أمنية طلعت أمنية طلعت

حبوا بعض

كتاب «لوكريتيوس - فى طبيعة الأشياء»

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 - 07:20 م

فى كتاب «لوكريتيوس - فى طبيعة الأشياء» يقول الدكتور عبد المعطى شعراوى فى تقديمه للكتاب، إن تعريف معجم أوكسفورد الأمريكى المصور للحب هو؛ الإحساس بعاطفة قوية ومودة شخصية، أما فى المعجم الوسيط فى اللغة العربية، الحب هو الوداد، والحب عند الفلاسفة ميل إلى الأشخاص أو الأشياء العزيزة أو الجذابة أو النافعة، وفى كتاب المنجد فى اللغة والأعلام: يقال حبَّ الشيء أى ودَّه، وحبَّ الشيء أى رغب فيه، وحُببَ إليه أى صار حبيباً له أى صار محبوباً، وحبَّ أى أظهر المحبة له، وحب هى أكثر استعمالاً من أحب.
يقول الشاعر الرومانى القديم فرجيليوس: «الحب يهزم كل شيء». يقول القديس توماس الإكوينى (1225 - 1274 م) نقلاً عن أرسطو: (الحب هو العمل من أجل خير الآخر). ويصف الفيلسوف البريطانى برتراند راسل (1872م) الحب بأنه: قيمة مطلقة فى مقابل القيمة النسبية. ويرى الفيلسوف وعالم الرياضيات جوتفريد ليبينز (1646 -1716 م)، أن الحب هو الإحساس بالسعادة لسعادة الآخرين.
وبعد كل هذه التعريفات للحب التى ساقها الدكتور شعراوى يقول: هناك أنواع كثيرة من الحب، الحب الذى ينتج عن بعض الاضطرابات النفسية مثلا، يطلق عليه Erotomania (جنون الحب)، والحب الذى تحركه الشهوة الجنسية يطلق عليه Paraphilia بارفيليا، وعلى الرغم من عدم وجود تعريف جامع مانع للحب أو اتفاق على تعريفه تعريفاً واحداً، فهناك تعريف واحد لعكس الحب، فمن السهل تعريف «ما هو ليس حباً»، إن ما ليس حباً هو «كراهية» أو لا مبالاة حيادية.
كان بالإمكان أن أتعامل مع هذه التعريفات التى تبدو أكاديمية جداً بنفس زخمها العلمى الأكاديمى، لكنى توقفت طويلاً عند هذا الإسهاب فى تقديم تعريفات الحب بمقدمة الكتاب والتى اختصرتها لكم كثيراً، ومن ثم وضعها أمام التعريف المقتضب لما هو ليس حباً ببساطة شديدة «كراهية»، وبعد تأمل طويل، اكتشفت أن فعل الحب أكثر تعقيداً بالفعل من فعل الكراهية، فمن السهل أن تكره وتُظهر كراهيتك وحيادك لمن حولك، لكن من الصعب جداً أن تحب، فالحب بالفعل أنواع وألوان كثيرة، والحب لا يقتصر على الكلمة، وإنما هو فعل فى الأساس، وأن تفعل الحب، أمر يتطلب الكثير من الإجراءات وتحمل المسئولية، فأنت لا يمكنك أن تحب وترحل، فإعلان الحب فى حد ذاته يشبه إطلاق صافرة بداية المباراة، حيث فعل ورد فعل واشتباك، فمن وصف الحب بأنه زهور وأشجار وطيور مغردة طوال الوقت واهم، فالحب حياة تحمل الفرح والألم على قدم المساواة، واختيار طريق الحب يعنى اختياراً وعراً لكن لطلاوة طعمه ألف دافع يجعله الاختيار الصحيح دائماً.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

التطرف يصنع إرهابياً التطرف يصنع إرهابياً الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:14 م
بيزنس التعليم الدولى بيزنس التعليم الدولى الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:11 م
مدن.. والله أعلم ! مدن.. والله أعلم ! الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:10 م
حق الحياة الكريمة حق الحياة الكريمة الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:08 م
التدخين الإلكترونى.. سم قاتل التدخين الإلكترونى.. سم قاتل الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:07 م
تصنيع محطات التحلية والمعالجة تصنيع محطات التحلية والمعالجة الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:06 م
سألنى البعض سألنى البعض الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:04 م
مصر فى قلب العالم مصر فى قلب العالم الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:02 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة