محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

الأمطار خير لنا

محمد الهواري

السبت، 26 أكتوبر 2019 - 07:24 م

هل يأتى إلينا تغير المناخ بالخير وسقوط الامطار بمعدلات جيدة خاصة فى الصحارى المصرية لكى تغذى الخزان الجوفى بما يساعدنا على التوسع الزراعى فى الصحراء.. الأمطار خير من الله عز وجل يجب أن نتقبل هذا الخير حتى لو تسبب فى أضرار للطرق وشكوى المواطنين من تكدس المياه فى الاماكن المنخفضة والانفاق ومنازل ومطالع الكباري.
مصر ليست دولة مطيرة لذا لا توجد استعدادات كافية لاستيعاب الامطار.. وشبكات الأمطار عالية التكلفة ولا يمكن اقامتها لمجرد تعرض البلاد لأمطار غزيرة مرة أو مرتين فى العام.. لذا يجب علينا تقبل هذا الواقع والتعامل معه دون انتقادات مستمرة للحكومة دون داع.
لدينا بالوعات لتصريف الأمطار العادية وليست ذات الاحجام الكبيرة.. ويتم تطهيرها باستمرار.. كما يوجد مخرات للسيول وسدود فى سيناء والبحر الأحمر لحجز مياه الامطار والسيول.. والمحليات تسعى بقوة لاستيعاب الامطار التى تسقط على القاهرة وباقى مدن المحافظات.. ولكن فى حالات محدودة لا يتم استيعاب الامطار المستمرة لوقت طويل والغزيرة وهى فى حالات قليلة تسقط على مصر ولو كانت مصر من الدول التى تتعرض للامطار على مدى شهور لكانت الدولة استوعبت ذلك واقامت شبكات لاستيعاب هذه الأمطار.
المهم استغلال هذه الامطار الاستغلال الأمثل من خلال زيادة المخزون الجوفى من المياه وإزالة آثار الأمطار فى أسرع وقت وهو ما تم خلال الامطار الاخيرة وأيضاً الاهتمام باستيعاب السيول سواء فى سيناء أو البحر الأحمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة