سكودا «كودياك»و«كاروك» سكودا «كودياك»و«كاروك»

مقارنة| سكودا «كودياك» و«كاروك»

مصطفى محمود الإثنين، 28 أكتوبر 2019 - 08:48 ص

أطلقت شركة سكودا الموديل الجديد من سيارتها الكروس أوفر المدمجة «كاروك» ونظراً للتشابه الكبير بينها وبين شقيقتها الكبرى «كودياك» الـ SUV من الحجم المتوسط تستعرض «بوابة أخبار اليوم» فيما يلي مقارنة تفصيلية بين السيارتين:
سكودا كودياك  


تشكل كودياك إضافة هامة لمجموعة سيارات سكودا فى مصر لكونها تسد ثغرة بالسوق المحلي ، لكون السيارة تنتمي لفئة مركبات SUV متوسطة الحجم، كما أنها تلبي احتياجات شريحة واسعة فى مصر لقدرة إحدى طرازاتها على استيعاب 7 ركاب، وسنستعرض مواصفاتها وموديلاتها بالتفصيل.
الأبعاد
يبلغ طول كودياك 4697 ملليمتراً وعرضها 1882 ملليمتراً وارتفاعها 1676 ملليمتراً بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2791 ملليمتراً، وتبلغ مساحة التخزين فى الصندوق الخلفي ما بين 560 – 765 لتراً عند طي الصف الثالث من المقاعد، تقل إلى 270 لتراً عند وجود الصف الثالث، بينما تصل مساحة التخزين عند طي المقاعد الخلفية بالكامل فى النسخة ذات الخمس مقاعد إلى 2065 لتراً وتصل إلى 2005 لتراً فى النسخة ذات السبع مقاعد، ويصل وزن السيارة بالكامل إلى 2136 لتراً بينما تصل سعة خزان الوقود إلى 58 لتراً.


الأداء
تعتمد كودياك على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1400 سي سي مزود بشاحن تربو. وتبلغ قوة المحرك 150 حصاناً عند 5000- 6000 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 250 نيوتن متر عند 1500 -3500 دورة في الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات عن طريق ناقل أوتوماتيكي DSG لست سرعات. كما يمكن لكودياك الانطلاق من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 9.6 ثانية بينما تبلغ سرعتها القصوى 198 كم / ساعة للنسخة ذات الخمس مقاعد و197 كم / ساعة للنسخة ذات السبع مقاعد. ويصل متوسط استهلاك السيارة للوقود إلى 6.3 لتر لكل 100 كيلومتر.

الفئات

تتوافر السيارة بأربعة فئات أولهما يطلق عليها "أكتف" ذات الخمسة مقاعد ويبلغ سعرها 580 ألف جنيه، والثانية "ديناميك" ذات السبعة مقاعد ويبلغ سعرها 620 ألف جنية وأهم تجهيزاتهما عجلة قيادة مكسوة بالجلد متعددة الوظائف مع التحكم من خلالها في ناقل الحركة ونظام قفل مركزي للسيارة مع مفاتيح قابلة للطي وموضع للتخزين به مخرج لتبريد الهواء مع إمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق والراكب الأمامي مع إمكانية طي المقاعد الخلفية ومسند ذراع أمامي مع صندوق تخزين ومكان تخزين للنظارات وحامل كروت علي الزجاج الأمامي ومخارج كهرباء 12 فولت أمامية وخلفية.

 

كما يتوافر لهما عجلات رياضية معدنية مقاس 17 بوصة ومصابيح هالوجين أمامية مع إضاءة نهارية، وزجاج داكن جانبي وخلفي ونظام راديو وكاسيت مع شاشة مقاس 8 بوصات تعمل باللمس علاوة على خاصية الاتصال الذكي لتوصيل تطبيقات الهواتف المحمولة علي شاشة العرض مع USB وبطاقة الذاكرة SD ، ووصلة خارجية مع خاصية البلوتوث وتشمل التحكم في شاشة العرض. وتشمل تجهيزات تلك الفئة أيضاً مرايا خارجية قابلة للتسخين والطي والتعديل الكهربي.
بالإضافة إلي نقط ضوء في المرايا ومثبت سرعة مع محدد لها وحساسات خلفية مع خاصية العرض علي الشاشة بالإضافة إلي كاميرا خلفية ونظام تكييف هواء رقمي بمخرج إضافي في صندوق التخزين ومخرج خلفي ودواسات أرضية مصنوعة من القماش.


وتشمل تجهيزات السلامة في السيارة وسائد هوائية للسائق والركاب مع إمكانية التحكم في إغلاق تلك الوسائد ومانع لإغلاق الفرامل ونظام الثبات الإلكتروني ونظام التحكم في الجر وتحكم في عزم المحرك عند السحب ونظام الفرامل الهيدروليكية المساعد وقفل تفاصلي للفرامل ونظام وقف السيارة على المرتفعات والمنحدرات مع نظام إلكتروني لمنع سرقة السيارة وفرملة الانتظار الإلكترونية مع وظيفة "الاحتفاظ التلقائي" وتجهيزات لمقاعد الأطفال ومصابيح ضباب أمامية و خلفية وأضواء الفرامل الإضافية أثناء ضغط الفرامل في الظروف الطارئة .
أما الفئة الثالثة وتسمى Ambition  فيبلغ سعرها 710 ألف جنيه وتتميز بوجود 7 مقاعد موزعين على ثلاثة صفوف، علاوة على تجهيزات إضافية تشمل وسائد هوائية للسائق والركاب والتحكم في إغلاق الوسائد الهوائية للركاب ومرايا بخصية التعتيم وحساسات أمامية وخلفية ونظام تكييف هواء ثلاثي التحكم .
بالإضافة إلي العناية الجوية وإعادة تدوير الهواء واستشعار الرطوبة وفرش كامل جلد طبيعي مع إمكانية التعديل اليدوي لمقعد السائق والراكب مع دعم قطني وشماسات جانبية وخلفية بتحكم يدوي ونظام إضاءة  )العودة إلى المنزل ومغادرة المنزل وإضاءة نهارية وإضاءة داخلية متعددة الألوان وضوء داخلي في أرضية السيارة  وإضافات كروم داخلية وأخرى خارجية علي الزجاج الجانبي وإضافات داخلية باللون الأسود وحلي عتبات الأبواب، وقضبان سقف بلون فضي وفتحة سقف بانورامية مكونة من قطعتين.
كما تشمل التجهيزات أيضاً على مصابيح  LEDوأضواء LED نهارية مدمجة مع رشاشات ومصابيح LED خلفية وعجلات رياضية مقاس 18 بوصة وعجلة احتياطية بحجم اصغر ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات وخاصية تشغيل وغلق المحرك بدون مفتاح وحساسات تستشعر الضوء والمطر علاوة على مسند للأذرع في الصف الثاني للمقاعد مع مساعد للإضاءة مع إطارات مقاس 235/55 R18 ومساحة خلفية للمطر وشاشة عدادات ملونة .

أما الفئة الرابعة سبورت لاين والتي يبلغ سعرها 760 ألف جنيه وتزيد عن الفئة الثالثة بأنها تمتلك مفتاح قابل للطي مع غطاء مطلي بالكروم علاوة على مسند للأذرع فى الصف الثاني للمقاعد مع مساعد للإضاءة مع إطارات مقاس 235/55 R18 ومقاعد مكسوة بالجلد مع حلي للأبواب من الجلد.  

سكودا كاروك


تمتاز سكودا كاروك بصفتها واحدة من أبرز السيارات ذات نمط SUV بالرحابة و السعة الكبيرة و الأبعاد المناسبة ، حيث بلغ طول كاروك 4382 مللي متر، و يُقدر عرضها بحوالي 1841 مللي متر بالتساوي مع سيارة سيات أتيكا و مجموعة فوليكس فاجن المنافسة لها في السوق المحلي الألماني و في الأسواق العالمية ، بينما بلغ إرتفاعها الكلي حوالي 1603 مللي متر و طول قاعدة العجلات بالكامل بلغ 2638 مللي متر ، بينما بلغ وزن السيارة فارغة دون تخزين حمولات في الحقيبة الخلفية الخاصة بها أو الركاب حوالي 1318 كيلو جرام.
تمتاز سكودا كاروك بصفتها واحدة من أبرز السيارات ذات نمط SUV بالرحابة و السعة الكبيرة و الأبعاد المناسبة ، حيث بلغ طول كاروك 4382 مللي متر، و يُقدر عرضها بحوالي 1841 مللي متر بالتساوي مع سيارة سيات أتيكا و مجموعة فوليكس فاجن المنافسة لها في السوق المحلي الألماني و في الأسواق العالمية ، بينما بلغ إرتفاعها الكلي حوالي 1603 مللي متر و طول قاعدة العجلات بالكامل بلغ 2638 مللي متر ، بينما بلغ وزن السيارة فارغة دون تخزين حمولات في الحقيبة الخلفية الخاصة بها أو الركاب حوالي 1318 كيلو جرام.


 
بلغ الإرتفاع الجزئي لسيارة سكودا كاروك حوالي 173 مللي متر ، و هو معدل المسافة التي تفصل فيما بين السيارة و أقرب نقطة لها من الأرض و هو الأمر الذي يسمح بتوفير مساحة تمنع إرتطام جسم السيارة ببعض الحواجز المرتفعة على الطريق او البروز الغير ممهدة في بعض المناطق الصحراوية و هو الأمر الذي يسمح بإستخدام سيارة سكودا كاروك في مختلف الظروف.

إمتلكت سيارة سكودا كاروك مساحة تخزين خلفية تبلغ مساحتها 512 لتر ، و هي السعة الخاصة بالحقيبة الخلفية و يمكن زيادتها و مضاعفتها من خلال طي المقعد الخلفي للسيارة و إزالة الرف المثبت في الحقيبة من الداخل ، و هو الأمر الذي يساعد على حفظ الكثير من الأغراض و المقتنيات بداخلها.

تحتوي سكودا كاروك على عدد خمسة مقاعد داخلية تسمح بإقلال عدد خمسة أفراد بالغين ، كما تمتلك السيارة أربعة أبواب جانبية مخصصة للركاب و مزودة أيضا ً بباب خامس خلفي خاص بالمساحة التخزينية الخلفية للسيارة و هو الأمر الذي لا يجعل هناك صعوبة في زيادة تلك المساحة بسبب عدم عزل الحقيبة الخلفية عن مقاعد السيارة الخلفية.

إمتلكت كاروك ناقل حركة من النوع الاتوماتيكي المزود بعدد سبع سرعات و نقلات حركة يمكن إستخدامها من خلال آلات الجر الأمامية الخاصة بالسيارة في الوصول إلي السرعة القصوى التي تستطيع تحقيقها و هي 203 كيلو متر في الساعة الواحدة و ذلك بمعدل التسارع الذي تمتاز به كاروك و هو 8.6 ثانية حيث تحتاج إلي تلك المُدة و ذلك بداية ً من تحركها من وضع الثبات و حتى الوصول إلي سرعة مائة كيلو متر في الساعة الواحدة.

محرك السيارة تبلغ سعته حوالي 1500 CC من ذوي الأربع سلندرات و عدد ستة عشر صباب وقود داخلي للمحرك ، يبلغ العزم الأقصى للمحرك 250 نيوتن لكل متر و ذلك أثناء دورانه على سرعة تتراوح بين 1500 إلي 3500 لفة في الدقيقة الواحدة ، كما تبلغ قوة المحرك 150 حصان و ذلك عند وصول المحرك إلي سرعة دوران تتراوح بين خمسة آلاف إلي ستة آلاف لفة في الدقيقة الواحدة.

تمتلك سكودا كاروك إطارات يبلغ قياسها 17 بوصة و مزودة بجنوط من النوع الرياضي مصنوعة من مادة الالمونيوم الخالص و ذلك للحفاظ على مستوى لمعانها و جاذبيتها ، كما أنها تُضفي عليها الكثير من المظهر الرياضي الأنيق ، كاروك أيضا ً مزودة بخزان وقود ذو سعة جيدة تبلغ خمسين لتر و هي سعة مناسبة لإستخدامات السيارة و حجمها الكبير و معدل إستهلاكها للوقود.

 
مزودة بفتحة سقف علوية كهربائية ذات شكل بانورامي جذاب يمنحها المزيد من الاناقة و الجاذبية ، حيث يمكن التحكم في فتحة السقف بشكل تلقائي و آلي دون الحاجة إلي تحريكها و طيها أو فتحها بشكل يدوي على عكس بعض السيارات الأخرى كما أنها مزودة بمشدّات علوية لربط حقائب السفر فوقها علاوة ً على حقيبة التخزين الخلفية الخاصة بها.


 
لا يتخطى معدل إستهلاك سيارة سكودا كاروك للوقود 5.5 لتر و هو متوسط إستهلاك قياسي يجعل كاروك في مقدمة السيارات ذات نمط SUV عالية الحرق للوقود ، و هو الأمر الذي تختلف فيه عن غيرها بسبب حجم محركها الذي يُعد أصغر من مثيلاتها و هو السبب الاول و الأوحد في سر إنخفاض معدل إستهلاكها للوقود عن غيرها.

سكودا كاروك مزودة بمصابيح ضبابية أمامية و خلفية مثبتة على الجهة الأمامية و الخلفية منها و ذلك لزيادة مجال الرؤية بالنسبة لسائق السيارة و توضيحها في حالة تشويشها نتيجة الشبورة أو التعرض لبعض الظروف الجوية المضطربة، حيث جاءت المصابيح الضبابية الأمامية على شكل مستطيلي صغير مثبت على الشبك الأمامي لسيارة سكودا كاروك و الخلفية جاءت مثبتة على المصد الخلفي لها.

تحتوي السيارة على مساحات مخصصة للزجاج الأمامي و الزجاج الخلفي كما أنها مزودة بخاصية الاستشعار ضد الأمطار و هو الأمر الذي يجعل كافة المساحات الخاصة بزجاج السيارة تعمل بشكل تلقائي بمجرد هطول الأمطار دون الحاجة إلي تشغيلها بشكل يدوي على عكس الكثير من الفئات التي تفتقر لتلك الخاصية.

الكشافات الأمامية الخاصة بسيارة سكودا كاروك حساسة ضد الإضاءة حيث يتم تغيير مستوى الإضاءة بشكل تلقائي حسب ضوء الشمس أو النور الموجود في محيط السيارة ، ولا تحتاج الكشافات إلي تعديل مستوى إضاءتها بشكل يدوي و لكن يتم تعديلها بشكل آلي.

الصالون الداخلي للسيارة مزود بمساند أيدي أمامية مكيفة و مساند أيدي خلفية ، كما أنها مزودة بحوامل أكواب أمامية و خلفية ، و تمتلك أيضا ً مساحات تخزينية في جميع أبوابها الجانبية بخلاف مساحة التخزين الخلفية و بخلاف الدرج الأمامي الخاص بحفظ الأغراض صغيرة الحجم.

تمتلك السيارة خاصية التنبيه الصوتي في حالة عدم إغلاق كافة أبوابها بالكامل بالإضافة إلي الإنذار الصوتي ضد خطر السرقة في حالة محاولة فتح أحد الأبواب بطريقة غير شرعية أو إرتطام جسم غريب بالسيارة من الخارج ، كما أنها مزودة بتقنية الايموبليزر المخصصة لحمايتها أيضا ً ضد خطر السرقة من خلال منع تشغيل محرك السيارة في حالة عدم تطابق البصمة مع الشريحة الإلكترونية الخاصة بها.

مزودة بخاصية زر تشغيل و إيقاف المحرك دون الحاجة إلي إستخدام المفتاح التقليدي و هو الأمر الذي يعمل على توفير المزيد من الراحة بالنسبة لسائق السيارة كما يوفر المزيد من الأمان فيما يخص إمكانية سرقة المفتاح أو تشغيل المحرك ممن لا يملك السيارة.


وتتوفر كاروك في السوق المصرية بفئتين الأولى تسمى Ambition ويبلغ سعرها 560.000 جنيه والثانية Style ويبلغ سعرها 625.000 جنيه.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة