الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

القاسمى يفتتح معرض «الشارقة الدولي للكتاب»

علاء عبدالهادي الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 - 11:37 ص

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات، حاكم الشارقة صباح اليوم فعاليات الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تعقد تحت شعار «افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً» ، كما تتوافق مع عام تتويج الشارقة «العاصمة العالمية للكتاب».

حضر الإفتتاح المبهر روائيين يحملون جوائز"نوبل" للأدب، و" مان بوكر " ، وشاركت 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية، بأحدث ما لديها من عناوين فى شتى المعارف الإنسانية ، يستمر المعرض حتى 9 من نوفمبر المقبل، في مركز إكسبو الشارقة، وتحل جمهورية المكسيك ضيف شرف.

تشارك مصر في الافتتاح بوفد ثقافي رفيع المستوى، هو الأكبر بين الوفود العربية والأجنبية، يتضمن د. محمد صابر عرب ، ود. عبد الواحد النبوي، وزيري الثقافة الأسبقين و د. مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية ، والكاتب الكبير محمد سلماوي وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين  ، إضافة إلى عدد كبير من الروائيين والشعراء.

وعقب الافتتاح ألقى حاكم الشارقة كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد على رسالة المعرض، ومسيرته الطويلة التي امتدت إلى قرابة العقود الأربعة ، حتى أصبح أحد أهم معارض الكتاب ، ليس على مستوى المنطقة فحسب ، بل على مستوى العالم ، وتحديدا في مجال تبادل حقوق النشر ، كما تحدث عن ما وصلت إليه أول مدينة حرة للنشر في عالمنا العربي.

 وقام الشيخ الدكتور القاسمى بجولة في أرجاء المعرض ، وقام بتسليم جوائز إيصالات لكتب الطفل ، التي تعد ارفع جوائز الأدب العربي الموجهة للطفل، وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة مليون و200 ألف درهم إماراتي، وحققت مصر أعلى مشاركة ، كما افتتح سموه معرضا لفناني أغلفة كتب الأطفال من شتى أنحاء العالم .

من بين الأسماء اللامعة التى تشارك فى المعرض ،  الإعلامي الأمريكي ستيف هارفي،الذي سيفتتح أولى ندوات المعرض  والروائي التركي الحاصل على جائزة نوبل للآداب، أورهان باموق، والروائية جوخة الحارثي الحاصلة على جائزة الرواية العالمية "البوكر" ، والشاعر الهندي فيكرام سيث.

قال أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة أن المعرض يشارك فيه  نحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987  فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي التي يحتضنها ركن الطهي إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.

كما يتم تنظيم 350 فعالية ثقافية يقدمها 90 ضيفاً، من 28 دولة، إضافة 409 فعاليات ضمن برنامج الطفل بمشاركة 28 ضيفاً من 13 دولة، كما يخصص ركن الطهي 48 فعالية يقدمها 15 طاهياً من 9 دول، إلى جانب فعاليات رسومات القصص المصورة (الكوميكس) ينظم المعرض 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان". من أهم الأسماء المصرية الشاعر هشام الجخ ، والأديب الشاب احمد مراد ، وجار النبى الحلو ، والاديبة الشابة منصورة عز الدين .


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة