«بنت السمراء وسيد أبوهم» .. أقدم أسماء خيول محطة الزهراء «بنت السمراء وسيد أبوهم» .. أقدم أسماء خيول محطة الزهراء

حكايات| «بنت السمراء وسيد أبوهم» .. أقدم أسماء خيول محطة الزهراء

محمد وحيد- منةالله يوسف الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 - 02:38 م

ينتظر الزوجان قدوم مولودهما الجديد بفارغ الصبر ليفرحا به ويختاران له اسم مميز؛ كذلك الحال في عالم الخيول المليء بالأسرار؛ لكل صاحب خيل حرية الاختيار في تسمية المُهر الخاص به. 

«تي ..بنت السمراء.. رشدان .. رماح» خيول عالمية أنجبتها محطة أثرية مصرية بناها محمد علي منذ أكثر من مائة عام، لتصبح أشهر من نار على علم في وجود أقدم سجلات ووثائق للخيول، سُجلت فيها شهادة ميلاد «بنت السمراء» أول فرسة في تاريخ المحطة. 


«تي» والعالمية
هل تعلم أن لكل مُهر اسم يميزه عن غيره؛ فالمولود الصغير يحتاج إلى الدلال والرعاية ليصبح بطلًا ويصل إلى العالمية فتسمية الفرسة أو المهُر أول خطوات استخراج شهادة ميلاد. 

يقول الدكتور محمد محسن مدير إدارة التسجيل بمحطة الزهراء «عندما يولد المُهر الجديد يتم اختيار الاسم المناسب له من قبل المزرعة والمالك؛ لهما الحرية المطلقة في اختيار أسماء الخيول بشرط أن لا يكون لها علاقة بالدين أو الوطن أو السياسة أو الأخلاق وهذه تعليمات تابعة للمنظمة الدولية لتسجيل الخيول العربية في العالم؛ وهناك أساسي يجب الالتزام به وهو إلا يزيد الاسم عن 31حرف. 
يضيف "محسن" قائلًا «نختار اسم المُهر بحيث يكون متناسقًا مع اسمي الأب والأم؛ فأشهر أسماء الخيول الموجودة بمحطة الزهراء "الفرسة تي" والحصان "رماح وتجويد ورشدان وعدن" فكل هذه الخيول معروفة على مستوى العالم جميعه لتميزها وانفرادها بعلامات الجمال الخاصة. 


بنت السمراء 
ويستطرد قائلًا «تستخرج محطة الزهراء حوالي 20 شهادة ميلاد يوميًا للخيول الصغيرة، وتحتوي شهادة ميلاد الفرس على عدة بيانات أهمها اسم الأب والأم؛ فعلى سبيل المثال الفرسة " بنت السمراء من أقدم خيول المحطة والدها كان رستم وأمها بنت الشيخ وسُجلت في11-3-1940».


ويضيف محسن «الحصان "ضفاف" من أشهر "خيول الطلايق بمحطة الزهراء" أبيه عوف  وأمه سرحانة، وهكذا نبدأ في تكملة البيانات حتى نصل إلى سادس جيل». 

 

سميرة وسيد أبوهم 
وبعدها يتم استخرج باسبور للحصان يحتوي على تاريخ الميلاد ورقم التسجيل والرسن التابع للخيل والجنس ويكتب اسم الحصان ولونه واسم المالك واسم المربي وشهادة النسب ورقم الشريحة الإلكترونية فضلًا عن التطعيمات اللازمة للخيل. 

 

وعن سلالات النسب يؤكد الدكتور محمد «أن هناك 5 أرسان للخيول أبرزها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان؛ ولكل مربي حرية اختيار الرسن المناسب له لأن لكل نسب علامات مميزة تميزه عن غيره؛ مشيرًا إلى وجود جميع أنواع العائلات والأرسان بمحطة الزهراء فمثلًا سميرة سيد أبوهم مرافق من أبرز أسماء الخيل الأصيل في العالم كله، ومعظمهم لهم أبناء في أمريكا وفي كل أنحاء العالم.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة