جانب من المنتدى
جانب من المنتدى


تفاصيل جلسات منتدى «مسك للإعلام» بحضور 12 دولة حول العالم

شادي محمد- هبة عبدالفتاح

السبت، 26 أكتوبر 2019 - 06:38 م

أقيم اليوم السبت منتدى مسك للإعلام، الذي ينظمه مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية» لمناقشة الإعلام وتطوراته وكيفية مساعدة الحكومات لتطوير الإعلام، ليوم واحد تحت عنوان «التحوّلات الذكية في صناعة الإعلام»، وسط مشاركة نخبة من المتحدثين والمختصين من 12 دولة حول العالم والعديد من الشخصيات السياسية والإعلامية البارزة بمصر والسعودية على رأسهم السفير المصري والسعودي للبلدين.

في بدء المنتدى رحبت الإعلامية ميسون النويهضي، بالحاضرين في منتدي مسك السعودي حول "التحوّلات الذكية في صناعة الإعلام".

وكانت الجلسة الأولى التي تقدمها ميسون بعنوان الإعلام أداة لإدارة العالم وكيف يواكب الإعلام التطورات وهل لدى الحكومات منصات إعلامية وماذا قدمت له؟

وكان ضيوف المنتدى سفير السعودية بمصر أسامة النقلي، والذي أكد أن الإعلام يجب أن يكون حاضرا بقوة ويشكل فكر ووجدان الرأي العام.

وقال حسام زكي سفير مصر بالسعودية، إن آليات الإعلام تتطور، وخاصة أدوات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن المتحدث الإعلامي يجب أن يكون لديه الذهنية الصحيحة وأن تكون أخباره مبنية على المصداقية ومصادر معروفة وعدم الخوض في تفاصيل لا يعرفها.

وأكد أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق وعضو البرلمان المصري، أن المناخ الإعلامي تغير في الـ20 سنة الأخيرة، وأصبح المستقبل والمرسل يقومان بمهام بعضهما.

وأضاف أن هناك أمران وجب توافرهما القدرة على توصيل المعلومات وسرعة نقلها، موضحا أنه إذا لم تتوافر هذين العنصران ستخلق إعلام الأزمة وسيكون هناك بديل آخر من الممكن أن يستغل الأزمة.

ولفت إلى أنه  كان يجب على الإعلام الحكومي أن يطور نفسه خاصة بعد ظهور النايل سات والفضائيات في التسعينات، مضيفا أن هناك منافسة حقيقية في وجود وسائل الإعلام المتطورة والمنصات السريعة فبعد أن كان الصحفي يكتب الخبر ويراجعه قبل النشر، ولكن الان الأخبار موجودة بالفعل وأصبح علي الصحفي ان يحللها في ظل تواجدها.

وتابع أنه أصبح هناك صحافة الشات فمن الممكن أن تجري محادثة مع ريبورت كما يحدث مع تطبيقات في الأيفون.

من جهته، أكد حسام زكي، سفير مصر بالسعودية، أن البلدان العربية بعضها الغى وزارات الإعلام، موضحا أن بعض البلدان مازالت في حاجة لها.

وأشار زكي، إلى أنه يجب أن يرتكز دورها على تصحيح المناخ العام وتصحيح الأخبار المغلوطة، موضحا ان الغرب لا تمتلك وزارات إعلام لأنها قامت بالنهوض ولا تحتاجها، مؤكدا أنه يجب أن يتم إعطاء الحرية لوسائل الإعلام وعدم وجود الرقيب عليها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة