عروسة المولد
عروسة المولد


صور.. شخصيات «أميرات ديزني» أحدث صيحات «عروسة المولد»

منى إمام

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 - 09:26 ص

بدأت مظاهر الاحتفال بـ "المولد النبوي" التي تم توارثها عبر الأزمنة المختلفة إجلالا لذكرى مولد الرسول الكريم محمد بن عبدالله «ص».

وتعبر مصر من أوائل الدول التي احتفلت بذكرى "المولد النبوي"، كما أنها أول الدول التي بدأت صناعة عروس المولد، حيث ارتبطت لدى المصريين بايزيس آلهة المصريين القدماء، ثم بعد ذلك تجدد شكل العروسة خلال العهود والعصور المختلفة، فتغير شكلها وصنعت من قوالب  السكر خلال العصر الطولوني، وتطورت في عهد الفاطميين عقب دخول الخليفة المعز لدين لله الفاطمي لمصر عام 973.

حلوى عروس المولد 

وكان هناك بعض الروايات حول تفاصيل صنع حلوى المولد، فتشير رواية إلى أن حلوى المولد دخلت مصر في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله حينما قام صانع الحلوي بصنع قالب حلوى على شكل عروسة كناية إلى زوجة الحاكم بأمر الله التي خرجت معه في أحد المواكب بيوم المولد، وهناك من المؤرخين من يقول إنها تطورت على مر العصور بعدما تم صنعها أول مرة في مصر القديمة.

وتم صنع عروس المولد في بداية على شكل قالب من الحلوى التي كانت تزين ويتم تجميلها بأشكال وألوان مختلفة لتعطي مظهرا جذابا وكان يوضع بجانبها دائما حصان أو جمل مما كان يجعل هناك إقبالا كبيرا عليها في تلك الفترة من الزمن التي لم يكن هناك طفرة في الصناعة كما تشهده في يومنا الحاضر.

عروس المولد حديثا

مع مرور الوقت إنقرضت عروس المولد المصنوعة من الحلاوة وظهرت العرائس المصنوعة من البلاستيك والتي تزين وتشكل بمختلف الأشكال التي تضفي طابعا جمليا فائقا جذابا كما يتم كسوتها بالأقمشة المختلفة ذات اللون الأبيض.

قامت مصممة الكورشية ومدربة اميجرومى "حنان مصطفى" بعمل فكرة جديدة غير تقليدية لإسعاد الأطفال بعروس المولد وبشكل جديد وهي أن تكون على شكل أميرة من أميرات ديزني المحبوبة للأطفال ويتم تحولها للعبة جميلة من خيوط وفايبر.

وأشارت إلى أن أميرات ديزني هن "بيلا، وسندريلا، وسنو وايت"، حيث نفذت بيلا في الجميلة والوحش بشكل مختلف وطريقة جديدة فى اللبس والتنفيذ.

وذكرت أن عروس المولد تزرع البهجة في نفوس البنات والأطفال وتلقى قبولا كبيرا من قبل الأطفال صغار السن لما تتمتع به من أشكال وألوان مختلفة ولطبيعة الفتيات اللاتي يحببن العرائس.

وأوضحت أن العروس مصنوعة من شغل الأمريجرومي وهو عبارة خيوط وفايبر ويتم توظيفها في عمل لعب الأطفال لأفكار كل موسم.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة