صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خبير يكشف أسباب غرق الطرق بالأمطار والسيول

نشوة حميدة

السبت، 26 أكتوبر 2019 - 09:06 م

كشف الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس والخبير في مجال النقل، أسباب تضرر بعض الطرق من مياه الأمطار التي خلفت سيولا خلال الأيام الماضية، وتسببت في شلل الحركة المرورية في القاهرة وبعض المحافظات.

وقال "مهدي" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن بعض الطرق تضررت بسبب عدم وجود نظام صرف لمياه الأمطار، أو تنفيذه محمل على شبكة الصرف الصحي داخل المدن.

وأضاف: "أما خارج المدن والطرق الجديدة، فالسبب هو قصور في الدراسات الهيدولوجية، أو أن العاصفة المطيرة أكبر مما تم التصميم عليها، أو قصور في تنفيذ توصياتها".

وبخصوص تضرر طريق الدائري الإقليمي، فذكر أستاذ هندسة الطرق، أن الإنهيار حدث في اتجاه واحد بطول 150 مترا، من إجمالي طول للطريق قدره 400 كيلو متر، مستطردا: "لكن هناك من يضخم ما حدث لأغراض في نفسه".

وشدد "مهدي" على ضرورة الاهتمام داخل المدن، بتنفيذ وصيانة شبكة صرف المطر قبل موسم الأمطار حتى لو محملة على شبكة الصرف الصحي، متابعًا: "ويمكن تنفيذ حلول موضعية لتخزين المياه للاستفادة منها لري لحدائق وغسيل السيارات، وغيرها".

وتابع: "وخارج المدن، يجب عند تطوير أي طريق ورفع كفاءته إعادة تحديث دراسات السيول، وتحسين الخواص الهندسية للطريق من ميول طولية وعرضية لتصريف المطر خارج الطريق أو تحميها وتخزنها خارج الطريق للاستفاده منها لاحقا".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة