حسام الشاعر حسام الشاعر

وقف الحجز على الشركات السياحية لحين بحث مشاكلها.. ولجنة مع الضرائب للحل

مي سيد الأحد، 27 أكتوبر 2019 - 02:29 م

تعقد اللجنة المشتركة الدائمة، التي تم تشكيلها بين مصلحة الضرائب وغرفة شركات السياحة، اجتماعًا خلال أيام، لبحث عدد من المشاكل العالقة بين شركات السياحة والمصلحة وإيجاد حلول قانونية لها.

يأتي ذلك بعد أن تم الاتفاق على تشكيل هذه اللجنة بين مصلحة الضرائب برئاسة عبد العظيم حسين، وغرفة الشركات برئاسة حسام الشاعر.

ويهدف تشكيل تلك اللجنة إلى تفعيل ما يقوم به مجلس إدارة الغرفة بسرعة حل كافة المشاكل التي تعيق عمل أعضائها من شركات السياحة، وأيضًا النهج الذي تتبعه مصلحة الضرائب بحل كافة المشاكل العالقة مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني من غرف سياحية وتجارية وصناعية، ومساندة تلك الكيانات في عملها تدعيمًا للاقتصاد القومي، وطبقا للقوانين التي تحكم عمل المصلحة.

وأكد حسام الشاعر، أن الفترة الحالية تشهد تنسيقا غير مسبوق بين قطاع السياحة بشكل عام وغرفة الشركات على وجه الخصوص ومصلحة الضرائب المصرية، موجهًا الشكر للمصلحة ورئيسها وجميع قياداتها على روح التعاون البناء التي تحكم عمل المصلحة في ظل دعم وتفاهم كبير من وزير المالية د. محمد معيط، ومساندته للكيانات الوطنية دون التخلي عن حقوق الدولة.


وأكد "الشاعر"، أن التعاون المتبادل بين الغرفة والمصلحة أثمر عدة قرارات مهمة كان أخرها ما شهدته الندوة التي أقيمت مؤخرًا بين الغرفة والمصلحة، في حضور عدد كبير من شركات السياحة خاصة العاملة في السياحة المستجلبة، ورئيس وقيادات المصلحة، ورؤساء الاتحاد والغرف السياحية، وأعضاء مجالس إداراتها، وصدور قرارات تساهم كثيرا في التيسير على شركات السياحة. 

وأشاد "الشاعر"، بما أكده رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة حريصة كل الحرص على إنهاء كافة النزاعات والمشكلات مع القطاع السياحي، وتقديم كافة التسهيلات والإجراءات لمساندته لما له من أهمية كبيرة لاقتصاد الدولة.

وقال إن ثمرة هذا التعاون الوصول إلى بروتوكول لتبسيط وتسهيل إجراءات تحصيل الضريبة الواجب سدادها للدولة، وتشكيل اللجنة المشتركة الدائمة بين المصلحة والغرفة، مؤكدًا أنه فيما يتعلق برد الضريبة للسائحين فإن المصلحة ستقوم بحملة توعية بخصوص رد الضريبة للأجانب، وخصوصًا بالموانئ والمطارات، انطلاقا من أنه يحق لمغادري البلاد من الأجانب المقيمين لمدة لا تزيد على 3 أشهر استرداد الضريبة السابق سدادها عن مشترياته لسلع خاضعة للضريبة.

وأكد أسامة عمارة أمين عام الغرفة، أنه سيتم مخاطبة شركات السياحة في أسرع وقت لتجميع كافة المشكلات لعرضها على اجتماع اللجنة المشتركة لدراستها، ووضع حلول عاجلة لها ليكون موقفها الضريبي سليم، لافتا إلى أن هذه اللجنة ستقوم بدراسة كافة مشكلات السياحة المتعلقة بكل من ضريبة الدخل، ورسم التنمية أيضا.

ووجه فتحي سعيد المراقب المالي لحسابات الغرفة، الشكر لرئيس مصلحة الضرائب على وعده بعدم اتخاذ أية إجراءات قانونية للحجز التنفيذي على شركات السياحة، إلا بعد الانتهاء من دراسة المشكلة.

وقال "سعيد"، إنه وفقا لطلب رئيس مصلحة الضرائب، فسيقوم اتحاد الغرف السياحية بعرض مذكرة بهذه المشكلات مرفق بها كافة المستندات، والأحكام الصادرة بشأنها ليتم دراسة هذا الموضوع والوصول لحلول، مشيرًا إلى أن قطاع السياحة قد مر بظروف صعبة جدا، وهناك العديد من المشكلات التي لم يتم فيها الوصول لحلول حتى الآن، ومن ضمنها ضريبة رسم التنمية ودعم التضامن الاجتماعي، والحجوزات على شركات السياحة.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة