مولف ' بابا العرب ' يكشف لبوابة اخبار اليوم تفاصيل مسلسل البابا شنودة مولف ' بابا العرب ' يكشف لبوابة اخبار اليوم تفاصيل مسلسل البابا شنودة

نشأت زقلمة لبوابة اخبار اليوم :

مؤلف «بابا العرب» يكشف لبوابة أخبار اليوم تفاصيل مسلسل البابا شنودة

مايكل نبيل الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 - 12:05 م

- ماجد الكدواني لم يوافق حتي الان علي تجسيد دور البابا شنودة
- 'بابا العرب' اول مسلسل يحصل علي العرض العام في تاريخ الكنيسة
- فكرة العمل تم طرحها في حياة البابا شنودة الثالث
- المسلسل يضم ٤ مراحل من حياة البابا شنودة
- الدير يرفض فكرة التبرعات .. وفتح حساب بنكي للمسلسل لمشاركة القنوات الفضائية في انتاج العمل

رغم مرور اكثر من ٧ سنوات علي وفاته الا ان الجميع يتذكره دائما ويتذكر مواقفة الوطنية ، ولا يستطيع ان يغفل احد عن دورة الوطني خلال مراحل حياته باعتباره رمز من رموز الدولة المصرية والوحدة الوطنية بين مسلميها واقباطها .

البابا شنودة الثالث ... البابا ١١٧ للكنيسة القبطية الارثوذكسية رجل المواقف الوطنية، والذي اصبح علامة فارقة يتعلم منه الجميع من وطنيته ومواقفة الوطنية، والتي ظهرت ليس فقط على المستوي الكنسي بل على المستوي الوطني أيضا .

 

وخلال الايام الماضية تدوال بعض الاخبار علي مواقع التواصل الاجتماعي بشان طرح مسلسل عن قصة حياة الراحل البابا شنودة الثالث يحمل اسم بابا العرب، الامر الذي جعل محبي البابا الراحل يحرصون علي متابعة تفاصيل المسلسل ، وحرصت بوابة اخبار اليوم علي لقاء مع المورخ القبطي نشأت زقلمة مؤلف المسلسل للكشف عن تفاصيل العمل وإلى نص الحوار ....

 

- في البداية حديثنا عن تفاصيل مسلسل ' بابا العرب ' ؟

مسلسل بابا العرب يتناول قصة البابا الراحل شنودة الثالث كتب السيناريو الدكتور عطاالله توفيق، والمادة التاريخية للمورخ نشأت زفلمة واستمرت مدة كتابه السيناريو ل ٢٥ شهر من ١٥ اكتوبر ٢٠١٦ حتي ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨ ، ويقوم بانتاج العمل دير الانبا بيشوي، ويشمل المسلسل ٣٤ حلقة ويعد هذا العمل هو اول مسلسل تليفزيوني يحصل علي العرض العام في تاريخ الكنيسة القبطية الارذوكسية .

 

- وماهي الجهات التي وافقت علي العرض العام للمسلسل ؟

حصلنا على عدة موافقات لعرض المسلسل على القنوات الفضائية ومنها موافقة اللجنه الفرعية للمصنفات الكنسية، والموافقة بالتراخيص للعرض العام من الادارة المركزية للرقابة علي المصنفات الفنية، وايضا الحصول على اثبات تاريخي من الشهر العقاري يحمل رقم ٩٣٩ لسنه ٢٠١٢ ، والحصول على شهادة ابداع من المجلس الأعلى للثقافة ، وايضا الموافقة من نقابة المهن السينمائية .

 

- متى جاءت لكم فكرة المسلسل ومتى تم طرحها على الكنيسة للتنفيذ ؟

 

الفكرة جاءت لي اثناء فترة حياة البابا شنودة بطريرك للكنيسة الارثوذكسية، وكانت الفكرة تتناول حياة البابا شنودة منذ طفولته حتى رسامته اسقف للتعليم في عام ١٩٦٢، وقمت بالفعل بكتابة السيناريو وعرضه علي لجنة المصنفات بالكنيسة الارثوذكسية، وتم عرضه وقتها على البابا شنودة للحصول على الموافقة للتنفيذ، الا انه اعلن رفضه تنفيذ العمل في حياته ولكنه اعرب لي عن اعجابه بالسيناريو بعد قراءه له لمدة استغرقت اسبوع.

 

وعقب وفاة البابا شنودة تم انتاج فيلم لقداسته يحمل اسم ' الراعي ' وذلك برعاية وحضور البابا تواضروس الثاني ولكنه لم يتناول جميع المراحل العمرية في حياة البابا شنودة .

 

- ماذا عن اسم بابا العرب؟

اخترنا المسلسل اسم (بابا العرب) فهذا اللقب أطلقته عليه الصحافة السورية في حياته حال زيارته عام ١٩٩٧م إلى مخيم اليرموك أكبر مخيمات الفلسطينيين في سوريا وقد التقى قداسته باللاجئين وأعرب لهم عن ثقته في العودة إلي بلادهم.

 

- لماذا تم الاتفاق على انتاج مسلسل وليس فيلم سينمائي ؟

من الصعب خروج فيلم سينمائي يحمل المراحل العمرية للبابا شنودة منذ طفولته حتي وفاته في مدة تستغرق ساعتين او اكثر، وهي مدة عرض الفيلم لذا كان من الافضل الاتفاق على مسلسل تليفزيوني يشمل حياته ومراحله العمرية .

 

- ما المراحل التاريخية التي سيعرضها المسلسل؟

البابا شنودة هو سابع الباباوات للكنيسة الارثوذكسية من حيث طول المدة التي اصبح فيها بطريرك للكنيسة والتي استمرت لمدة اكثر من ٤٠ عاما ، وامتدت حياة البابا شنودة لمدة ٨٨ عاما ويشمل المسلسل اربعة مراحل وهم :

 

- المرحلة الاولي : وهو يحمل اسم نظير جيد ومدتها ٣٠ عاما حتي رسامته راهبا في ١٨ يوليو ١٩٥٤ .

- المرحلة الثانية :وهي حياته وهو راهبا باسم انطونيوس السرياني ومدتها ٨ سنوات حتي اصبح اسقفا للتعليم في عام ١٩٦٢ .

- المرحلة الثالثة : وهي حياة الانبا شنودة وهو اسقفا للتعليم ومدتها ٩ سنوات

- والمرحلة الرابعة والاخيرة : وهو حياته بعد ان اصبح بطريرك للكنيسة الارثوذكسية باسم البابا شنودة الثالث حتي وفاته .

 

- وماذا عن الميزانية التي وضعها الدير لتنفيذ هذا العمل ؟

لم توضع حتي الان ميزانية ثابتة لتنفيذ هذا العمل .

- ولكن هناك اخبار متدواله عن ان ميزانية العمل تصل الي ٦٠ مليون وهذا سبب ردود افعال سلبية ؟

لم يتم طرح هذا المبلغ ، والدير رفض فكرة التبرعات لتنفيذ هذا العمل ، بل تم فتح حساب باسم الدير في احدي البنوك ، وبمجرد الإعلان عن إنتاج مسلسل عن حياة البابا شنودة سوف تبادر العديد من القنوات الفضائية للمشاركة في إنتاج العمل ودفع المبالغ المالية تمهيدًا لعرضه علي شاشتهم نظرًا للشعبية الكبيرة التى يتمتع بها البابا شنودة .

 

- لمن تريد ان توجه له الشكر لمساعدته في انجاز كل ما سبق لتنفيذ هذا العمل ؟

بالتاكيد اوجه الشكر لقداسه البابا تواضروس الثاني لتشجيعه المستمر لانجاز ما وصلنا اليه الان لاتمام هذا العمل ، وأيضًا الأنبا صرابومون اسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى والقمص بموا الانبا بيشوي لاشرافه ومتابعة للعمل ، وايضا لجنة المصنفات بالكنسية برئاسة الانبا مارتيروس لمراجعة سيناريو المسلسل كنسيا وتاريخيا وفنيا .

 

- وعن ابطال العمل .. هل وافق الفنان ماجد الكدواني علي تجسيد دور البابا شنودة ؟

بالطبع الدير رشح الفنان ماجد الكدواني لتجسيد شخصية البابا شنودة ، وتم الاتصال به ولكنه لم يرد حتي الان بالموافقة علي تجسيد الشخصية ، وطلب اعطاءه فرصة للتفكير لان العمل ضخم للغاية .

 

- وماذا عن ترشيح المخرجة ساندرا نشأت لاخراج المسلسل ؟

بالفعل تم عرض اخراج المسلسل علي المخرجة ساندرا نشأت ولكنها ابلغتنا ايضا باعطائها فرصة للتفكير .

 

- وهل هناك مرشحين اخرين من الفنانين للمشاركة في المسلسل ؟

هذا ليس امرنا ، ولكن عند موافقة المخرج باخراج العمل هو من يختار الفنانين المناسبين للمشاركة في العمل .

 

- وهل العمل يقتصر فقط علي دور البابا شنودة كراعي للكنيسة ام يشمل مواقفة الوطنية ؟

بالطبع العمل يشمل جميع المواقف الوطنية للبابا وايضا لقاءته مع زعماء العالم، وعظاته الاسبوعية لذا تم اختيار اسم المسلسل ب ' بابا العرب ' ليشمل جميع المواقف الوطنية للبابا والدور الوطني الذي ابرزه خلال فترة تجليسه علي كرسي الكنيسة ، و تم الترخيص له بهذا الاسم من إدارة المركزية للرقابة علي المصنفات الفنية وكذلك حصل علي شهادة إيداع من المجلس اعلي للثقافة بتاريخ ٢٠١٢ ميلادية.

 

كيف تم تناول المواقف السياسية في حياته؟

المسلسل مش سياسي علي إطلاق والبابا لم يكن سياسيا قط. فهو رجل وطني مخلص لوطنه ولم يترك أي احتفالات وطنية علي مدار حياته . وابتعد عن السياسة تماما.

وماذا عن موقف البابا تواضروس الثاني من العمل؟

 

العمل بأكمله يتم تنفيذه تحت رعاية وإشراف قداسة البابا ويستحوذ علي اهتمامه وتشجيعه الدائم لهذا العمل فهو إنتاج درامي في تاريخ الكنيسة.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة