«في ذكرى حادث المنشية» .. كلمات جمال عبد الناصر تخطف القلوب  
«في ذكرى حادث المنشية» .. كلمات جمال عبد الناصر تخطف القلوب  


ذكرى حادث المنشية| كلمات عبد الناصر تخطف القلوب بعد محاولة الإخوان اغتياله «فيديو»

منةالله يوسف

السبت، 26 أكتوبر 2019 - 05:26 م

في 26 أكتوبر عام 1954، خططت جماعة الإخوان الإرهابية، لاغتيال الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أثناء إلقاء خطاب في ميدان المنشية بالإسكندرية بمصر، واشتهرت عقب ذلك بـ"حادثة المنشية".


واعترف عدد من الشخصيات بمحاولة الإخوان لاغتيال جمال عبد الناصر، مثل الداعية الإخواني يوسف القرضاوي، إذ أكد خلال لقاء له عبر قناة الجزيرة المعادية لمصر:" المسئول عن حادثة المنشية هنداوى دوير ومجموعته – التنظيم السري للإخوان- هم الذين دبروا هذا الأمر".


وبعد محاولة الاغتيال الفاشلة بدأ عبد الناصر خطابه بترديد بعض الكلمات « أيها الرجال.. أيها الأحرار أتكلم إليكم بعد أن حاول المغرضون الاعتداء على، فدمى فداء لكم وحياة عبد الناصر ملك لكم.«

وأضاف: "أنا لست جبانا، أنا قمت من أجلكم، من أجل عزتكم وكرامتكم وحريتكم، أنا جمال عبد الناصر منكم ولكم، عشت لكم وسأعيش حتى أموت عاملا من أجلكم وأموت من أجل حريتكم وعزتكم وكرامتكم".


تجدر الإشارة إلى أنه كان قد صدر قرار من مجلس قيادة الثورة في الخمسينيات بحل جماعة الإخوان قبل محاولة اغتيال عبد الناصر في المنشية، وحاول التنظيم السري أن يرد على قرار الحل باغتيال جمال عبد الناصر، إلا أن الأقدار شاءت فشل المحاولة الإرهابية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة