عماد قطارة الخبير المصرفي عماد قطارة الخبير المصرفي

في 5 خطوات.. كيف تؤهل نفسك للعمل بالبنوك؟

شيماء مصطفى الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 - 04:51 م

يحلم العديد من الشباب بالعمل في وظائف مرموقة في مختلف المجالات والقطاعات، وخاصة القطاع المصرفي والمالي، فهو طموح وأمل الكثير منهم، ولكن الكثير لا يعلم كيف يؤهل نفسه ليستطيع الالتحاق بالعمل بالقطاع المصرفي؛ خاصة مع المنافسة الشرسة، والإقبال من جانب الشباب على العمل بهذا القطاع.

وقدم الخبير والمحاضر المصرفي، عماد قطارة، أهم العناصر والمؤهلات التي لابد من توافرها للالتحاق بفرص عمل بالقطاع المالي والمصرفي.

أولاً: الجامعة
 

مرحلة الدراسة الجامعية تعد أهم مراحل الشاب التي يبني عليها مستقبله، ولذلك لابد من عدم الاستهتار بتلك المرحلة والدراسة بشكل جدي للحصول على تقدير عالٍ، فالبنوك والشركات الكبرى لا تلتفت إلى تقدير مقبول.
 
ثانيا: اللغة

اللغة الإنجليزية أصبح الآن من يملك ممارستها كأنه يملك المفتاح الذهبي للعبور إلى كبرى البنوك والشركات، والحصول على فرص وظيفية كبيرة، وكما نعلم أن اختبارات البنوك أولها هو اختبار اللغة الإنجليزية ومن اجتازه فقد قطع نصف الطريق للحصول على وظيفة أحلامه.
 
ثالثاً: الأنشطة الطلابية Student Activity
 

المشاركة بالأنشطة الطلابية بالجامعات أمر مهم ويلتفت إليه كثير من مديري الموارد البشرية بالبنوك والشركات الكبرى عند تعيينهم حديثي التخرج، فالشاب الذي يشارك بأنشطة طلابية يتوفر به مهارات ويكتسب خبرة عن غيره مثل: اكتشافه لذاته وقدرته على التعامل مع الآخرين وقدرته على الإقناع وأيضا كيفية عرضه وتقديمه لذاته وأعماله أو مشاريعه.
 
رابعا: التدريب الصيفي Summer Training
 

تعلن البنوك والشركات الكبرى دائما، عن فرص للطلاب للتقديم للحصول على تدريب عملي داخلهم؛ لذلك لابد من عدم تجاهل تلك الفرصة التي تعد كبيرة لاكتساب خبرة سابقة بالمجال قبل الالتحاق بالعمل.
 
خامسا: دبلومات التأهيل للعمل المصرفي
 

هو تدريب وتأهيل الشاب لكي يصبح موظفًا محترفًا بالبنك والقطاعات المالية، وذلك من خلال تدريبه على مدار ٤٠ ساعة على كل ما يخص القطاع المصرفي والمالي ليصبح مؤهل للعمل.

وأوضح "قطارة"، أن التدريب يشمل 5 أجزاء:

- الجزء الأول: أنواع البنوك

ليتعلم المتدرب ما هو البنك المركزي والفرق بين البنوك الحكومية والخاصة والإسلامية.
 
- الجزء الثاني: المنتجات البنكية
 

يتعرف المتدرب على ما هي "الودائع - القرض الشخصي - الحساب الجاري - كريدت كارد - الفيزا".
 
- الجزء الثالث: أقسام البنوك
 

يتعرف المتدرب على أقسام البنوك المختلفة مثل "الائتمان - خدمة العملاء - Retail - Corporate.. وغيرهم من الأقسام".
 
- الجزء الرابع: الاقتصاد
 

ليتعرف على معاني المصطلحات الاقتصادية مثل "الشمول المالي - غسيل الأموال - التعويم - الاقتصاد المباشر وغير المباشر".
 
- الجزء الخامس: CV & Interview

يتعلم المتدرب كيفية عمل سيرة ذاتية "CV" وكيفية اجتياز مقابلة العمل "الإنترفيو"، وعمل حساب على "Linkedin"، وكيفية اجتياز امتحانات البنوك، ويلتحق المتدرب بورش عمل جانبية ليتعلم كيفية التداول بالبورصة المصرية وأساليب التسويق والبيع والتعامل مع برامج "ICDL".

تنفيذ تدريبات عملية بالبورصة المصرية والبنوك لإمكانية ترشيحه إلى كبرى البنوك والشركات المالية الكبرى، بعد أن يصبح مؤهلاً تأهيلاً شاملاً للعمل بالقطاع المصرفي والمالي ويحظى بفرصة العمل التي طالما حلم بها ويضمن مستقبله.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة