أيام قرطاج السينمائية 2019
أيام قرطاج السينمائية 2019


بالصور| «حافية ومتحول جنسيًا».. جدل حول افتتاح أيام قرطاج السينمائية

أحمد السنوسي

الأحد، 27 أكتوبر 2019 - 07:09 م

انطلقت، مساء أمس فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2019، بمسرح الأوبرا في مدينة الثقافة بالعاصمة تونس، وسط حضور كثير من الفنانين والسينمائيين.

وشهد الافتتاح الذي قدمه الممثل التونسي أحمد الحفيان، وتخللتها عدة ومجموعة موسيقية يابانية، وعرض شريطا مسجلا تكريما للمدير العام الراحل لأيام قرطاج ، نجيب عياد، وشريط آخر يكرم المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري.

السجادة الحمراء لحفل إفتتاح المهرجان أبت أن يمر اليوم مرور الكلام، ولكنها كان لها موقف أخر من المهرجان بعد أن قررت أن يمر عليها متحل جنسيًا ضجت المواقع بصورته بسبب إطلالته الجرئية للغاية، والذي تعمد الظهور بها ليخطف الأضواء من الحضور.

وتبين أن الصورة تعود لـ "ساندرا" الممثلين المشاركين في دورة أيام قرطاج السينمائية بفيلم قصير لسنة 2017 وحصل حينها على الجائزة الثالثة في مسابقة الفيلم القصير عن فيلم "في الظل" الذي تناول قضايا المثليين و المثلييات والمتحولين جنسيا في تونس.

هذا الحادث لم يكن الوحيد الذي شهدته السجادة الحمراء للمهرجان، فغابت السيارات الخاصة بنقل الممثلين والمدعوين المشاركين في المهرجان لحضور حفل الافتتاح، ولذلك قررت الممثلة التونسية مريم بن شعبان طريقة طريفة للاحتجاج علي عدم تواجد سيارة تقلها، بالسير حافية القدمين من الفندق الذي تقيم به إلى مقر إقامة المهرجان بمدينة الثقافة.

وتنقّلت مريم بن شعبان حافية القدمين من أحد النزل بشارع الحبيب بورقيبة بقلب العاصمة التونسية إلى مدينة الثقافة وذلك في حركة احتجاجية على غياب سيارة تقلها لمسافة تتجاوز الكيلومترين حسب تعبيرها.

السهرة اختتمت بعرض الفيلم التونسي "عرايس الخوف" للمخرج النوري بوزيد، ويروي الفيلم حكاية "زينة" و"دجو" في رحلة عودتهم إلى تونس من سوريا في ديسمبر 2013، شابتان هاربتان من "داعش" لمجتمع يرفض المسامحة، لكل حكايتها ونهايتها. 


تجدر الإشارة إلى أن اختيار فيلم "عرايس الخوف" لافتتاح مهرجان أيام قرطاج السينمائية كان ببادرة من الراحل نجيب عياد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة