د.عاشور العمري د.عاشور العمري

حوار| رئيس هيئة تعليم الكبار: النقابات والأحزاب خذلتنا في محو الأمية

هاني قطب الأحد، 27 أكتوبر 2019 - 12:32 ص

- عدم رفع التلميذ الساقط عامين فى الابتدائية يساهم فى القضاء على الأمية

- نضع بروتوكولا بأن يتولى كل طالب محو أمية شخص كشرط للحصول على المؤهل

- 18 مليون مصرى تنتهى اميتهم فى 2022


الامية احد معوقات التنمية فى مصر ولا ننكر اذا قلنا أنها عائق قومى يهدد الارتقاء بالمجتمع ويساهم فى نزيف الموارد وعدم استغلالها الاستغلال الأمثل لذلك كان لزاما علينا التعرف اذا كان هناك خطة قومية للقضاء على الأمية فى مصر خلال الفترة القادمة وماهو العدد التى تستهدفه وهل اتاحة الفرصة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بعدم استنفاد مرات الرسوب كفيل بأن يقضى على التسرب من التعليم وهل النقابات والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدنى لهم دور فى ان يكونوا شركاء فى هذا الهدف القومى وهل ربط شهادة محو الأمية بالخدمات كفيل بالقضاءعلى هذه الوصمة والى مزيد من التفاصيل فى هذا الحوارمع الدكتور عاشورالعمرى رئيس جهاز محوالامية وتعليم الكبار


> متى تم إنشاء الهيئة القومية لمحو الامية وتعليم الكبار وما دورها؟
تم إنشاء الهيئة بالقانون رقم ( 8 ) لسنة 1991 فى شأن محو الأمية وتعليم الكبار انطلاقا من حق كل مصرى فى التعليم وأن يبقى متعلماً ما بقى على قيد الحياة، وإيمانا بأهمية محو الأمية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وبمقتضى هذا القانون أنشئت الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار عام 1992، وهى هيئة ذات شخصية اعتبارية تتبع وزير التربية والتعليم، وقد أناط هذا القانون إلى الهيئة المسئوليات التخطيطية والتنفيذية والتعليمية التى يتطلبها العمل لمحو الأمية وتعليم الكبار، وللهيئة جهاز تنفيذى يعين رئيسه بقرار صادر من رئيس الجمهورية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
للهيئة فروع فى كل محافظات الجمهورية، ولكل منهم مجلس تنفيذى لمحو الأمية برئاسة محافظ الأقليم وتكون مسئوليته : ـ إعداد البرنامج التنفيذى للخطة التى وضعتها الهيئة وتنسيق الجهود. رسم الخطط التنفيذية وفقا للخطة العامة التى أقرتها الهيئة. وضع برنامج الإعلام والدعوة لمواجهة مشكلة الأمية. تحديد مراحل تنفيذ البرنامج بما يتفق مع الأولويات. وضع النظام الذى يكفل المشاركة لكل الجهات فى محو الأمية. وضع نظام المتابعة وتذليل الصعاب. إعداد الميزانية وتوزيعها على الجهات المختلفة.
> ما هم شركاء الهيئة للقيام بدورها المنشود؟
حقيقة هناك عدد كبير من الشركاء يأتى على رأسهم وزارة الدفاع ووزارة الداخلية حيث تحرص هذه المؤسسات على محو امية كل شخص يلتحق بها كنوع من الواجب الوطنى تجاه المواطنين خلاف المحافظين كلا فى اقليمه والذين يولون هذا المشروع القومى اهمية بالغة
كبار السن 
> هل هناك عوائق تواجهكم خلال القيام بدوركم؟
هناك عوائق كثيرة اهمها المثل القائل بعد ما شاب ودوه الكتاب وهو     مثل دارج اعتبره السبب الرئيسى فى عدم تشجيع عدد كبير من كبار السن فى العودة مرة اخرى للتعليم حيث يخجل البعض من التعليم وهم فى سن كبيرة خلال ان عددا من الاميين يقولون ما الذى سيعود علينا من التعليم.
> ونحن نسأل ما الدافع لكى يحرص المواطن على الالتحاق بهذه الفصول لمحو الامية؟
التعليم فى حد ذاته هدف قبل ان يكون وسيلة بمعنى ان الانسان المتعلم على الاقل القراءة والكتابة يشعر بعدم ارتكانه إلى احد او احتياجه لاحد ويشعر بان له شخصية حيث ان التعليم اصبح ضرورة اجتماعية باعتباره قدوة لأولاده
> مالذى يجعل المواطن هو الذى يحرص على السعى إلى محو اميته بدلا من سعى الهيئة اليه؟
عندما يشعر الشخص بان مصدر رزقه فى الحياه مرهون بالحصول على هذه الشهادة وهى شهادة محو الامية يكون هذا فى حد ذاته حافزا لكى يحرص على هذا بحيث لايسمح لاى شخص الالتحاق باى وظيفة حتى فى القطاع الخاص الا بشترط الحصول على شهادة محو الامية
> اذن ما السبيل لتنفيذ هذا؟
بالطبع يكون هذا منوطا بكل الشركات على اختلاف اشكالها سواء قطاع عام او خاص او حكومى بل ربط محو الامية بالمصالح الحكومية مثل استخراج البطاقة العائلية او شهادة الزواج او رخصة القيادة وكل هذه عوامل فى منتهى الاهمية لكى تكون مساهمة فى القضاء على هذه الوصمة
> ماعدد الاميين فى مصر الان؟
يقدر عدد الاميين فى مصر فى جميع محافظاتها بحوالى 18 مليون شخص تقريبا
خطة 2030 
> ماهى الخطة القومية للهيئة للقضاء على أمية هذا العدد؟
هناك خطة 2030 والتى يتبناها رئيس الجمهورية ولكن نحن فى الهيئة نضع خطة فى القضاء على أمية هؤلاء فى غضون اربع سنوات اى بحلول عام 2022 تقريبا
> هل هناك دور لشباب الجامعات فى المساهمة فى هذا الجهد؟
الشباب فى بلادنا على قدر كبير من الحماس والولاء وهذه حقيقة نلمسها خلال القيام بدورنا فى كل المحافظات والتى نعتمد فيها على الجامعات التى توجد بها والتى زرنا منها حتى الان 17 محافظة والذى لديه شغف فى تقديم جهد كبير وخاصة عندما تتوفر هذه الرؤية تحت لواء الدولة ويتاكد بأن مجهوده له مردود حتى طلاب الثانوية العامة بها نماذج مشرفة هى التى تسعى لاعطائها فرصة فى المشاركة معنا
> كم عدد طلاب الجامعات المصرية اذا اردنا ان يكونوا شريكاً اساسىاً فى القضاء على هذه المشكلة التى تعانى منها مصر؟
عدد الطلاب فى الجامعات المصرية الحكومية حوالى 3 ملايين ونصف بالاضافة إلى الكليات الخاصة والذى يبلغ عددهم حوالى نصف مليون لتكون المحصلة النهائية حوالى 4 ملايين طالب سنويا وعندما نضع بروتوكولا بان يتولى كل طالب محو امية شخص واحد كشرط للحصول على المؤهل نستطيع تحقيق هذا الهدف فى غضون اربع سنوات كما هو مخطط له
> هل هناك نية بان يتم تصعيد الامر إلى مجلس النواب للحصول على تشريع ليكون مساهما فى تفعيل هدف القضاء على الامية فى مصر؟
بالطبع فالتشريعات القانونية هى العامل الاساسى فى تحقيق اى هدف واهم هذه التشريعات هو ربط كل مناحى الخدمات فى مصر مثل التموين او السفر للخارج وهو الذى لايزال خارج اشتراط الحصول على محو الامية وكذلك رخصة القيادة والبطاقة الشخصية
دور النقابات 
> هل هناك دور للنقابات والاحزاب المختلفة وخاصة ان عددها كبير؟
للأسف طوال الفترة الماضية لم يكن لا للنقابات المهنية ولا للاحزاب دور فى هذا الشأن على الاطلاق بينما حرصت منذ أن توليت المنصب فى شهر 5 عام 2018 بان يكون هذه الهيئات لها دور وبالفعل حرص عدد من الاجزاب وان كانوا ليسوا على قدر المأمول الا ان اول الغيث قطرة وتحريك المياه الراكدة فى حد ذاته نجاح ومشاركة هذه الجهات فى حد ذاتها كفيل بسرعة تحقيق الهدف
> كيف نحقق المعادلة الصعبة فى عدم تسريب الأطفال من التعليم حتى لا تعود الكرة من جديد؟
بالفعل كان لوزير التربية والتعليم الدكتورطارق شوقى بان يصدر تعليمات بان فى حالة رسوب التلميذ فى اكثر من عامين فى المرحلة الاساسية لاكثر من عامين لا يتم رفده من المدرسة بل يكمل دراسته بعكس ما كان فى السابق والذى كان يعطى للتلميذ عامين فقط وبعدها يتم رفده مما يساهم فى زيادة عدد المتسربين من التعليم
> هل بالفعل هناك نماذج استطاعت الالتحاق بكليات أو دراسات عليا خلاف الدبلومات الفنية؟
بالطبع لن يتوقف هذا النجاح على هذه الشهادات بل هناك من وصل إلى درجة الدكتوراه ايضا وهذا مرجعه بان هناك طريقا ممهدا لمن لديه العزيمة والقدرة على الارتقاء
متخذى القرار 
> هناك مشكلة يتعرض لها بعض المتحررين من الامية والذين يأخذهم الطموح فى الحصول على وظيفة ولكن عامل العمر لا يؤهله للحصول عليها؟
فعلا هذه حقيقة ولكن نحن فى الهيئة نسعى فى وضع هذه المشكلة امام متخذى القرار فى استثناء هؤلاء المتحررين من شرط السن وعلى راس هذه الجهات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء
> هل هناك إحصاءات على مستوى المحافظات تظهر النسبة المئوية لنسبة الأمية داخلها مقارنة بتعداداتها؟
بالتاكيد فهناك إحصائية على مستوى جميع المحافظات تظهر النسبة الحقيقية لنسبة الأمية داخل كل محافظة وتظهر هذه الإحصاءات بأن محافظة المنيا اعلى نسبة الأمية بين مواطنيها حيث نسبة الأمية بين الذكور 33% والإناث 51.2% ليكون المجموع حوالى 41.9% من جملة سكانها البالغ 3453597 بينما أقل نسبة الأمية على مستوى المحافظات هى محافظة البحر الأحمر بواقع 8.7% للذكور و15.8%للاناث لتكون النسبة حوالى 18.4% من واقع عدد سكانها البالغ 229698

 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة