صورة من الجلسة
صورة من الجلسة


الجلسة الرياضية لمنتدى مسك للإعلام.. كيف نؤهل اللاعب ليكون قدوة في المجتمع؟

أحمد نزيه

الأحد، 27 أكتوبر 2019 - 01:33 ص

 

عُقد يوم السبت 26 أكتوبر منتدى مسك للإعلام، برعاية المملكة العربية السعودية، وجرى تنظيمه في العاصمة المصرية القاهرة، لتقديم أطروحات مهمة بشأن العمل الإعلامي في مجتمعاتنا العربية.

وحملت الجلسة الرياضة للمنتدى عنوان "الرياضة بين صراع الميدان وتغذية المنصات الإعلامية"، وجعلت هدفها رسالة الإعلام والرياضة لصناعة القدوة في مجتمعنا العربي، وتناولت أبرز القضايا الرياضية المتعلقة بصنع الرياضيين وتأهيلهم ليكونوا نواةً صالحةً وقدوةً ولغيرهم، إضافةً إلى مناقشتها مسألة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها على الرياضيين سواء بالسلب والإيجاب.

تأهيل اللاعبين

عصام الحضري، حارس مرمى المنتخب المصري السابق، قال إن الإعلام تغير بصورة كبيرة على مستوى العالم والوطن العربي، الإعلام بات يلعب دورًا محوريًا في تنجيم لاعبين وتحجيم آخرين، خلاف ما كان في الماضي.

ومن جهته، قال نواف التمياط، نجم الكرة السعودية السابق، "أنا مؤمن بعملية الاستثمار في العقول والرياضة لا بد من إقرانها بعناصر مهمة جدًا، إحدى هذه العناصر التربية وعملية التعليم سواءً المدارس الداخلية التي تركز على الأطفال والنشء في سنٍ مبكرٍ من 6 سنوات لكي يتمكنوا فيما بعد من لعب دورٍ حيويٍ في المجتمع".

وأضاف التمياط "الرياضة ليست مجرد مباراة هي أعمق من ذلك.. لا يجب أن نركز على نجم بلغ من العمر 21 سنة، ونحاول أن نغير من شخصيته، المهم هو الاستثمار في الطفل الذي يبلغ من العمر ست سنوات حتى يكونوا قادرًا على التعبير عن مجتمعاتنا بقيمها العالية".

واستشهد نواف التمياط بنموذج محمد صلاح، واعتبر إياه نموذجًا جيدًا للاعب العربي الناجح في المجتمعات الأوروبية.

وفي هذا الصدد، قال التمياط "أمثلتنا العربية نجحت بصورةٍ كبيرةٍ ومؤثرة في المجتمعات الأوروبية لأنها ارتكزت على مخزون مهم جدًا أخلاقي وتربوي.. ونستند على نماذج ميزة عاشت في مجتمعاتٍ غربيةٍ تؤمن بالقدرات والإمكانيات، واستطاعت التأثير في هذه المجتمعات، وأتحدث هنا عن محمد صلاح الذي استطاع التأثير على الأطفال في أوروبا".

تأثير «السوشيال ميديا»

وحول تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على اللاعبين، قال الإعلامي الإماراتي يعقوب السعدي، رئيس قنوات أبو ظبي الرياضية، "لا بد من الاتفاق على أن نجوم الرياضة ليسوا بمرشدين اجتماعيين.. وظهور اللاعبين في مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة أصبح فوضويًا بشكلٍ كبيرٍ".

ومن جانبه تحدث علي القرني، رئيس قسم الرياضة في سكاي نيوز عربية"، عن أن تثقيف اللاعبين شيء ضروري، مشيرًا إلى أن الأمر لا يقع فقط على اللاعب بل أيضًا على المؤسسات الرياضية والأندية.

ومضى القرني قائلًا "لا نطالب اللاعبين العرب بتعلم ثقافة مواقع التواصل الاجتماعي مثل كريستيانو رونالدو أو ليونيل ميسي لأن هذه نماذج ناجحة في التعامل مع تلك المواقع لكن نريد أن نعلم اللاعب العربي الأساسيات والبدايات ويجب أن يتعلم البعد عن إقحام السياسة أو الدين في الرياضة".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة