صورة موضوعية صورة موضوعية

احذر أمراض الشتاء| الأنفلونزا الأكثر انتشاراً.. والتهوية الجيدة تمنع العدوى

أحمد سعد الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 - 10:26 م

مع اقتراب دخول فصل الشتاء، يصاب الأطفال والتلاميذ في المدارس بعدد من الأمراض التي تنتشر شتاءً، دون دراية كاملة من الوالدين أو الأطفال أنفسهم بكيفية الوقاية من هذه الأمراض الشتوية.. وتجيب «الأخبار» في هذا التقرير على كيفية التغلب والوقاية من هذه الأمراض ومنها الأمراض المعدية التي تنتقل للتلاميذ والطلاب في المدارس.

يقول د. علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة إن مرض الأنفلونزا أكثر فيروس انتشارًا بين طلاب المدارس ويكثر الإصابة به بين الأطفال البالغين نتيجة الرذاذ المتطاير عند العطس أو السعال من خلال الأيدي والأدوات الملوثة، وتتمثل أعراضه في الحمى، الرعشة، السعال، احتقان الأنف، الصداع، ألم بالعضلات، وتستمر عادة ثلاثة أيام، كما يمكن أن يصاحبه التهاب رئوي فيروسي والتهاب رئوي بكتيري ثانوي، وللوقاية منه يجب الحفاظ على النظافة الشخصية والتهوية الجيدة والحصول على تطعيم الأنفلونزا الذي يخفف من أعراض المرض وحدته.

ويضيف رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه تم العمل على توفير الرعاية الوقائية للحد من انتشار الأمراض بين طلاب المدارس، موضحا أن هناك عددًا من الشروط الصحية الواجب توافرها في المنشآت التعليمية تشمل التهوية الجيدة الطبيعية عن طريق النوافذ وغير الطبيعية عن طريق المراوح والشفاطات، والإضاءة عن طريق فتحات النوافذ واللمبات، بالإضافة إلى وجود مصدر مياه آمن، ووجود عدد كاف من دورات المياه واستخدام المطهرات، ووجود وسيلة صرف صحي آمنة.

ويوضح أنه يتم تنفيذ برنامج تطعيمات بشكل دوري لتلاميذ المدارس يشمل السنة الأولى من المراحل التعليمية (حضانة ـ ابتدائي - إعدادي - ثانوي) بالطعم السحائي الثنائي للوقاية من الالتهاب السحائي البكتيري، كما سيتم تطعيم تلاميذ الصف الثاني والرابع من المرحلة الابتدائية ضد مرض الدفتيريا والتيتانوس، وسوف يتم تطعيم حوالي 11 مليون طالب من المستهدفين بالتطعيم للعام الدراسي الحالي.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة