رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال
رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال


عبد العال يبحث مع رئيس «الشيوخ النيجيري» سبل مواجهة الإرهاب وتحقيق التنمية

أ ش أ

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 - 12:52 م

بحث رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال؛ خلال لقائه بمجمع البرلمان النيجيري في أبوجا؛ مع رئيس مجلس الشيوخ النيجيري أحمد لاوان التحديات المشتركة خاصة مواجهة الإرهاب وضرورات تحقيق التنمية وتنمية قدرات الشباب ونقص المياه وسبل مواجهتها.



وقال عبد العال خلال زيارته الحالية لنيجيريا على رأس وفد برلماني إن البلدين تربطهما علاقات تاريخية، في ضوء تعدد الدوائر الثنائية المشتركة، وحرص مصر على دفع العلاقات إلى آفاق أرحب على كافة المستويات خاصة على المستوى البرلماني.



واستعرض رئيس مجلس النواب خلال اللقاء الذي حضره السفير المصرى في أبوجا عاصم حنفى وجهة النظر المصرية إزاء القضايا محل الاهتمام المُشترك خاصة على مستوى القارة الإفريقية في ظل الرئاسة المصرية للإتحاد الإفريقي فضلاً عن تعزيز التعاون البرلماني بين برلماني البلدين خاصة في مجال تبادل الخبرات وتعزيز القدرات.

ووجه رئيس مجلس النواب الدعوة لرئيس مجلس الشيوخ النيجيري للقيام بزيارة رسمية إلى مصر لاستكمال المباحثات حول العديد من قضايا الاهتمام المُشترك وتعزيز العلاقات على الصعيد البرلماني.

ولفت عبدالعال إلى أن مصر في خلال الشهور القادمة سيكون لديها مجلس للشيوخ بعد أن أقرت التعديلات الدستورية لإنشاء الغرفة الثانية للبرلمان، ويمكن فتح قنوات الاتصال البرلمانية بين مجلس الشيوخ المصري مع مجلس الشيوخ النيجيري.

من جانبه، ثمن السيد أحمد لاوان رئيس مجلس الشيوخ النيجيري زيارة الوفد البرلماني المصري برئاسة الدكتور على عبدالعال، مؤكداً أن هذه الزيارة تمثل انعكاساً للنمو المطرد للعلاقات بين البلدين الشقيقين، داعياً إلى التنسيق البرلماني المصري النيجيري في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية، خاصة الاتحاد البرلماني الإفريقي والاتحاد البرلماني الدولي.

وشدد رئيس مجلس الشيوخ النيجيري على ضرورة التعاون وتبادل الرؤى والأفكار بين الجانبين من أجل مواجهة التحديات المشتركة، والتعاون بين برلمانى مصر ونيجيريا من أجل دعم حكومتى البلدين بالتشريعات اللازمة للنهوض بالاقتصاد وخلق فرص عمل مستدامة للشباب، مشدداً على أن المشكلات التى تواجهها القارة الإفريقية لابد وأن تحل بواسطة الأفارقة أنفسهم.

وأشار رئيس مجلس الشيوخ النيجيرى إلى أن التبادل التجاري بين مصر ونيجيريا لا يزال دون المأمول، ما يستلزم العمل معاً بجهد للنهوض بحجم التجارة بين البلدين، منوهاً إلى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية من شأنها تعزيز اقتصاديات البلدان الأفريقية.

ودعا إلى المزيد من التعاون على المستوى الثنائي والجماعي بين مصر و نيجيريا ودول إفريقيا ، والالتزام بالارتباطات والتعهدات الثنائية والمتعددة الأطراف من أجل التوصل إلى أفضل طريقة للقضاء على آفة الإرهاب، وقال : إن لدى مصر الكثير الذي يفيد نيجيريا في مجال الحرب ضد الإرهاب لما تمتلكه مصر من خبرات فى هذا الشأن.

وأعرب عن تقديره للحكومة المصرية لقيامها بتقديم التدريب اللازم للعديد من أفراد الأمن النيجيريين على مكافحة الإرهاب.

يذكر أن مجلس الشيوخ في نيجيريا يتكون من 109 أعضاء ، يشغلون مقاعد 36 ولاية بمعدل ثلاثة أعضاء لكل ولاية بغض النظر عن عدد سكانها ، وتنتخب العاصمة الفيدرالية شيخا واحدا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة