زاهى حواس زاهى حواس

حكايات مصرية

قصة الملكة حتشبسوت المعبد الذى أقيم بنظام الشرفات

بوابة أخبار اليوم الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 - 07:31 م

كان المهندس "سنموت" عبقريا عندما جاء إلى حضن الجبل وقرر ان يبنى معبدا للملكة حتشبسوت فى هذا المكان الفريد.وقد وجد بجوار هذا المكان معبد خاص للملك "منتوحتب الثاني" تم بناؤه قبل "حتشبسوت" بحوالى 500 عام، وهذا المعبد مقام بنظام الشرفات وهى التى تأثر بها "سنموت" وشيد المعبد الجديد على 3 مسطحات كبيرة، اتخذت شكل الشرفات ولكن استبعد الهرم الذى كان يعلو معبد "منتوحتب الثاني" وكذلك حجره الدفن، وقد استخدم فى البناء الحجر الجيرى الجديد.
وإذا نظرنا إلى المناظر الموجودة داخل هذا المعبد سوف نرى ان اغلب هذه المناظر قد شوهت تماما بالإضافة إلى تهشيم التماثيل، ولذلك اعتقد بعض العلماء ان السبب هو عداء سياسى لان الملك "تحتمس الثالث" اراد ان ينتقم من الملكة التى اطاحت به وهو الاحق بالملك وأعلنت نفسها ملكة على مصر ولذلك امر "تحتمس الثالث" اتباعه بان يقوموا بكشط اسم"حتشبسوت" وكذلك صورها وتماثيلها الموجودة بالمعبد.
وهناك رأى اخر ان سبب ذلك هو عداء دينى من قبل الملك "اخناتون" الذى اقام ثورته الدينية ضد الاله آمون وكهنته والاثار التى تحمل اسمه وأعلن وجود القوةالإلهية التى تقع خلف قرص الشمس وأطلق عليها اسم "اتون".
وانا لا اعتقد ان سبب تحطيم التماثيل وكشط المناظر قام به الملك "تحتمس" او "اخناتون"لان الملكة حتشبسوت قد اعلنت ان "تحتمس" شريك فى الحكم وتزوج ابنتها وتشهد مناظر ونقوش المقصورة الحمراءعلى ذلك.
ولذلك اعتقد ان الذى قام بذلك هو الشعب وخاصه لان المعروف فى مصر القديمة ان الرجل هو الذى من حقه ان يصبح ملكا على مصر وليس من حق المرآة.. وفى نفس الوقت لا يمكن للرجل ان يحكم بدون المرأة، فهى "ايزيس" التى ربت حورس لينتقم من الشر، ودموعها اقامت نهر النيل ولذلك فان الملكة"حتشبسوت"قامت بتغيير هذا النظام العقائدى واصبحت ملكةعلى مصر.
ولم يغفر لها اختلاق قصة انها ابنة الاله "امون" وتشبهت بالرجال ولبست ملابس الملوك.
ولذلك اعتقد ان تشويه المناظر وتحطيم النقوش والتماثيل تم بمعرفة الشعب الذى لم يرض بذلك وتم كل هذا فى اواخر عهد الملك "تحتمس الثالث"وبداية عهد الملك "أمنحتب الثانى".


الاخبار المرتبطة

 

 

 

التطرف يصنع إرهابياً التطرف يصنع إرهابياً الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:14 م
بيزنس التعليم الدولى بيزنس التعليم الدولى الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:11 م
مدن.. والله أعلم ! مدن.. والله أعلم ! الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:10 م
حق الحياة الكريمة حق الحياة الكريمة الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:08 م
التدخين الإلكترونى.. سم قاتل التدخين الإلكترونى.. سم قاتل الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:07 م
تصنيع محطات التحلية والمعالجة تصنيع محطات التحلية والمعالجة الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:06 م
سألنى البعض سألنى البعض الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:04 م
مصر فى قلب العالم مصر فى قلب العالم الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:02 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة