د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة

وزيرة الثقافة تفتتح معرض استيعادي للراحل أحمد فؤاد سليم في ذكراه العاشرة..غدا

نادية البنا الإثنين، 28 أكتوبر 2019 - 11:31 ص

تفتتح ا.د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، يرافقها ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية المعرض الأستيعادي للفنان التشكيلي الكبير الراحل أحمد فؤاد سليم، وذلك يوم الثلاثاء 29 أكتوبر2019 في تمام الساعة السابعة مساءً بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمي) بالزمالك، بحضور ا. داليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون ولفيف من أساتذة الفنون والنقاد والشخصيات العامة.

وصرح د. خالد سرور .. "سيظل أسم الراحل أحمد فؤاد سليم علامة مهمة في سجل الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة، فمشوار حياته الحافل بالعديد من الإنجازات الإبداعية والإدارية فضلاً عن إسهاماته في الحركة النقدية، صورة حقيقية للمبدع .. ولعل أهم ما ميز الفنان الكبير الراحل أحمد فؤاد سليم بصيرته الفنية وإيمانه برسالته التي وهبها حياته فخلف ميراثاً سيظل علامة خالدة تشهد بعبقريته ..."

وأضاف "سرور" .. "جانب آخر هام في شخصية الرائع أحمد فؤاد سليم إيمانه بدور الشباب في صناعة المستقبل، فمنحهم النافذة المحترمة لإظهار موهبتهم وتقديم أنفسهم وذلك من خلال قاعات مجمع الفنون التي تشهد على الدور الهام الذي لعبه لتقديم فنانين جدد ومواهب متحققة منحها فرصًا للعرض جنباً إلى جنب مع فنانين كبار، فصارت هي اليوم من بين الأسماء الكبيرة ويثرون الحركة التشكيلية المصرية والعربية..."

وقال الفنان إيهاب اللبان "مدير مجمع الفنون" .. "يُقام العرض فى الذكرى العاشرة لرحيل الفنان أحمد فؤاد سليم تقديرًا لدوره كأحد أهم المؤثرين في حركة الفن التشكيلي بشكل عام ومجمع الفنون بشكل خاص، ويضم المعرض ما يقرب من ثمانين عملًا تمثل مراحل مختلفة من أعمال الفنان منذ الستينيات وحتى رحيله، وسيستمر المعرض حتى 19 نوفمبر القادم."
ولد "سليم" بمحافظة دمياط عام 1936، درس الحقوق بجامعة القاهرة ثم اتجه إلى دراسة الفن التشكيلي بمعهد ليوناردو دافنشي بالقاهرة، شغل عدة مناصب، فعمل مستشارًا فنيًا بالمركز الثقافي التشيكوسلوفاكي 9 أعوام، ثم تولى إدارة مجمع الفنون قُرابة الثلاثين عامًا حتى تولى إدارة متحف الفن المصري الحديث من عام 2005 وحتى وفاته، سجله حافل بالإنجازات الفنية والجوائز أبرزها وسام بدرجة فارس الفنون والآداب من الحكومة الفرنسية 1986، ميدالية الفن من ملكة الدنمارك 1986، الجائزة الكبرى لبينالي القاهرة الدولي الثالث 1988.    


 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة