وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد

وزيرة الصحة تعلن انتهاء مسمى «ممارس عام» واستبداله بـ«طبيب أسرة»

حاتم حسني الأحد، 27 أكتوبر 2019 - 02:55 م

عقدت وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الأحد 27 أكتوبر، في ديوان عام الوزارة؛ للإعلان عن استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني.

وأعلنت وزيرة الصحة، تشغيل الموقع الإلكتروني لتلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بالزمالة المصرية، في 24 تخصصًا طبيًا، بدءًا من عصر غد الإثنين 28 أكتوبر، مشيرة إلى أن أول دفعة ستستوعب 832 طبيبًا بإجمالي 100% من الخريجين.

وكشفت الوزيرة عن فتح باب التقدم لـ200 بعثة تدريبية في جامعة هارفارد بأمريكا، للأطباء من الحاصلين على الزمالة والدكتوراه، وذلك في إطار إعداد مدربين لتدريب زملائهم في مصر.

وأضافت الوزيرة أنه متاح للملتحقين بالزمالة تغيير التخصص مع بداية الحركة التالية، مشيرة إلى أن مصطلح التكليف انتهى وأصبح يطلق عليه مسمى طبيب مكلف متدرب في الزمالة المصرية، لافتة إلى أن الالتحاق بالزمالة سيكون في إحدى المستشفيات المعتمدة للتدريب في أقرب مكان للتكليف.

وأكدت وزيرة الصحة، أن الطبيب بعد التحاقه بالزمالة سيقضي 9 أشهر كل عام في المستشفى المكلف بها، و3 أشهر في وحدة صحية، وذلك لتلافي ما كان يحدث سابقا بإرسال الطبيب إلى الوحدة الصحية دون الحصول على أي مستوى من الخبرة والتدريب.

وقالت الوزيرة، إن الطبيب الذي لن يرغب في الحصول على تخصص من التخصصات الـ24 في الزمالة، سيعتبر من أطباء الأسرة، ولن يكون مسماه طبيب ممارس عام، وسيقضي 9 أشهر من كل عام خلال سنوات الزمالة في الوحدة الصحية، و3 أشهر فقط في المستشفيات.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة