عميد الأدب العربي دكتور طه حسين عميد الأدب العربي دكتور طه حسين

في ذكرى رحيل عميد الأدب العربي.. طه حسين صاحب قرار مجانية التعليم الثانوي| فيديو

نادية البنا الإثنين، 28 أكتوبر 2019 - 12:56 م


"العلم كالماء والهواء".. أشهر أقوال عميد الأدب العربي دكتور طه حسين الذي حارب كثيرا لتحقيق مجانية التعليم وواجه انتقادات وهجوم كبيرين بسبب ذلك.


وفي الذكرى الـ46 لوفاته ننشر أهم تصريحات عميد الأدب العربي طه حسين فيما يخص أحد حروبه وهي "مجانية التعليم".


حاورت الإعلامية الكبيرة "سميرة الكيلاني"، عميد الأدب العربي طه حسين في برنامجها، كاتب وقصة، وكشف الحوار العديد من الأمور التي لم يكتبها طه حسين في كتبه، ووثقت بفيديو ضمن ذاكرة التليفزيون المصري، يرد من خلاله عميد الأدب العربي على الكثير من التساؤلات التي دارت حوله.

وفيما يخص حرب طه حسين لتحقيق مجانية التعليم الثانوي ووصول العلم لكل الناس، أكد عميد الأدب العربي الراحل نجيب الهلالي الذي كان وزير المعارف هو أول من قرر مجانية التعليم الابتدائي.


وأضاف طه حسين، عندما أصبحت وزيرا للمعارف قررت مجانية التعليم الفني والثانوي، وحاولت تحقيق مجانية التعليم الجامعي ولكني مٌنعت.


وقال طه حسين " أردت أن أحقق مجانية التعليم الجامعي عندما كنت وزيرًا ولكن الملك رفض ذلك وقال أني أريد أن أنشر الشيوعية في مصر، ووافق الوزراء على رأي الملك ولم يوافقوا على مجانية التعليم العالي.

وروى عميد الأدب العربي طه حسين حديثا دار بين الأمير محمد علي ومصطفى النحاس رحمه الله فقد قال محمد علي للنحاس اذا كان طه حسين سيصل إلى ما يريد ويعلم الناس جميعا فمن يخدمنا في بيوتنا، فرد النحاس ردًا حسنا جدًا : أنت كنت في أوروبا وكان هناك من يخدمك في الفندق، وكل من كانوا يخدمونك تعلموا كما يريد طه حسين أن يعلم الناس. فرد اذا كان هذا كذلك فلا بأس.


ولكن لم تحدث مجانية التعليم الجامعي في عهد الملك إلى أن أصبحت مصر جمهورية وأصبح التعليم الجامعي مجاني.

ويذكر أنه في مثل هذا ليوم 28 أكتوبر وفاة عميد الأدب العربي طه حسين عن عمر 84

 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة