مشوار محمد ناجي «جدو»
مشوار محمد ناجي «جدو»


فيديو| «هداف إفريقيا» يحتفل بعيد ميلاده الـ 35.. جدو «لسه شباب»

عمر البانوبي

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 - 01:59 م

يحتفل اليوم الدولي محمد ناجي «جدو»، مهاجم نادي الجونة، بعيد ميلاده الخامس والثلاثين مواصلاً مشوار العطاء الكبير بعد مفاجآت حققها في رحلته مع كرة القدم بدءًا من حوش عيسى بمحافظة البحيرة وحتى تتويجه بالألقاب والبطولات.

 

ولد محمد ناجي إسماعيل الشهير بـ«جدو» يوم 30 أكتوبر من العام 1984، وبدأ مشواره مع كرة القدم بفريق مركز شباب حوش عيسى عام 2001 ناشئًا، وواصل مشواره حتى انتقل لصفوف ألعاب دمنهور في دوري المظاليم، ووقع عليه اختيار طلعت يوسف، المدير الفني للاتحاد السكندري آنذاك، ليلعب في دوري الأضواء والشهرة.

 

انتقل جدو إلى صفوف الاتحاد السكندري، وبدأ مشوار التألق الهادئ فافتتح مشواره بين الكبار بهدف في مرمى الترجي التونسي ببطولة الكونفدرالية، ودخل اهتمامات حسن شحاته، المدير الفني لمنتخب مصر آنذاك، فكان أحد عناصر القائمة الأولية لمنتخب مصر المشارك في بطولة أمم إفريقيا 2008 بغانا، لكن لم يحالفه التوفيق بالسفر مع الفراعنة.

 

وقبل مشاركة منتخب مصر في بطولة أمم إفريقيا 2010 بأنجولا، فوجئ جدو بإعلان حسن شحاته لاسمه ضمن القائمة النهائية على حساب المخضرم أحمد حسام «ميدو»، وسافر المهاجم الاتحاداوي إلى أنجولا بطموحات كبيرة ومخاوف أكبر من عدم المشاركة.

 

قاد جدو منتخب مصر للتتويج التاريخي بالبطولة الثالثة على التوالي بكأس الأمم عام 2010، وسجل 5 أهداف اعتلى بها صدارة الهدافين وجاءت جميعها في دقائق معدودة حين اعتمد عليه المعلم حسن شحاته كبديل سوبر شارك لمدة 167 دقيقة فقط وأتى لمصر بالبطولة الثالثة تواليًا لكأس الأمم الإفريقية.

 

عقب المعجزة التي حققها جدو في كأس الأمم الإفريقية أثار كثيرًا من الجدل في الوسط الرياضي المصري بعدما اشتكاه نادي الزمالك للنائب العام بسبب حصوله على توقيعه قبل البطولة، في حين أن النادي الأهلي نجح في ضمه رسميًا من الاتحاد السكندري، وهو ما صنع حالة من الجدل حول هداف إفريقيا انتهت بارتدائه القميص الأحمر.

 

وتوج جدو بالدوري مرتين وبالسوبر مرتين ودوري أبطال إفريقيا مرتين والسوبر الإفريقي مرتين وكأس الكونفدرالية مرة وحيدة خلال مشواره مع النادي الأهلي، الذي سمح له بالاحتراف الأوروبي في فترة توقف كرة القدم المصرية وعدم انتظام مسابقاتها برفقة أحمد فتحي في نادي هال سيتي الإنجليزي المنافس في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي آنذاك.

 

مع انطلاقة مشروع الدكتور عاصم علام، مالك نادي هال سيتي الإنجليزي، للعودة إلى البريميرليج في الموسم 2012/13، استقدم المدرب المخضرم ستيف بروس، وهو الذي جاء بأحمد المحمدي، جناح سندرلاند الإنجليزي آنذاك معارًا، ثم تعاقد معه بشكل نهائي، ونجح في استعارة الثنائي محمد ناجي «جدو» وأحمد فتحي من النادي الأهلي.

 

شارك جدو في 826 دقيقة خلال 12 مباراة بدوري الدرجة الأولى الإنجليزي مع نادي هال سيتي وسجل 5 أهداف نجح من خلالها في اقتناص بطاقة الصعود بشكل دراماتيكي لصالح التايجرز ليدخل تاريخ النادي الإنجليزي من الباب الكبير، ويستمر معه في البريميرليج، لولا الإصابة بالشرخ الإجهادي والتي أجبرت بروس على عدم تمديد استعارته أو شراء خدماته بشكل نهائي بعد الدور الأول في البريميرليج موسم 2013/14.

 

عاد جدو إلى الأهلي وواصل حصد البطولات، ورحل إلى المقاولون العرب ثم الإنتاج الحربي ولم يشغله السن فيواصل مسيرته وللموسم الثاني على التوالي مع نادي الجونة قائدًا للفريق وناقلاً لخبراته وسط مجموعة من اللاعبين الشباب وكذلك زملاء الأمس في النادي الأهلي.

 

أرقام جدو الدولية

نجح جدو في تسجيل 19 هدفًا بقميص منتخب مصر في 36 مباراة رسمية منذ ظهوره الأول بقميص الفراعنة عام 2009، ويظل هدفه في مرمى منتخب غانا بنهائي كأس الأمم الإفريقية 2010 أغلى الأهداف على الإطلاق.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة