صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«صانعي النجوم الحقيقيون».. تعرف على أشهر «سنيدة السينما المصرية»

محمد عصام

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 - 01:06 م

شهدت السينما المصرية العديد من الفنانين «الكومبارس»، كما يطلق عليهم وهم أصحاب الأدوار الثانوية والذين كان عليهم عامل كبير في نجاح الفيلم بالدور المسنود إليهم، وبعضهم تفوق على البطل الرئيسي للفيلم في إتقان دوره، ولهذا تم تلقيبهم من قبل بعض النقاد بـ"صانعي النجوم الحقيقيون".

وقد برع عدد من الذين يطلق عليهم كومبارس السينما المصرية، في العديد من الأعمال الفنية، واستطاعوا حفر أسمائهم في تاريخ السينما، ورغم وفاتهم وعدم ذكرهم أو تكريمهم، إلا أن أدوارهم مازالت محفورة في أذهان جمهورهم إلى الآن، وبقيت بعض إيفهاتهم عالقة في الأذهان إلى الآن.

وشهدت وظيفة "السنيد"، العديد من المؤهلات فبعضهم كان وكيلًا لوزارة، أو طبيبًا، وقد شهدت السينما العديد من الشخصيات التي ظهرت في أكثر من فيلم وحظيت بنسبة نجاح كبيرة من خلال أدوارهم البسيطة.

 

وإليكم أشهر "سنيدة" السينما المصرية..

 

أدمون تويما

هو ممثل مصري من أصل لبناني عمل مدرسا في المدارس الفرنسية بالقاهرة، قبل العمل الفني واشتهر بدور الجواهرجي الخواجة و ظهر في دور مدرس اللغة الفرنسية في فيلم «نادية» عام 1969، بمهنته الأصلية وشارك في أعمال عديدة منها «حكاية حب، نادية، وألمظ وعبده الحامولي».

 

جمالات زايد

 

 

هي شقيقة الفنانة الراحلة آمال زايد، ووالدة الفنانة معالي زايد، واشتهرت بدور "أم بندق" في مسلسل «ساعة لقلبك»، ومن أبرز أفلامها «سر طاقية الإخفاء، الستات ميعرفوش يكدبوا، عريس مراتي»، وأشهر أيفيه لها هو "ابوح افندي" مع الراحل إسماعيل يس.

                            

أحمد لوكسر

 

 

عمل موظفا في مصلحة الموانئ والمنائر بالإسكندرية، انتقل بعدها للعمل بمصلحة الطرق والكباري بالقاهرة، والتحق بمعهد التمثيل وحصل على البكالوريوس عام 1955.. ومن أشهر أفلامه «سلام يا صاحبي، إسماعيل يس بوليس سرى، يوم من عمري، بئر الخيانة، وكالة البلح».

 

فيكتوريا كوهين

 

 

ممثلة مصرية من أصول يهودية، ولدت عام 1891 وعملت مع يوسف وهبي ونجيب الريحاني في المسرح، واتجهت إلى السينما عام 1923 في فيلم «برسوم يبحث عن وظيفة» وشاركت في فيلم «رابعة العدوية» عام 1963.

 

علي الشريف

 

 

ممثل مصري، كانت بدايته بفيلم الأرض مع المخرج يوسف شاهين ومثل في معظم أفلام شاهين اللاحقة حتى وفاته، وأشهر أعماله "كراكون فالشارع، حب في الزنزانة، المتسولين، الكرنك، فجر الإسلام"، عرف بمواقفه السياسية وآرائه المختلفة التي تسببت في اعتقاله اكثر من مرة، وكان موظفا في أحد البنوك قبل أن يخوض مشواره في عالم الفن.

 

عبدالسلام محمد

 

 

ممثل لم يحصل على حقه في الشهرة لكن الجمهور سرعان ما يعرفه وقت أن يراه، له إعلان شهير في الثمانينات عن «أضرار البلهارسيا»، تميز بأدوار "الفلاح، البواب، الصعلوك، الفقير، الخدام"، كما له أدوار عديدة في أفلام الزعيم عادل إمام، ومن أبرزهم "احترس من الخط" .

 

محمد عيد

 

 

ممثل مصري، كانت بدايته عندما شارك في برنامج المقالب «إديني عقلك» في التسعينيات، كما شارك في برنامج «الحقونا»، وأشهر ادواره في فيلم «الرجل الأبيض المتوسط» مع النجم "أحمد آدم" عام 2001، حيث جسد دور شقيق الفنانة "نشوى مصطفى"، ليشارك بعدها في عدة أعمال منها «الزناتي مجاهد، ظرف صحي».

 

سيف الله مختار

 

 

ممثل مصري اشتهر بكلمته «أپـاه» له أدوار مميزة في السينما والمسرح وصاحب شائعة أنه شقيق الفنان أحمد رمزي، ومن أبرز أعماله «رجب فوق صفيح ساخن، و امرأة في السجن، رمضان فوق البركان، والراقصة والطبال».

 

محمد ثروت

 

 

هو ممثل مصري شارك في العديد من الأفلام، مثل فيلم جحيم في الهند مع محمد عادل إمام وياسمين صبري، وفيلم "حلم عزيز" مع أحمد عز،  و"18 يوم، كلمنى شكرا"، كما له العديد من المسرحيات التي اشترك فيها كمسرحية قهوة سادة ومسرحية علي عليوه.

 

حسين أبو حجاج

 

 

ممثل مصري يملك في الأساس سلسلة ورش لتصليح وبيع وشراء إطارات السيارات، ساعده الفنان هاني رمزي على دخول عالم الفن ليقدم سلسلة من الأدوار الصغيرة التي يتم الاعتماد فيها على بنيانه الجسدي الضخم، ومن الأفلام التي شارك بها: "صعيدي في الجامعة الأمريكية، الناظر، غبي منه فيه، زكي شان".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة