وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم
وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم


استجابة لوزيرة الهجرة.. الأردن يعفي أسرة مصري متوفى من فاتورة المستشفى

محمود كساب

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 - 07:24 م

استجاب مجلس الوزراء الأردني، لطلب وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، وذلك بعد مناشدة أسرة مصري متوفى بإعفائهم من سداد تكاليف المستشفى، حيث أنهم غير قادرين على سدادها.


وتواصلت الوزيرة على الفور، بوزير العمل الأردني نضال البطاينة، كما تواصلت مع السفارة المصرية بالأردن والسفارة الأردنية بالقاهرة، لبحث الحلول اللازمة، وبعد دراسة الموقف وطرحه على مجلس الوزراء الأردني، تم التواصل مع وزيرة الهجرة وإبلاغها بالموافقة على إعفاء أسرة المواطن المصري المتوفى من سداد تكاليف المستشفى، فضلا عن إنهاء إجراءات المتوفى واستثنائه من القوانين المنظمة لذلك، وتجهيز الجثمان لنقله إلى مصر دون سداد مستحقات المستشفى.

وتقدمت وزيرة الهجرة بالشكر للسلطات الأردنية، معربة عن خالص تعازيها لأسرة المتوفى.


وتعود أحداث الواقعة، إلى وفاة أشرف عبد العزيز عطوة، مصري الجنسية، يوم ٢٥ سبتمبر بمستشفى الأمير حمزة بالأردن، حيث تم إدخاله للعلاج بالمستشفى وتجاوزت فاتورة العلاج حتى الوفاة ١٥ ألف دينار ما يعادل (٣٥٠ ألف جنيه).

وكانت وزيرة الهجرة، قد تلقت مناشدة من أسرة المتوفى المصري، حيث تواصلت على الفور مع السفير شريف كامل السفير المصري بالأردن، الذي أكد صحة الواقعة، والمساعي التي تقوم بها السفارة مع الكفيل والمستشفى لقيام الأول بسداد التكاليف أو موافقة المستشفى على تسليم الجثمان دون سداد تكاليف العلاج. 

وأشارت السفارة، إلى أنه وفقا للقانون يتم بعد ٤٥ يومًا من الوفاة، اتخاذ الإجراءات لدفن المتوفى في الأردن (المقابر الحكومية) باعتبار أن مستحقات المستشفى لم يتم سدادها.

وتواصلت الوزيرة مع السفير علي العايد سفير الأردن بمصر، وإبلاغه بالموقف الإنساني ورغبة الأسرة في نقل جثمان المواطن إلى مصر لدفنه بين عائلته، وعلى الفور تواصل مع الجهات المعنية بالمملكة الأردنية الهاشمية، التي أبلغت الوزيرة بقرار قبول الاستثناء، وبالتالي سيتم شحن الجثمان لمصر في أقرب وقت.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة