الجوكر
الجوكر


خاص| نقاد يكشفون سر النجاح العالمي لفيلم «الجوكر»

محمد طه- محمد عصام

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 - 07:57 م

نجاح كبير حققعه فيلم «الجوكر - Joker» للنجم خواكين فينيكس، منذ أن تم طرحه في دور العرض السينمائية في العالم، يوم 4 أكتوبر الماضي، حيث قام بتحطيم الأرقام القياسية من حيث الإيرادات، متربعًا على عرش إيرادات الأفلام لفئة التصنيف العمري «R» «للكبار فقط»، ونجح في تخطى إيرادات فيلم «Deadpool 2» المتصدر السابق.

 

وحافظ «الجوكر» على تصدره للإيرادات السينما الأمريكية والعالمية للأسبوع الرابع، بإجمالي إيرادات بلغ 849 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، حصد منها 277.5 مليون دولار بالبوكس أوفيس الأمريكي وجمع 571.5 مليون دولار في السوق الأجنبية، فيما بلغت تكلفته الإنتاجية نحو 55 مليون دولار تقريبا.


 
«بوابة أخبار اليوم» أستطلعت رأي عدد من النقاد المصريين حول سبب نجاح فيلم «الجوكر» في تحقيق هذه الأرقام، وهل يستحق الفيلم تحقيق هذا النجاح ورأيهم في بطل العمل خواكين فينيكس؟، وهو ما نرصده في السطور التالية..

 

- الأمير أباظة: تميز بالبراعة
أكد أن الإيردات اللي حققها الفيلم، والشهرة الواسعة التي حصل عليها في العالم كله، يدل على أن صناعة الفيلم تمت بمنتهى البراعة، ولا يمكن لفيلم أن يكسر هذا الحاجز من الإيرادات، إلا وأنه يحتوي على مادة فنية متميزة، بداية من السيناريو والحوار، حتى الإخراج، فمن الوارد أن يتم تسويق فيلم بشكل مبالغ فيه ولم يحقق الإيرادات المنتظرة، وفيلم آخر لا يتم عمل أي حملات دعائية كبيرة، ونجد أنه يحقق أعلى الإيرادات.

 

وأضاف أن سعر التذكرة يحدد كم الإيرادات التي يحصل عليها أي فيلم، فسابقًا في مصر حقق فيلم «أبي فوق الشجرة» في عام كامل 160 ألف جنيه، وكان هذا وقتها رقم كبير، وفيلم «ناصر 56» بلغت إيرداته 15 مليون وكان وقتها رقم كبير أيضًا، وحاليا هناك أفلام مصرية كسرت حاجز الـ100 مليون مثل «الفيل الأزرق 2» و«الممر».


- خيرية البشلاوي: بطله سبب نجاحه


أكدت أنها شاهدت الفيلم مرتين، وأن ليس العمل السينمائي الأول الذي يتم تقديم فيه شخصية «الجوكر»، لكن في هذه النسخة كانت استثنائية، لتواجد به الكثير من المعايير التي نستطيع أن نحكم بها على فيلم، كالإبهار فيه ليس بالشكل والصورة والموسيقى فقط، ولكن مضمونه هو العامل الرئيسي في نجاحه، وأن بطل الفيلم خواكين فينيكس أدى دورًا عبقريا بكل المقاييس، فهو ممثل رائع جدًا، وحتى موسيقى الفيلم جميلة لدرجة أنها تشعرك في لحظة تضحك، ولحظة تبكي.

 

 

كما أن الجمهور تفهم جدا أن المجتمع هو الذي أجبر بطل الفيلم على الإنتقام، وأقنع المشاهد أنه شرير بالفطرة، والمجتمع هو الذي تسبب في أنه يصبح شريرًا، بالنظر لقصة الفيلم نجد أن «الجوكر» نشأ في مدينة تتسم فيها كل الناس بالشرور المطلق، وحرم نفسه كثيرًا بسبب والدته، واتضح أنها قامت بغشه بأن والده رجل ثري، وحينما حاول ان يتتبع أصله التي روته امه له، فيصدم للمرة الأولى حينما ذهب للسؤال عن والده فوجد أشخاص تتنازع معه.

 

وأشارت إلى أن موقف بطل العمل لموظفين مترو الأنفاق، حينما حاول أن يتعدوا عليه بالضرب، يؤكد أن العامل المجتمعي عنصر أساسي في تكون شخصية القاتل أو صاحب الموقف الغير المقبول، فالمجتمع كان بيحاربه في كل وقت وجعله فاشل في كل حياته، بالرغم من بدايته المسالمة التي ظهرت في بداية الفيلم، الذي نصح المجتمع بالتعامل مع البعض برفق وقبول الغير وتقبل عيوبهم، فالفيلم لا نستطيع أن نصنفه كاجتماعي، لأنهلم يجسد الحالة الإجتماعية فقط، ويمكننا أن نصفه بفيلم «سيكلوجي مثير»، لانه أحتوى على جانب كبير من الإثارة والتشويق، كما جمع بين العنصر الاجتماعي الأكشن والدراما في نفس الوقت.

 

واختتمت بأن إيرادات الفيلم لا يمكن مقارنتها بإيرادات أي فيلم مصري، لأن صناعة السينما في أمريكا لها نمط مختلف تماما عن صناعة السينما في مصر.

 

 

- ماجدة موريس: يمتلك كل عوامل النجاح


أكدت أن مقومات النجاح متواجدة في فيلم «الجوكر»، فهو ناقش أزمة إنسانية وارد حدوثها لأي شخص في المجتمع، وأن الأزمات النفسية الصعبة عندما تلاحق أي إنسان تحوله لوحش في بعض الأحيان، وهذا ما حدث لبطل العمل خواكين فينيكس، فالفيلم يحمل إجادة كبيرة لكل عناصر العمل سواء القصة أوالسيناريو أوالإخراج، إلى جانب اتقان البطل الذي قام بالدور الذي حصل على على جائزة أفضل ممثل في مهرجان فينيسيا السينمائي وكذلك ترشيحه للفوز بجائزة الأوسكار، فهناك إجماع على جدارته للدور الذي قام به.

 

وأضافت أن الإيراد الكير الذي حققه «الجوكر» بالرغم من أنه فيلم ليس حربي أو أكشن، فهذا يُعني أن العناصر الأساسية متوفرة في الفيلم، بجانب كيف قام مخرج العمل بتقديم قصته وأزمة البطل، وكذلك كيف وصل المخرج بفريق عمله لأعلى أداء ممكن، بحيث أن يصل الجمهور للخوف من الفيلم، وعدم نسيان شخصية «الجوكر» الذي ظل في أذهانهم بعد انتهاء الفيلم.

 

وعن الضجة الكبيرة التي حققها الفيلم، قالت إنه هناك أفلام «تسبقها السمعة»، مثل الفيلم الأيرلندي «The Irishman» الذي سيتم عرضه في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، فهو ذات سمعة كبيرة، ففي العرض الخاص له تم إبهار المشاهدين كونه يضم 3 من كبار الممثلين في تاريخ السينما في العالم وهم آل باتشينو وروبرت دي نيرو وجو بيشي الحائزين جميعا على جوائز الأوسكار، فهناك افلام لا يحب المشاهد نوعيتها ولكن يذهب إليها بسبب الأبطال المشاركين فيه، وهو ما حققه "الجوكر".

 

- رامي عبد الرازق: تعاطف الجمهور مع بطل الفيلم


كشف أن سبب نجاح الفيلم يتمثل في أكثر عنصر مميز ينجذب له المشاهد في العالم وهو الممثل خواكين فينيكس، الذي أدى الدور الرئيسي في "الجوكر"، فأداءه كان رائعًا، وإذا ربطنا نجاح الفيلم بالمزاح العام في نسبة نجاح الفيلم، فأن الجزء الأكبر يتمثل في ارتباط الجمهور بالبطل في تجسيد هذا الدور والشخصية التي يقدمها، وكذلك التعاطف مع شخص قرر الانتقام من الواقع بشكل عنيف، فنسبة نجاح الفيلم 30% يخص المزاج عام، و70% يخص بطل العمل، وهذا نتج عنه العدد الضحم من الجماهير التي شاهدت الفيلم برغم حالة الجدل التي لاحقته قبل طرحه.

 

وأوضح أن الفيلم أصبح ظاهرة في العالم يتحدث عنها الجميع، بعد تحقيقه لإيرادات تخطت عشرات أضعاف تكاليف إنتاجه، مشيرا إلى أن الجدل الذي يلاحق أي فيلم يحقق له أرضية دعائية جيدة، ولكن نجاح "الجوكر" تجاوز هذا الجدل، وأن الأداء التمثيلي وهو أكثر شىء جذب المشاهدين في العالم، لأنه لم يلمس جمهور أو مجتمع بعينه، لكنه لمس الجميع.

 

 

 

- ماجدة خير الله: اختلاف «الجوكر» عن ما قُدم سابقًا


صرحت بأن الفيلم يستحق كل هذا النجاح الذي حقق، نظرا لحب الجمهور المقارنة بين شخصية الجوكرالجديدة، والشخصية القديمة للجوكر التي قدمها الممثل الإسترالي هيث ليدجر الحاصل على جائزة أوسكار، فبطل العمل خواكين فينيكس بعيد كل البعد عن ما تم تقديمه في السابق، بالإضافة لتنفيذ الفيلم بشكل جيد وطرحه الاجتماعي الرائع وكذلك إخراجه المتميز، فكل عوامل النجاح متوفرة فيه.

 

وبسؤالها عن أن التحذيرات والجدل التي لاحقت الفيلم قبل عرضه بالسينمات هو سبب نجاحه؟، لم ترجح هذا الأمر، قائلة: "لا يوجد عنف بالفيلم، فالسينما الأمريكية تقدم أكثر عنفا من ما تم عرضه في الجوكر"، موضحة بأن سبب النجاح هو لأنه جيد ومتكامل، مشيدة بدور بطل العمل التي وصفته بـ"المدهش"، ورجحت فوزه بالأوسكار بنسبة 90% حال ترشيحه في شهر يناير لجائزة أفضل ممثل، وذلك عقب حصوله على جائزة مهرجان فينيسيا.

 

وفي أحداث «الجوكر»، يتحول البطل «آرثر فليك» إلى «الجوكر» الخارج عن القانون، بعدما خرج عن مساره، وفقد السيطرة على نفسه، نتيجة تعرضه للعديد من الضغوطات في الحياة، ويصبح رسميا عميلا للفوضى.

 

«joker».. بطولة كل خواكين فينيكس وجوش بايس وروبرت دي نيرو وبريت كولن وبريان تيري هنري وزازي بيتز وبرايان كالين وشيا ونجهام وفرانسيس كونروي، ومن إخراج المخرج العالمي الشهير تود فيليبس، وكتب السيناريو الخاص به كل من سكوت سيلفر وتود فيليبس، وشارك المخرج مارتن سكورسيزي في عملية الإنتاج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة