطار وتزويد المديريات بمهمات الإغاثة ورصد 10 ملايين جنيه لذا الغرض.


ومن جانب الإدارة العامة للمرور فهناك مراقبة لحركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة لرصد أي كثافات مرورية وكذلك تخصيص غرف للطواريء والإغاثة بإدارات المرور كما تم تخصيص سيارات إغاثة على الطرق تحسباً لهطول أمطار ونشر الأوناش المرورية بالطريق لرفع أي معوقات مرورية وتخصيص رقم "01221110000" لمساعدة قائدي السيارات على الطرق.


كما قامت وزارة النقل بتشكيل غرفة للأزمات على مدار ال24 ساعة في مترو الأنفاق والسكك الحديدية والطرق والكباري والنقل النهري،وإنتشار فرق الصيانة على جميع أرصفة محطات المترو مع الحرص على المتابعة اللحظية للمراكب النيلية، كما عملت وزارة النقل على إنتشار فرق التدخل السريع والإاثة للتعامل الفوري مع أي طاريء تسببه السيول والأمطار كما أوصت بإغلاق أي ميناء بحري حال حدوث تقلبات جوية.


كما قامت وزارة الصحة بتشكيل فريق للإنتشار السريع من الأطباء مع عدد من سيارات الإسعاف المجهزة للتدخل بالمناطق الوعرة ورفع درجة الإستعداد بمستشفيات الجمهورية وغرفة للطواريء وأيضا مراجعة المخزون الإستراتيجي من أكياس الدم.


كما ناشدت وزارة الكهرباء المواطنين بالإتصال بالخط الساخن على الرقم "121" سواء من التليفون الأرضي أو المحمول على مدار ال24 ساعة للبلاغ عن أعطال الكهرباء ونشر فرق طواريء تتابع شكاوي المواطنين كما حرصت وزارة الكهرباء على متابعة حالة الشبكة القومية للكهرباء، كما أعلنت الشركة الوطنية للطيران عن إعفاء المسافرين من أي غرامات أو فروق تغيير مواعيد الحجز حال عدم تمكنهم من اللحاق برحلاتهم.


  
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة