السفير إيهاب بدوي
السفير إيهاب بدوي


«اليونسكو» تعتمد مبادرة مصر لمحاربة «الاتجار غير الشرعي في الممتلكات الثقافية»

أ ش أ

السبت، 26 أكتوبر 2019 - 05:23 م

اعتمد المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" في ختام أعمال دورته الــ 207 ، القرار المقدم من مصر بعنوان : "تعزيز تنفيذ اتفاقية 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة"، والذي يتناول عمليات بيع القطع الأثرية ببعض صالات المزادات الدولية ، وما تتضمنه من ممارسات تتعارض مع الاتفاقية. 

وصرح السفير إيهاب بدوي، سفير مصر في (باريس ) ومندوبها الدائم لدى "اليونسكو" ، بأن القرار يأتي في إطار ما توليه وزارتي الخارجية والآثار لملف استرداد الآثار من أولوية وطنية، حيث يستهدف تفعيل دور المنظمة في مجال محاربة الإتجار غير الشرعي في الممتلكات الثقافية.

وأوضح أن أهميته تنبع من كونه أول قرار صادر من "اليونسكو " يسلط الضوء بشكل مباشر على ممارسات بعض صالات المزادات الدولية المتعارضة مع نصوص اتفاقية 1970، ويعرب عن أسف "اليونسكو " لمواصلة بعض صالات المزادات بيع قطع أثرية بدون تقديم المستندات الدالة على مصدرها، ويطالب من هذا المنطلق المديرة العامة للمنظمة بتكثيف جهودها لتعزيز مدونة "اليونسكو" الدولية للأخلاقيات المهنية لتجار الممتلكات الثقافية.

وأشار مندوب مصر الدائم لدى اليونسكو، إلى أن القرار ينص كذلك على اغتنام حلول الذكرى الخمسين للاتفاقية العام المقبل ، لتنظيم مجموعة من الأنشطة للتوعية بالمعاهدة ، وإلزاميتها ، ورفع الوعي والالتزام الدولي بنصوصها، منوهاً إلى أنه يتضمن أيضاً مقترحاً بإعلان يوم 14 نوفمبر من كل عام "يوماً دولياً لمكافحة الإتجار غير الشرعي في الممتلكات الثقافية".

وأضاف أن المذكرة التفسيرية للقرار أكدت على أن أي تهاون في معركة التصدي لظاهرة الاتجار غير المشروع يصب في صالح المهربين والجماعات الإرهابية، ويمنحها المزيد من الحوافز لنهب الممتلكات الثقافية وسرقتها.
وأشاد السفير إيهاب بدوي بالدعم الكبير الذي حظي به القرار بحصوله على أعلى نسبة تأييد بين القرارات المعتمدة في الدورة الأخيرة للمجلس التنفيذي لليونسكو، وهو ما يعكس التقدير الذي تحظى به مصر في المنظمة بشكل عام، وفي ملف استرداد الآثار بشكل خاص.

ونوه إلى إعادة انتخاب مصر لرئاسة اللجنة الفرعية لمعاهدة 1970 في شهر مايو الماضي، وهي اللجنة التي تترأسها مصر منذ مايو العام الماضي ، ونظمت في إطارها حلقة نقاشية حول التحديات التي تواجه الدول في مجال استرداد وعودة آثارها من الخارج.

وفي السياق ذاته ، ، أشار السفير المصري في (باريس ) إلى أنه في إطار الرئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي، فإن وفد مصر حرص خلال المناقشات الأخيرة التي شهدتها "اليونسكو" حول أفريقيا على تأكيد أهمية مضاعفة جهود المنظمة في مجال دعم قدرات الدول الأفريقية في استعادة ممتلكاتها الثقافية على النحو الوارد في المحور الخامس من أجندة " 2063 " للتنمية في أفريقيا، وهو الموقف الذي لقى ترحيب ومساندة الدول الأفريقية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة