مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية «يوم النمسا الثقافي»

أ ش أ الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 - 12:15 م

نظمت مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، احتفالية (يوم النمسا الثقافي) والتي شارك فيها سفير النمسا بالقاهرة الدكتور جورج شتيلفرد؛ ونائب مدير مكتبة الإسكندرية المهندسة هدى الميقاتي، وعدد من المهتمين بالمجالات الثقافية والفنية ورواد المكتبة.

وقالت المهندسة هدى الميقاتي - في كلمتها خلال الاحتفالية - إن العلاقات المصرية النمساوية قديمة خاصة فيما يتعلق بالجوانب الثقافية والفنية، وأن هذه الاحتفالية تأتي في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بالتعريف بالثقافة والفنون النمساوية.

بدوره، عبر الدكتور جورج شتيلفرد سفير النمسا بالقاهرة، عن سعادته لحضوره الاحتفالية.. قائلا "لدي في مكتبة الإسكندرية ذكريات خاصة منذ سنوات إنشائها في عام 2002 وحينها كنت نائبا للسفير النمساوي في القاهرة".. موضحا أنه يرتبط بعلاقة قوية بمدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، لأنه كان سفيرا لمصر لدى النمسا في السابق، مشيرا إلى أن التواصل الثقافي مهم للتعريف والترابط بين الشعوب.

من جانبه، قال الدكتور حازم عطية، المستشار الثقافي لمصر في النمسا سابقا، إن النمسا ومصر مرتبطتان بعلاقات قديمة ومتشعبة منذ سنوات طويلة، مشيرا إلى أن علاقتهما تعود إلى عام 1754، منذ افتتاح إمبراطورة النمسا أكاديمية الدراسات الشرقية في النمسا، والتي ساهم في إنشائها علماء مصريون.

وأضاف أن العلاقات المصرية النمساوية تمتد إلى مجال الطب والتي شهدت تخرج الدفعات الأولى من أساتذة الطب في مصر في النمسا والذين ساهموا بشكل كبير في إنشاء مستشفى القصر العيني، لافتا إلى دور العلماء النمساويين في الإسهامات الأثرية في مصر واهتمامهم بعلم المصريات.

يذكر أن احتفالية (يوم النمسا الثقافي) تقام على مدار يومين، وتشمل عدة أنشطة وعروض موسيقية منوعة؛ منها: عزف منفرد للموسيقى الكلاسيكية، تقدمه الفنانة نادين فيبر عازفة الفيولين النمساوية المصرية، وحفل موسيقى كلاسيكية للفريق الموسيقي النمساوي (تريو ارتيو) ، بالإضافة إلى حفل موسيقي لفريق كورال انسبروك النمساوي.

كما تتضمن الاحتفالية أيضا قراءة للكاتبة النمساوية ذات الأصول السورية لونا الموصلي، التي ستقرأ مقتطفات من كتابها: "دمعة  ابتسامة  طفولتي في دمشق"، تعقبها مناقشة مع الحضور حول الكتاب، كما سيتم في ختام الاحتفالية افتتاح معرض فني للصور يضم أبرز الوجوه النسائية في تاريخ مصر والنمسا، مع معلومات مفصلة عن كل منهن، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن النمسا في شتى المجالات.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة