الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة
الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة


عبد الدايم : أعمال أحمد فؤاد سليم جسدت موجة إبداعية مبتكرة

نادية البنا

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 - 10:59 م

افتتحت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية المعرض الاستيعادي للتشكيلي الكبير الراحل أحمد فؤاد سليم بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمي) في الزمالك والذى يأتي في الذكرى العاشرة لرحيله.

 

جاء ذلك بحضور أرملة الراحل عازفة البيانو مارسيل متى وابنته السوبرانو العالمية أميرة سليم، الدكتور حمدي ابو المعاطي نقيب التشكيليين، الفنان ايهاب اللبان مدير مجمع الفنون وعدد من الفنانين والنقاد والشخصيات العامة.

 

قالت عبد الدايم إن احمد فؤاد سليم احد اهم رواد تجديد الحركة التشكيلية في مصر والوطن العربي وجسدت اعماله موجة ابداعية مبتكرة ألهمت الفنانين والنقاد والباحثين ونجحت فى رسم مشهدا تشكيليا واعيا نتج عن ثقافته متعددة المصادر، وأضافت أن المعرض يأتى فى اطار خطة الثقافة للاحتفاء برموز الوطن من المبدعين وعناصر قوته الناعمة.

 

من جانبه قال رئيس قطاع الفنون التشكيلية ان المعرض يضم ٩٠ لوحة من ابداعات الراحل احمد فؤاد سليم منفذة بخامات مختلفة تمثل مراحل متتالية من مشواره الفنى ، مشيرا إلى إسهاماته النقدية التى ساعدت فى التعريف بالمدارس المختلفة فى هذا المجال.

 

يذكر أن احمد فؤاد سليم ولد في دمياط عام 1936 ودرس الحقوق بجامعة القاهرة ثم اتجه إلى دراسة الفن التشكيلي بمعهد ليوناردو دافنشي بالقاهرة ، شغل عدة مناصب منها مستشارًا فنيًا بالمركز الثقافي التشيكوسلوفاكي في الفترة من 1967 حتى 1974، تولى منصب مدير مجمع الفنون قُرابة الثلاثين عاماً كما تولى إدارة متحف الفن المصري الحديث من عام 2005 وحتى وفاته عام 2009، اقام أكثر من 40 معرضا وحصل على العديد من الجوائز أبرزها وسام بدرجة فارس الفنون والآداب من الحكومة الفرنسية عام 1986، ميدالية الفن من ملكة الدنمارك عام 1986، الجائزة الكبرى لبينالي القاهرة الدولي الثالث عام 1988.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة