صورة أرشيفية صورة أرشيفية

«هلال ربيع الأول» يزين سماء الوطن العربي ..الثلاثاء

ناريمان محمد الإثنين، 28 أكتوبر 2019 - 05:12 م

يرصد هلال القمر بعد غروب شمس الثلاثاء 1 ربيع الأول 1441 الموافق 29 أكتوبر، (حسب تقويم أم القرى) ومع الانتقال نحو بداية الليل بسهوله بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي بسماء الوطن العربي.

وفقا لجمعية الفلكية بجدة، هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب و أصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار او العين المجردة فيمكن ملاحظة أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر بنور الشمس خلال الليالي المقبلة يتوهج بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر في ظاهرة يشار إليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم.

وكان القمر وصل يوم الاثنين 29 صفر 1441 الموافق 28 أكتوبر 2019 (حسب تقويم أم القرى) مرحلة الاقتران عند الساعة 6:38 صباحا بتوقيت السعودية (3:38 صباحا بتوقيت جرينتش) .

الاقتران احد منازل (أطوار) القمر ، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها منهيا بهذا الانتقال دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة أي شهرا اقترانيا جديدا ، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء تكون مظلمة لعدم وجود القمر أو غروبه في وقت مبكر، فضوء القمر عادة يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة